عبد الفتاح قلعه جي ..يحيي المسرح الشعري

الثورة – رشا سلوم:

من المعروف أن المسرح الشعري العربي كاد يتوقف بعد أن ازدهر لفترة من الزمن على يد أحمد شوقي وعلي احمد باكثير وغيرهم من الشعراء ..
وفي سورية مازال الاستاذ محمد قلعه جي يعطي هذا الفن من روحه وإبداعه..وقلعه جي مبدع له بصمته المهمة في مختلف فنون الابداع..
فقد صدر حديثاً له عن الهيئة العامة السورية للكتاب كتاب (من المسرح الشعري… “ترنيمة حب – أغنية المسافر الوحيد”)، تأليف: عبد الفتاح رواس قلعه جي.
مسرحيتان شعريتان متنوعتا الأساليب يضمهما هذا الكتاب تنتظمان في عمق التجريب على التراث، وصولاً إلى تأصيل هوية للمسرح العربي عامة، والسوري خاصة. تعالجان إحدى أكبر القيم الإنسانية والعلوية وهي ثنائية الحب بين الإنسان والإنسان، وبين الله والإنسان، وفي الحب يكمن سرّ استمرار الوجود البشري، واستمرار العلاقة الأبدية بين الله والإنسان.
في مسرحية “ليلى وتوبة/ترنيمة” يقدم لنا الكاتب نموذجاً للمرأة قابلاً ليُحتذى حذوه في العصور كلها، هي ليلى الأخيلية أميرة الشعر في صدر الإسلام، وعلاقتها بحبيبها توبة، إنها امرأة متفردة بشعرها ومزاياها وجرأتها في التعبير عن عواطفها، وإصرارها على الجهر بالحب واللقاء العفيف بحبيبها ورثائها له بعد مقتله.
وفي مسرحية “ليلى والمجنون/أغنية المسافر الوحيد” ثمة انزياح تام للشخصيتين الرئيسيتين (قيس وليلى) من فضائهما الروائي الواقعي إلى فضاء آخر متعال، فيبدوان وكأنهما يسبحان في الملكوت، في رحلة طويلة نحو عالم الكمال والحبيب الأعلى.
كتاب (من المسرح الشعري… “ترنيمة حب – أغنية المسافر الوحيد”)، تأليف: عبد الفتاح رواس قلعه جي، يقع في 223 صفحة من القطع الكبير، صادر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب 2022.

محطات
عبد الفتّاح رَوّاس محمّد قَلعَه جي من مواليد 1938 شاعر وكاتب مسرحي. ولد في حلب ونشأ فيها. درس بها حتى نال الشهادة الثانويّة. وتخرج من جامعة دمشق، كلية الآداب. عمل مدرّسًا وصحفيًا، ثم في الإذاعة السورية وكتب العديد من المسلسلات التلفزيونية والإذاعية. عيّن رئيساً لفرقة المسرح الشعبي في حلب 1968 – 1969. نشر شعره وأدبه في الصحف والمجلّات السورية وشارك في العديد من الندوات والمهرجانات في سورية والوطن العربي وإيران وذلك بصفته باحثا ومحكّما. له مؤلفات قصصية للأطفال ودواوين شعرية وأعمال مسرحية ودراسات في الفكر والأدب والفن.

من مؤلفاته
الأعمال الشعرية

مولد النور، 1971

القيامة، 1980

مسافر إلى أروى، 1994

وله في المسرح:

ثلاث صرخات، 1966

السيّد، 1967

عرس حلبي وحكايات سفر برلك، 1984

صناعة الأعداد، 1980

هبوط تيمورلنك، 1980

السهروردي

وله في القصة:

أحاديث وقصص، 1978

سلسلة أحسن القصص

حكايات البراعم، 1980

الطفل السعيد، 1981

معراج الطير

وله في الدراسات الأدبية:

العلامة خير الدين الأسدي

الشاعر أمين الجندي

حافظ الشيرازي، مشترك

مسرح الريادة

مسافر إلى أروى

سلسلة المختار من التراث العربي: من شعر أمين الجندي

علم الجمال الإسلامي.

آخر الأخبار
سرقة 5 محولات كهربائية تتسبب بقطع التيار عن أحياء في دير الزور "دا . عش" وضرب أمننا.. التوقيت والهدف الشرع يلتقي ميقاتي: سوريا ستكون على مسافة واحدة من جميع اللبنانيين إعلاميو اللاذقية لـ"الثورة": نطمح لإعلام صادق وحر.. وأن نكون صوت المواطن من السعودية.. توزيع 700 حصة إغاثية في أم المياذن بدرعا "The Intercept": البحث في وثائق انتهاكات سجون نظام الأسد انخفاض أسعار اللحوم الحمراء في القنيطرة "UN News": سوريا.. من الظلام إلى النور كي يلتقط اقتصادنا المحاصر أنفاسه.. هل ترفع العقوبات الغربية قريباً؟ إحباط محاولة داعش تفجير مقام السيدة زينب.. مزيد من اليقظة استمرار إزالة التعديات على الأملاك العامة في دمشق القائد الشرع والسيد الشيباني يستقبلان المبعوث الخاص لسلطان سلطنة عمان مهرجان لبراعم يد شعلة درعا مهلة لتسليم السلاح في قرى اللجاة المكتب القنصلي بدرعا يستأنف تصديق الوثائق  جفاف بحيرات وآلاف الآبار العشوائية في درعا.. وفساد النظام البائد السبب "عمّرها" تزين جسر الحرية بدمشق New York Times: إيران هُزمت في سوريا "الجزيرة": نظام الأسد الفاسد.. استخدم إنتاج الكبتاجون لجمع الأموال Anti war: سوريا بحاجة للقمح والوقود.. والعقوبات عائق