المسرح .. ساحة تكشف الصراع الإنساني

الثورة – آنا عزيز الخضر:
الصراع هو المحرك الأساسي لعالم المسرح، الذي كشف عوالم البشر ونوازعهم ودوافعهم وميولهم وحقائقهم.. ذلك أنه كلّما كانت محاور الصراع أكثر ضراوة، كلما كانت قادرة على كشف نوازع البشر وخلافاتهم، وتبعات أخرى اجتماعية وسياسية ومادية، وغير ذلك مما ترك بصمات قوية تظهر في مختلف جوانب حياة الناس.
جسد هذه الحالة، العرض المسرحي “روح اليانورا”.. إخراج “مجد يونس أحمد”، وقد تحدث حول الحالة وحول العرض قائلاً:
صراعات كثيرة تركت بصماتها على شخصيات العمل، جعلت لكل منها أفكارها التي تؤمن بها، وتكون تلك الصراعات صورة عن حياتهم وعلاقاتهم، مما جعل ملك الجبن الذي يؤمن بالمال فقط، عرضة ﻻستغلالل محضر الأرواح، كي يحضّر روح زوجته..
تبدأ مسرحية أخرى ضمن المسرحية التي شهدنا في البداية، فـ “بروسبير دوراندو” مازال غير مقتنع أنه يمكن ان يرى زوجته الميتة بشكل مرئي، إلا أن محضر الأرواح يسير في مخططه كما كان يريد، وعند اللحظة الحاسمة، وهي مشهد ظهور روح “اليانورا” بشكل مرئي، يخرّ الزوج على ركبتيه لأنه استطاع أن يرى زوجته، ولكنه لا يستطيع الاقتراب منها ولمسها، ويظن ملك الجبن والبيض بمساعدة الموسيقا، أنها فعلاً زوجته، حيث أقنع محضر الأرواح ممثلة مبتدأة هي “نيتوش برالينه” بتجسيد الدور الذي لا يتعدى مسرحية تمثلها، وتقنع الزبون بأنها زوجته، وتأخذ الكثير من المال، إلا أن ملك الجبن والبيض يفاجئهما بقدومه قبل إكمال البروفة، أو التدريبات على الخطوات التي حاكها محضر الأرواح بدقة بالغة، مستعينا بالموسيقا التي يعتقد أن لها تأثيراً كبيرا على القدرات العقلية، فيدخل “بروسبير دوراندو” إلى محضر الأرواح، ويقدم اعترافه الخطير له بقوله: “أنا لست توما الكافر، ولكن عندما أضع يديها في يدي، سأقول أجل أنا مؤمن، وسأطلب المغفرة وسأقول لكل المشككين، إن الروح حقيقة وأنها توزن بالميزان”، ويبدأ حديث فعليّ بين الزوج وزوجته، يعبران عن شوقهما لبعض، فتكون المفاجأة الكبرى لمحضر الأرواح ان “نيتوش برالينه” تأخذ سيناريو المسرحية إلى مكان يفاجئ محضر الأرواح، ويفقد بعده السيطرة على الموقف بعد أن تنجح الزوجة بإقناع الزوج بأنها تستطيع أن تنزل إليه من خلال تجسدها في جسد فتاة، تسكن عند امرأة أرملة تشبهها كثيراً، وتطلب منه أن يحبها ويدللها ويغمرها بالمال، فيجسدها ويعيشان معا حياة سعيدة.. يفرح “بروسبير دوراندو” بهذا الاقتراح، وينفجر محضر الأرواح الذي خسر زبونه وخسر أمواله، ويصرخ بوجهه ويحاول أن يقنعه أن ثمة خطأ ما قد حدث، في محاولة لانتزاعه من قبضة الممثلة التي امتلكت كل مفاتيح اللعبة لصالحها، ويصرخ محضر الأرواح أن هناك خطأ أدى إلى ظهور هذه بدلاً من زوجته الحقيقة، وما هذه التي يراها إلا روح بلشفية كافرة بدلاً من زوجته الشريفة الطاهرة، إلا أن “بروسبير” اقتنع بما حدث معه بعد أن عقد اتفاقاً مع “نيتوش برالينه” أن يلتقيا عند الأرملة، وتنتهي لعبة الممثلة.. يحاول “بروسبير” أن يؤنب محضر الأرواح الذي يعذب الأرواح البائسة، ويحضه على محاولة إصلاح نفسه وتهذيبها.

آخر الأخبار
صندوق التنمية.. أفق جديد لبناء الإنسان والمكان "صندوق التنمية السوري"..  أمل يتجدد المجتمع المحلي في ازرع يقدم  350 مليون ليرة  لـ "أبشري حوران" صندوق التنمية يوحد المشاريع الصغيرة والكبيرة في ختام المعرض.. أجنحة توثق المشاركة وفرص عمل للشباب مدينة ألعاب الأطفال.. جو مفعم بالسعادة والرضا في المعرض في "دمشق الدولي".. منصات مجتمعية تنير التنمية وتمكن المجتمع كيف يستخدم شي جين بينغ العرض العسكري لتعزيز موقع الصين ؟ من بوابة السيطرة على البحار.. تركيا تصنّع حاملة طائرات تتجاوز "شارل ديغول" التداول المزدوج للعملة.. فرصة لإعادة الثقة أم بوابة للمضاربات؟! مواطنون من ريف دمشق: صندوق التنمية سيكون سيادياً سورياً الوزراء العرب في القاهرة: فلسطين أولاً.. واستقرار سوريا ضرورة استراتيجية عربية أهالٍ من درعا: إطلاق "صندوق التنمية السوري"  فرصة لإعادة الإعمار "صندوق التنمية السوري".. خطوة نحو الاستقرار الاقتصادي والسياسي الأمم المتحدة تؤكد أن لا حل في المنطقة إلا بقيام دولة فلسطينية "التقانة الحيوية".. من المختبر إلى الحياة في "دمشق الدولي" تقنية سورية تفضح ما لا يُرى في الغذاء والدواء انعكاس إلغاء قانون قيصر على التحولات السياسية والحقائق على الأرض في سوريا حاكم "المركزي": دعم صندوق التنمية السوري معرض دمشق الدولي.. آفاق جديدة للمصدّرين