“غوغل” تشجع الأطفال على القراءة..!!

الثــــورة:

القراءة للأطفال ليست هواية مسلية فحسب، إنها بوابة للتعليم والتثقيف والمعرفة عن أشخاص آخرين وأماكن أخرى وأفكار جديدة ، وتحت وطأة ما تكرسه الألعاب الإلكترونية وأفلام الوسائط المتعددة من الضغط على عقول وحواس أطفالنا على المدى الطويل وما يمكن أن ينتج عنها من آثار ضارة، تظل القراءة هي الملاذ الآمن لتعزيز قدرات أطفالنا والملجأ الموثوق لتثقيفهم.

حيث القراءة تطور المفردات والمهارات اللغوية للأطفال، فقبل أن يتمكن الطفل من القراءة بمفرده، من المهم تغذية حبه للكتب في سن مبكرة. والقراءة لهم بصوت عال في سن صغيرة وسيلة رائعة لتعزيز مهارات التواصل اللغوي بين الوالدين والطفل.
في ظل هذا السياق أطلقت شركة غوغل Google الأمريكية إصدارًا لمتصفح جديد من تطبيق”Read Along” خاص بهواتف Android. بموقع الويب الخاص بها لتشجيع الأطفال الصغار على ممارسة القراءة، على أنه لا يزال في مرحلة تجريبية على الرغم من أنه قيد التشغيل الآن.

حيث يعمل الإصدار الجديد، الذي تم تقديمه كإصدار تجريبي عام، مع متصفحات “كروم”، “فاير فوكس” و”إيدج”، كما يعمل على نظامي تشغيل “أندرويد” و” iOS”، بالإضافة إلى متصفح “سفاري” لأجهزة “أبل”.
يشتمل الموقع على مئات القصص المصورة في مستويات قليلة مختلفة للقراءة. وتتوفر القصص باللغات الإنجليزية والهندية والغوجاراتية والبنغالية والتيلجو والماراثية والتاميلية والإسبانية والبرتغالية، ويتشابه مفهوم موقع الويب مع التطبيق، حيثُ يمكن للأطفال تعلم التحدث بتلك اللغات، وذلك عبر قراءة القصص باستخدام التعرف على الكلام من ”غوغل“ وتحويل النص إلى كلام منطوق والعكس، حيث تتم جميع عمليات التعرف على الكلمات على المتصفح بطريقة سرية داخلية ولا يتم إرسال أي بيانات إلى خوادم الشركة لحماية خصوصية الأطفال.
أحد أهم مميزات التطبيق هي إمكانية استخدامه في وضع عدم الاتصال بالإنترنت (Offline Mode)، كما أن التطبيق يعمل دون أي عملية لتسجيل الدخول، حيث يفرض الموقع الإلكتروني الجديد تسجيل الدخول إلى حساب ”غوغل“ على نفس الجهاز لتتبع تقدم الأطفال المختلفين.
وقد أضافت Google أيضًا قصصًا جديدة إلى مجموعة Read Along ، والتي ستكون متاحة في وقت لاحق من هذا العام في كل من إصدارات الويب و Android. لتتضمن هذه التعديلات تعديلات على محتوى من منشئي مقاطع الفيديو USP Studios و ChuChu TV للأطفال ، بالإضافة إلى كتب الأبجدية والصوتيات من شركة Kutuki التعليمية.
• كيف نستخدم التطبيق الجديد؟
بمجرد أن يختار الأطفال قصة:
– يبدأون في القراءة في ميكروفون أجهزتهم.
– يتم تمييز الكلمات باللون الأزرق بعد قراءتها ، ويتم وضع خط أحمر أسفل الكلمات التي يتم نطقها بشكل خاطئ.
– يقوم الطفل أو من يقرأ معه بالنقر فوق الكلمة التي يوجد أسفلها خط ، فيقوم المساعد الافتراضي ، Diya ، بنطقها نيابة عنه.
– يتمكن الطفل من نطقها بنفسه بطريقة صحيحة مرة أخرى.
يذكر أنه تم استخدام تطبيق Android الخاص بـ Read Along من قِبل أكثر من 30 مليون طفل، والذين قاموا بقراءة قراءة أكثر من 120 مليون قصة منذ إطلاقه في عام 2019. لن يمنح الانتقال إلى سطح المكتب الأطفال المزيد من خيارات الأجهزة فحسب ، بل سيسمح أيضًا للكثيرين بالقراءة على شاشات أكبر. هذا شيء لاحظه المعلمون على أنه مهم للمتعلمين الصغار ، وخاصة أولئك الذين يعانون من إعاقات بصرية.

آخر الأخبار
السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص السبت القادم… ورشة عمل حول واقع سوق التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة وآفاق تطويرها مدير "التجارة الداخلية" بالقنيطرة: تعزيز التشاركية مع جميع الفعاليات ٢٧ بحثاً علمياً بانتظار الدعم في صندوق دعم البحث العلمي الجلالي يطلب من وزارة التجارة الداخلية تقديم رؤيتها حول تطوير عمل السورية للتجارة نيكاراغوا تدين العدوان الإسرائيلي على مدينة تدمر السورية جامعة دمشق في النسخة الأولى لتصنيف العلوم المتعدد صباغ يلتقي قاليباف في طهران انخفاض المستوى المعيشي لغالبية الأسر أدى إلى مزيد من الاستقالات التحكيم في فض النزاعات الجمركية وشروط خاصة للنظر في القضايا المعروضة جمعية مكاتب السياحة: القرارات المفاجئة تعوق عمل المؤسسات السياحية الأمم المتحدة تجدد رفضها فرض”إسرائيل” قوانينها وإدارتها على الجولان السوري المحتل انطلقت اليوم في ريف دمشق.. 5 لجان تدرس مراسيم و قوانين التجارة الداخلية وتقدم نتائجها خلال شهر مجلس الشعب يقر ثلاثة مشروعات قوانين تتعلق بالتربية والتعليم والقضاء المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات لقوات العدو في عدة مواقع ومستوطنات “اللغة العربيّة وأثرها في تعزيز الهويّة الوطنيّة الجامعة”.. ندوة في كلية التربية الرابعة بالقنيطرة