نحو ٣٦٢٤٨١٦ تلميذاً وطالباً توجهوا اليوم لأداء امتحانات الفصل الدراسي الأول والمستمرة لغاية الثاني عشر من الشهر الجاري ، تنفيذاً للخطة الدراسية المعتمدة من قبل التربية لإنجاز العام الدراسي لمختلف الصفوف والمراحل الدراسية، بما فيها امتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة بفروعها، والتي لاتقل أهمية أبداً عن الامتحانات النهائية لهذه الشهادات.
وتولي التربية الامتحانات الفصلية الأولى أهمية كبيرة حيث التأكيد على إنجازها بنجاح، عبر توجيه مديريات التربية لاتخاذ الإجراءات اللازمة كافة استعداداً لها، وتوجيه المدارس للعمل على تشكيل اللجان الخاصة بوضع نماذج الأسئلة الامتحانية لجميع الصفوف، ولجان الطباعة ووضع البرامج الامتحانية بما يتناسب مع مواعيد الاختبارات الموحدة، وتوزيع جميع الطلاب على القاعات الامتحانية.
وكما كل امتحانات، مديريات التربية في المحافظات تؤكد جاهزية المدارس لإنجاز العملية الامتحانية الانتقالية من خلال تأمين متطلبات هذه الامتحانات ومستلزماتها، والعمل على توفير الأجواء المناسبة والمريحة للطلبة لأداء امتحاناتهم سواء للصفوف الانتقالية أو للشهادات، إضافة لتوجيه المدارس الخاصة والافتراضية للالتزام بإنجاز الامتحانات، ووضع النماذج الامتحانية وفق المعايير المحددة والمعتمدة لهذا الشأن.
وبالرغم من كثرة التحديات والمعوقات المختلفة التي واجهت سير الفصل الدراسي الأول في جوانب عدة للعملية التعليمية والتربوية في العديد من المدارس، لاسيما منها مايتعلق بتأمين الكوادر التعليمية للمواد الدراسية، وتوفير كتب جديدة، وتأمين مستلزمات المدارس وغير ذلك، إلا أن التربية حرصت على الالتزام بتنفيذ الخطة الدرسية المقررة.
فسير العمل مستمر منذ بداية العام، حتى مع التباين بين مدارس وأخرى لناحية استقرار الدراسة، وتنفيذ الإجراءات المتعلقة بجوانب العملية التعليمية، مع تجاوز أكبر قدر من مشكلات هذه العملية قدر الإمكان والمستطاع، ووفق الامكانيات المتوفرة، بما يساعد على استمرار التعليم لجميع الطلبة بمافي ذلك إنجاز هذه الامتحانات الفصلية بالشكل المطلوب.
ولأن الهدف هو إنجاز خطط العام الدراسية بنجاح وتحد في مواجهة المشكلات، تبقى المتابعة مطلوبة من قبل جميع الكوادر، مع الالتزام بتعليمات التربية التي تحرص على مواصلة العملية التعليمية في جميع المدارس السورية، فالواجب والمسؤولية كبيرة و مشتركة مع تنسيق الجهود والعمل الذي من شأنه أن يحقق أفضل النتائج المرجوة لهذه الغاية، ونجاح الامتحانات فصلية أو نهائية .