الثورة :
– كراريس.. مجموعة شعرية..
على شكل القصيدة الحرة أو التفعيلة نظَّم الشاعر مصطفى الحلو نصوص المجموعة الشعرية (كراريس)، التي حملت هموم المجتمع والوطن والإنسان.
عمل الشاعر في نصوصه على تجسيد حال الوطن في سنوات الحرب الإرهابية الأولى على سورية في الفترة الممتدة من عام 2011 وحتى 2015 في انطباع ذاتي على ما يجري مصور بالعين والكلمة.
ويقول الشاعر الحلو: إنه “حاول استخدام لغة شعرية محسوسة متبعاً نظام الفوتو شعر أو الشعر السينمائي من وجهة نظر حسية”، مشيراً إلى اعتماده المذهب الواقعي القديم الذي يُعنى برصد المشكلة وتصويرها، ووضع المتلقي في سياقها دون أن يشاركه في حلولها.
المجموعة التي أراد الشاعر لها أن تكون مفكرة شخصية، تشتمل على يوميات مواطن يعيش داخل وطن، وفي المقابل يوميات وطن يعيش في وجدان مواطن ليصبح ذلك الكراس دفتر مذكرات مزدوجاً، يمكن أن ينتمي بشكل أو بآخر إلى ما يسمى أدب الحرب.
يقع الديوان الصادر عن دار دلمون الجديدة في 118 صفحة من القطع المتوسط، ويعالج 41 قصيدة مكتوبة بلغة الشعر الحديث.
يذكر أن المجموعة هي باكورة أعمال الشاعر الحلو، وهو يحمل إجازة باللغة العربية وينشر في الدوريات المحلية والعربية.
– ملح انوثتي لأحلام غانم..
“ملح أنوثتي”، مجموعة شعرية جديدة للشاعرة أحلام غانم اقتصرت على شعر الشطرين والتفعيلة، وعبَّرت من خلالها عن حب سورية والبحر والعروبة والإنسان بقيمه الأخلاقية.
بدأت الشاعرة غانم مجموعتها بنص عبَّرت فيه عن حبها الكبير لسورية، معتمدة على العاطفة العفوية التي جعلت الشكل الفني سهلاً ممتنعاً يحمل انعكاسات عاطفة السوريين، فقالت في قصيدة عنوانها يا سورية:
شدّي يديك على جوادي.. واصهري غمدي.. وعدّي كل نجم في ولولة الرياح.. عدّي رموش الصبح وكوني ضحى الماء.. ينتابني قلق الغياب.
وللشام حضور جميل في مجموعة الشاعرة غانم، جاءت بين التشكيلات الفنية في قصيدة أيقونة الشام خلال تفعيلات وأنغام البحر البسيط الذي اختتمته بحرف الروي القاف، فكان ملائماً للموضوع وللعاطفة، فتقول:
أيقونة الشام في الفردوس أروع ما
تبدو به الشام في أرجوحة الفلق
ماذا تكون إذا حاربت امرأة
تستغفر الله بالتسبيح والحذق.
كما تذهب الشاعرة غانم إلى استحضار دلالات ورموز تعبِّر فيها عن التمسك بالعروبة، ودور دمشق في الحفاظ عليها فتقول:
قلب العروبة
مقروناً به الظفر كذلك قالت لنا الزرقاء والمضر
هو الغدير الذي في قلبه أسد
والقلب يبصر ما لا يبصر النظر.
مجموعة “ملح أنوثتي” الصادرة عن اتحاد كتاب العرب، والتي تقع في مئة وثمان وتسعين صفحة من القطع المتوسط ،التزمت بمكونات الشعر الذي يجمع بين الأصالة والمعاصرة.