الالتباس بين الرسم اليدوي والرقمي

من أكثر المشاكل والتحديات التي تواجه الناقد الفني في عصر البرمجة الكمبيوترية صعوبة التفريق بين الرسم اليدوي والرسم الرقمي، وبداية أقول: لو عاش كبار فناني عصر النهضة الإيطالية بيننا، من أمثال ليوناردو دافنشي ومايكل أنجلو ورافائيل وغيرهم، لما استطاعوا رسم البورتريهات التي تنشر على صفحات التواصل، ويدعي البعض أنها من رسمهم، علماً أنني على معرفة مسبقة بالمواقع المتخصصة في هذا المجال، وأدرك جيداً أن البرامج ترسم هذه النمادج وبسرعة تفوق سرعة الضوء، إذ يكفي إدخال الصورة والانتظار ثوان معدودة.
والأخطر في هذا الموضوع أن بعض النقاد والكتاب والفنانين لا ينتبهون إلى ذلك، ويروجون لهذه الأعمال، وينشرونها على صفحاتهم، وبذلك فهم الذين يجعلون أصحابها يشعرون بأنهم آلهة الفن على الأرض، علماً أن إمكانياتهم في الرسم والتلوين قد تكون متواضعة، وضعيفة في أكثر الأحيان. وهنا أتحدث عن الرسم الرقمي الذي يلعب به المدعي دور المراقب حصراً لولادة اللوحة الكمبيوترية، ( ولا أتحدث مطلقاً عن فن الديجيتال الذي يحتاج إلى موهبة وخبرة، بدليل أنه يدرس كمادة في كليات الفنون الجميلة ).
من ناحية اخرى بعض كتاب الإنترنت يكرسون الأخطاء والمغالطات، لا شك أن للإنترنت إيجابياته التي لا تعد ولا تحصى، وفي مقدمتها قدرته في إيصال المادة المطلوبة بسرعة مذهلة، وفي المقابل له سلبياته وخاصة في كثرة الأخطاء والمغالطات الناتجة عن فوضى الكتابة والنشر، فالكتابة الجادة تعني القدرة على امتلاك الحقيقة عبر المعلومات الصحيحة، وهذا ما أصبحنا نفتقده في أحيان كثيرة، لأن أكثرية العاملين في مجالات الإعلام والثقافة، يتجهون اليوم إلى الإنترنت لأجل السهولة وسرعة التناول، رغم أن المعلومة والصورة المأخوذة عنه تشكل خطرأ، وهي بحاجة إلى متخصصين للتدقيق فيها قبل نشرها، لأنها في أحيان كثيرة لا تصدر عن مواقع ومصادر موثوقة.
وليس صحيحاً أن زمن الأرشفة الورقية، قد انتهى وتجاوزه الزمن، وأصبح من مخلفات القرون الماضية، فالذين يعتمدون على المراجع الورقية، هم الأقل عرضة للأخطاء والأكثر إمتلاكاً للمصداقية والحقيقة، وهذا لا يعني التقليل من أهمية المكتبات الإلكترونية، أو ما يسمى المعلومات الرقمية التي أصبحت من أبرز وأهم سمات هذا العصر، كما أن أدعياء الفن والنقد يسرقون عن الإنترنت لوحات وأفكار ومقالات وكتب الآخرين، وينسبونها إلى أنفسهم، دون ادنى شعور بالخجل وقديماً وحديثاً قالوا: إن كنت لا تستحي فافعل ماشئت.
والأخطر في الموضوع أن مجمل منتجي ثقافة الإلغاء واللامبالاة، ليس لديهم أي شيء مفيد يقولونه للمجتمع، ولو كان لديهم أرضية ثقافية ومعرفية حقيقية، كانوا اكتشفوا لنا ادعاءات الآخرين، وصوبوا لنا هذه المغالطات التي تكتنز بها مواقع التواصل ،بدلاً من تكريسها وإعادة نشرها بأخطائها الفادحة والشنيعة، وكانوا على الأقل حددوا لنا بعض مواقع الخلل والصواب في حياتنا الثقافية والفنية.

آخر الأخبار
"وزارة الحرب" والرمزية التاريخية للتسمية.. استدعاء الماضي لتبرير الحاضر إشراك المجتمع المدني بالانتخابات التشريعية.. خطوة نوعية في طريق الديمقراطية معهد التربية الخاصة للمعوقين سمعياً.. قدرات مميزة رغم التحديات عودة 474018 سورياً من تركيا منذ كانون الأول الماضي الخوذ البيضاء تحذر من مخاطر السرعة وتكشف إحصائية حوادث السير الرئيس الشرع يُشارك في حفل تخرج طلاب جامعة إدلب ومن بينهم عقيلته من الجفاف إلى الهجرة.. حكايات من قلب الريف المنسي زيادة بطيئة في عودة السوريين من ألمانيا تعوقها التحديات مظاهرة تاريخية للمعارضة الإيرانية في بروكسل بمشاركة غفيرة من الجاليات السورية في أوروبا اقتصاد سوريا بعد الحرب.. تدفق الشركاء الأجانب رغم المخاطر هل مستعدون للعودة إلى المدارس؟ الأهل وأبناؤهم بين الضيق وتأمين المستلزمات عودة الصفقات الضخمة.. مؤشر إيجابي لنشاط استثماري شهر المونة والعودة للمدرسة..ضغوط اقتصادية ترهق الأسر مشروع القانون المالي الجديد.. استقلالية أم تحميل أعباء إضافية؟ العميد غسان باكير يعلق على جريمة قتل أب لأسرته في ريف إدلب لقاء في إدلب يجمع الهيئة الوطنية للمفقودين بعائلات المعتقلين.. تأكيد على الشفافية والتواصل ارتفاع متواصل لأسعار اللحوم الحمراء في أسواق طرطوس "إسرائيل " تستهدف"جائعي غزة".. وتدمر الأبراج السكنية فرنسا تلاحق الأسد دولياً.. مبدأ الولاية القضائية العالمية تصنع عدالة بلا حدود من مشروع متناهي الصغر إلى الحصول على العلامة المسجلة