سورية تشارك فيه.. اليونيسكو تصدر التقرير العالمي لرصد التعليم واستخدام التكنولوجيا في التعليم

الثورة – اسماعيل جرادات:
أصدرت اليونيسكو التقرير العالمي لرصد التعليم واستخدام التكنولوجيا فيه، حيث يعتمد تحقيق الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة، كما هو معترف به في إعلان إنشيون، على الفرص والتحديات التي تطرحها التكنولوجيا، وهي علاقة تعززت مع ظهور جائحةCOVID-19 . تظهر التكنولوجيا في ستة من أصل عشرة أهداف في الهدف الرابع للتنمية المستدامة بشأن التعليم، حيث تؤثر التكنولوجيا على التعليم من خلال خمس قنوات متميزة، كمدخلات، ووسائل إيصال، ومهارة، وأداة للتخطيط، وتوفير سياق اجتماعي وثقافي.


ومع ذلك غالباً ما تكون هناك انقسامات مريرة حول كيفية النظر إلى دور التكنولوجيا، تتسع هذه الانقسامات مع تطور التكنولوجيا بسرعة فائقة، وسوف يستكشف تقرير GEM لعام 2023 حول التكنولوجيا والتعليم هذه المناقشات، ويدرس تحديات التعليم التي يمكن أن يوفر الاستخدام المناسب للتكنولوجيا حلولاً لها (الوصول والمساواة والشمول؛ الجودة؛ التقدم التكنولوجي؛ إدارة النظام)، مع الاعتراف بأن العديد من الحلول المقترحة قد تكون ضارة أيضاً،
سوف يستكشف التقرير أيضاً ثلاثة شروط على مستوى النظام (الوصول إلى التكنولوجيا، وتنظيم الحوكمة، وإعداد المعلم) التي يجب تلبيتها لأي تقنية في التعليم للوصول إلى إمكاناتها الكاملة. وسيتم إطلاق تقرير 2023 GEM و 200 ملف قطري للشركاء حول التكنولوجيا والتعليم اليوم في 26 تموز 2023 في مونتيفيديو، أوروغواي.
وتشارك الجمهورية العربية السورية بهذا الإطلاق من خلال وضع مقطع من كلمة وزير التربية الدكتور دارم طباع في قمة باريس حول استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم، حيث تمت مخاطبة اللجنة الوطنية لليونسكو في الجمهورية العربية السورية برسالة جاء فيها: أعزائي أعضاء اللجنة الوطنية للجمهورية العربية السورية لدى اليونسكو، نكتب بالنيابة عن التقرير العالمي لرصد التعليم GEM، وهو المنشور التعليمي الرائد السنوي لليونسكو.
سيتناول تقرير 2023 GEM المقرر صدوره في 26 تموز استخدام التكنولوجيا في التعليم من خلال عدسات الملاءمة، والإنصاف، وقابلية التوسع، والاستدامة.
وسيصاحب التقرير الذي يحمل عنوان “التكنولوجيا في التعليم: من صالح من؟ حيث تدعو الحملة إلى تركيز جميع التدخلات على نتائج التعلم وليس المدخلات الرقمية.
لقد استمعنا عن كثب إلى الطريقة التي نقل بها الوزير الطباع التحديات والفرص التي يطرحها دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في نظامكم التعليمي خلال المائدة المستديرة الوزارية التي عقدتها اليونسكو في 25 أيار حول الذكاء الاصطناعي التوليدي والتعليم، وهي ملاحظات تتماشى بشكل وثيق مع مشاعر الحملة، ونود أن نستخدم الاقتباس أدناه في أنشطة حملتنا، وإنشاء بطاقة وسائط اجتماعية مع الاقتباس وعلامة التصنيف الخاصة بالحملة: TechOnOurTerms.
“سيسمح الذكاء الاصطناعي التوليدي للطلاب بالوصول إلى المعرفة والمهارات المناسبة للنجاح في أسواق العمل المستقبلية”.

آخر الأخبار
المركزي يصدر دليل القوانين والأنظمة النافذة للربع الثالث 2024 تحديد مواعيد تسجيل المستجدين في التعليم المفتوح على طاولة مجلس "ريف دمشق".. إعفاء أصحاب المهن الفكرية من الرسوم والضرائب "التسليف الشعبي" لمتعامليه: فعّلنا خدمة تسديد الفواتير والرسوم قواتنا المسلحة تواصل تصديها لهجوم إرهابي في ريفي حلب وإدلب وتكبد الإرهابيين خسائر فادحة بالعتاد والأ... تأهيل خمسة آبار في درعا بمشروع الحزام الأخضر "المركزي": تكاليف الاستيراد أبرز مسببات ارتفاع التضخم "أكساد" تناقش سبل التعاون مع تونس 10 مليارات ليرة مبيعات منشأة دواجن القنيطرة خلال 9 أشهر دورة لكوادر المجالس المحلية بطرطوس للارتقاء بعملها تركيب عبارات على الطرق المتقاطعة مع مصارف الري بطرطوس "ميدل ايست منتيور": سياسات واشنطن المتهورة نشرت الدمار في العالم انهيار الخلايا الكهربائية المغذية لبلدات أم المياذن ونصيب والنعيمة بدرعا الوزير قطان: تعاون وتبادل الخبرات مع وزراء المياه إشكاليات وعقد القانون تعيق عمل الشركات.. في حوار التجارة الداخلية بدمشق بمشاركة سورية.. انطلاق فعاليات المؤتمر الوزاري الرابع حول المرأة والأمن والسلم في جامعة الدول العربي... موضوع “تدقيق العقود والتصديق عليها” بين أخذ ورد في مجلس الوزراء.. الدكتور الجلالي: معالجة جذر إشكالي... بري: أحبطنا مفاعيل العدوان الإسرائيلي ونطوي لحظة تاريخية هي الأخطر على لبنان عناوين الصحف العالمية 27/11/2024 قانون يُجيز تعيين الخريجين الجامعيين الأوائل في وزارة التربية (مدرسين أو معلمي صف) دون مسابقة