الثورة – اسماعيل جرادات:
أصدرت اليونيسكو التقرير العالمي لرصد التعليم واستخدام التكنولوجيا فيه، حيث يعتمد تحقيق الهدف 4 من أهداف التنمية المستدامة، كما هو معترف به في إعلان إنشيون، على الفرص والتحديات التي تطرحها التكنولوجيا، وهي علاقة تعززت مع ظهور جائحةCOVID-19 . تظهر التكنولوجيا في ستة من أصل عشرة أهداف في الهدف الرابع للتنمية المستدامة بشأن التعليم، حيث تؤثر التكنولوجيا على التعليم من خلال خمس قنوات متميزة، كمدخلات، ووسائل إيصال، ومهارة، وأداة للتخطيط، وتوفير سياق اجتماعي وثقافي.
ومع ذلك غالباً ما تكون هناك انقسامات مريرة حول كيفية النظر إلى دور التكنولوجيا، تتسع هذه الانقسامات مع تطور التكنولوجيا بسرعة فائقة، وسوف يستكشف تقرير GEM لعام 2023 حول التكنولوجيا والتعليم هذه المناقشات، ويدرس تحديات التعليم التي يمكن أن يوفر الاستخدام المناسب للتكنولوجيا حلولاً لها (الوصول والمساواة والشمول؛ الجودة؛ التقدم التكنولوجي؛ إدارة النظام)، مع الاعتراف بأن العديد من الحلول المقترحة قد تكون ضارة أيضاً،
سوف يستكشف التقرير أيضاً ثلاثة شروط على مستوى النظام (الوصول إلى التكنولوجيا، وتنظيم الحوكمة، وإعداد المعلم) التي يجب تلبيتها لأي تقنية في التعليم للوصول إلى إمكاناتها الكاملة. وسيتم إطلاق تقرير 2023 GEM و 200 ملف قطري للشركاء حول التكنولوجيا والتعليم اليوم في 26 تموز 2023 في مونتيفيديو، أوروغواي.
وتشارك الجمهورية العربية السورية بهذا الإطلاق من خلال وضع مقطع من كلمة وزير التربية الدكتور دارم طباع في قمة باريس حول استخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعليم، حيث تمت مخاطبة اللجنة الوطنية لليونسكو في الجمهورية العربية السورية برسالة جاء فيها: أعزائي أعضاء اللجنة الوطنية للجمهورية العربية السورية لدى اليونسكو، نكتب بالنيابة عن التقرير العالمي لرصد التعليم GEM، وهو المنشور التعليمي الرائد السنوي لليونسكو.
سيتناول تقرير 2023 GEM المقرر صدوره في 26 تموز استخدام التكنولوجيا في التعليم من خلال عدسات الملاءمة، والإنصاف، وقابلية التوسع، والاستدامة.
وسيصاحب التقرير الذي يحمل عنوان “التكنولوجيا في التعليم: من صالح من؟ حيث تدعو الحملة إلى تركيز جميع التدخلات على نتائج التعلم وليس المدخلات الرقمية.
لقد استمعنا عن كثب إلى الطريقة التي نقل بها الوزير الطباع التحديات والفرص التي يطرحها دمج تقنيات الذكاء الاصطناعي في نظامكم التعليمي خلال المائدة المستديرة الوزارية التي عقدتها اليونسكو في 25 أيار حول الذكاء الاصطناعي التوليدي والتعليم، وهي ملاحظات تتماشى بشكل وثيق مع مشاعر الحملة، ونود أن نستخدم الاقتباس أدناه في أنشطة حملتنا، وإنشاء بطاقة وسائط اجتماعية مع الاقتباس وعلامة التصنيف الخاصة بالحملة: TechOnOurTerms.
“سيسمح الذكاء الاصطناعي التوليدي للطلاب بالوصول إلى المعرفة والمهارات المناسبة للنجاح في أسواق العمل المستقبلية”.