الثورة _ رفاه الدروبي:
ركَّزت الفنانة التشكيلية ريام الحاج على جسد الإنسان في معرضها الأول الذي أطلقت عليه عنوان «أثير» وضمَّ ٢١ لوحة بأحجام كبيرة وصغيرة عرضتها في صالة زوايا, واعتبرت خريجة كلية الفنون الجميلة بأنَّ الجسد أساس الوجود ومعناه وما يتركه على أرض الواقع من أثر، كما يُمثِّل الإنسان بكينونته ووجوده وسط فراغ اللوحة وفضائها واختزال للمساحات اللونية ما يعطي قوَّة بحضوره.
ولفتت بأنَّها أنجزت لوحاتها بمدَّة تراوحت بين العام ونصف العام، كثفتها خلال الأشهر الخمسة الأخيرة, وعكست بالريشة حضور الجسد في الوجود وبسطت فراغاً ملأته بمساحات لونية مختزلة مُبسّطة دون ازدحام بفراغ اللوحة، ما يجعل ظهور الجسد أقوى بهدف شدِّ المتلقي لفضائها بشكل هارموني، فناغمت بينهما ضمن ألوان حارَّة فيها ضجيج دخلتها مساحة زرقاء كي توازن اللوحة في عناصرها ومكوناتها، مُعبِّرةً عن تعاسة وجود يمكن أن يكون بإسقاطات على الحياة ثم إشراق النفس البشرية من خلال الأزرق.
ثم بيَّنت بأنَّها حافظت على ألوان الجسد الطبيعي الواقعي تشريحياً نوعاً ما بألوان متناقضة لا تشبه بعضها وبنفس الوقت متناغمة حارَّة وباردة، طارقةً في معرضها الأوَّل باب المدرستين التعبيرية والتجريدية.

السابق