معلمون لـ “الثورة”: الدروس الخصوصية تستنزف طاقات الطلاب وتجعلهم يعتمدون على غيرهم

الثورة – فاديا هاشم:
في الآونة الأخيرة انتشرت ظاهرة الدروس الخصوصية (مرحلة التعليم الأساسي) الحلقة الأولى وأصبح هذا الأمر ملموساً وواضحاً وحملا زائدا على تركيز الطفل واستنزاف طاقاته ورفض الاعتماد على نفسه ، لما له من تأثير سلبي كبير على طلاب هذه المرحلة وعلى أهاليهم.
أما بالنسبة للطالب فإنه منذ الصباح الباكر يذهب إلى مدرسته ويقضي وقتاً طويلاً لمدة تتجاوز ٦ ساعات ليعود إلى منزله وبعدها مباشرةً يتوجه إلى تلقي الدروس الخصوصية عند معلم آخر وقد يكون المعلم نفسه في المدرسة.
وهذا يترتب عليه إجهاد عقله وبذل جهد كبير دون إتاحة الفرصة له للراحة أو إشغال عقله في حفظ دروسه وكتابة وظائفه والاعتماد على نفسه، وبهذا يصبح متلقيا وغير مجتهد أو مبدع، أما من جهة الأهل فهو يشكل عبئاً مادياً ثقيلاً عليهم.
ولمتابعة هذا الموضوع التقت الثورة بأحد كوادر التعليم بإحدى المدارس حيث توجهنا بالسؤال إلى مديرة المدرسة ( راما ديبة ) والتي أوضحت قائلة حول هذا الموضوع أننا نقوم بواجبنا على أكمل وجه في إعطاء الطلاب المقررات المخصصة لهم ونولي اهتماماً كبيراً وتأهيلهم تربوياً وعلمياً ، لكن منهم من يحتاج لإعادة المعلومة أكثر من مرة وبأكثر من طريقة وأسلوب ، ربما هؤلاء يحتاجون إلى الدروس الخصوصية لأن قدرات الطلاب متفاوتة فيما بينهم.
وللتعمق بهذا الموضوع أوضحت المرشدة الاجتماعية ( لميس زينة ) مشيرة إلى أن هذا الموضوع يؤثر سلباً على قدراته ويمنعه من الاعتماد على نفسه ويشتت أفكاره، وفي إطار ذلك تؤكد لميس زينة إننا كإرشاد نقوم بتوعية الطلاب لضرورة الانتباه أثناء الدرس وتعزيز ثقتهم بنفسهم وعدم الخجل من طرح التساؤلات.
ولمعرفة الأسباب التي جعلت الدروس الخصوصية حاجة يلجأ إليها الطلاب وجهنا هذا السؤال إلى الأهالي ، فكان جواب بعض الأهالي كالتالي: تقول السيدة ريم : لديّ طفلان أحدهما في الصف الرابع والآخر في الأول ، ولم ألجأ إلى الدروس الخصوصية إلا في مادة اللغة الأجنبية وهم من الأوائل.
فيما تشير السيدة أم محمد إلى أن تكاليف الدروس الخصوصية باهظة إلا أنني مضطرة إلى ذلك بسبب انشغالي المهني وعدم قدرتي على متابعتهم الدائمة.
أما من وجهة نظر السيد عامر فهو يرفض دروس المتابعة لأنها تؤثر سلباً على أبنائه في المراحل التالية.
وهنا يمكن القول إن الطالب يستطيع الاعتماد على نفسه ويمكن للأهل أن يقدموا له العون في هذه المرحلة التعليمية.

آخر الأخبار
الشرع يبحث مع ملك البحرين في المنامة العلاقات الثنائية والأوضاع الإقليمية تشكيل مجالس علمية في مشافي حلب   الاحتلال يقصف خياماً للنازحين.. والأمم المتحدة ترفض خطة المساعدات الإسرائيلية الأمن العام يعزز تواجده على أتوتستراد دمشق - درعا رفع كفاءة كوادر وزارة الكهرباء في مؤتمر "نهضة تك".. وزير الاتصالات: نلتزم بتوفير بيئة تقنية ومنظومات رقمية تخدم المجتمع France 24: إضعاف سوريا.. الهدف الاستراتيجي لإسرائيل فيدان: مبدأ تركيا أن يكون القرار بيد السوريين لبناء بلدهم "أوتشا": الألغام ومخلفات الحرب تخلف آثاراً مميتة في سوريا الرئيس العراقي: القيادة السورية من تحدد مستوى المشاركة في القمة العربية مؤتمر "نهضة تك" ينطلق في دمشق.. ومنصة "هدهد" لدعم الأسر المنتجة جودة طبيعية من دون غش.. منتجات الريف تصل المدن لدعم الصناعة السورية.. صفر رسوم للمواد الأولية أرخبيل طرطوس.. وجهات سياحية تنتظر الاهتمام والاستثمار مركزان جديدان لخدمة المواطن في نوى وبصرى درعا.. تنظيم 14 ضبطاً تموينياً اللاذقية: تشكيل غرفة عمليات مشتركة للسيطرة على حريق ربيعة الشعار يبحث تحديات غرفة تجارة وصناعة إدلب شراكة لا إدارة تقليدية.. "الإسكان العسكرية" تتغير! حمص.. 166 عملية في مستشفى العيون الجراحي