الاختبارات المؤتمتة

منذ أن أعلنت وزارة التربية على تطبيق الأتمتة في امتحانات الشهادة الثانوية دورة هذا العام،بتنا نلحظ أن جميع المديريات باتت تعمل كخلية نحل دونما توقف، وذلك من خلال إقامة الدورات التي يمكن من خلالها تمكين الأطر التربوية في تصميم هذه الاختبارات.
تتناول هذه الدورات باعتقادنا تدريب الموجهين الاختصاصيين على كيفية معايير بناء الاختبارات التي تتناسب مع المناهج المطورة، إضافة لأهمية ربط أهداف التعليم بمستويات أسئلة الاختبار، وتحديد طرق وأساليب تقويم مختلف المهارات بما يخدم تحقيق الهدف المنشود وتكافؤ الفرص وجودة التعليم، وتمكين الأطر التربوية من المهارات الأساسية في مجال التقويم.
طبعاً هذه الدورات تتطرق إلى تعريف الاختبار وأنواع وخطوات بناء الاختبار ونماذجه.
ونعتقد جازمين أن إقامة هذه الدورات إنما تهدف إلى تلبية احتياجات الأطر التربوية في عمليات بناء الاختبارات التحصيلية وآليات وطرق قياس وتقويم الطلاب، وبعض الإشكالات المطروحة على الساحة التربوية فيما يتعلق ببناء الاختبارات بالإضافة إلى أغراض الاختبار الجيد وخطوات إعداده وبناء الفقرات الاختبارية وتحليل فقرات الاختبار وأهمية ذلك، إضافة إلى جدول المواصفات وإخراج الاختبار وتطبيقه وأداة تقويم الاختبار.
وإذا كنا نتحدث عن الدورات التي تطلب التربية من مديرياتها في المحافظات لتطبيقها إنما لتعزز الجانب المعرفي بعملية تطبيق نظام الأتمتة في الامتحانات العامة وخاصة فيما يتعلق بالشهادة الثانوية دورة هذا العام ولجميع المواد.
صحيح ظهرت بعض الأصوات من بعض المدرسين الذين يمتهنون الدروس الخصوصية وبعض أصحاب المعاهد والمدارس الخاصة خلال امتحانات الفصل الدراسي الأول، لكننا نقول لأصحاب هذه الأصوات إنه ومن خلال اطلاعنا على تصحيح العديد من الأوراق الامتحانية لمادة الرياضيات على سبيل المثال لا الحصر تبين أن الإجابات كانت بمستوى كل طالب العلمي والمعرفي إن من حيث الإجابات الصحيحة، أومن حيث الوقت الذي كان أحد مطالب بعض الطلاب، وهنا ننقل ما أكد عليه وزير التربية أن مركز القياس والتقويم التربوي سيدرس كل النتائج، ويقترح ما إذا كان بعض الأسئلة يحتاج لوقت أطول أم لا.
لكننا نعود لنقول: إن نتائج تصحيح الأوراق الامتحانية المؤتمتة ستفاجئ كل المشككين بنجاح التجربة التي أصبحت أمراً واقعاً لا رجعة عنه، ونحن هنا نقول لكل من يعتقد أن التربية ستتراجع عن تطبيق نظام الأتمتة عليهم أن يلتحقوا بالدورات التي تقيمها الوزارة ويتزودوا بكل ما هم بحاجة إليه، لأن أولياء أمور الطلاب لم ولن يثقوا بما تمتلكون من معارف علمية تعملون على تلقينها للطلاب الذين تدرسون.

 

 

آخر الأخبار
"المركزي" يكشف عن إجراءات جديدة لإدارة السيولة ودعم القطاع المصرفي ضبط أربع سيارات محملة بمواد متفجرة وعضوية في بصرى الشام العودة إلى "سويفت".. اختبار حقيقي لجاهزية البنية المصرفية التسعير والسوق.. هل حان وقت إعادة ضبط الآلية؟ وحدة كردية أم انحسار استراتيجي؟.. سحب أوراق "قسد" وإعادة رسم التوازنات في دمشق  "أمازون": هجمات سيبرانية إيرانية تمهد لعمليات عسكرية مباشرة نقص حادّ بخدمات البنية التحتية في "بابا عمرو" بحمص  "نقل اللاذقية".. جودة بالخدمات وسرعة في إنجاز المعاملات  بمشاركة وفد أردني و233 شركة محلية ودولية.. انطلاق معرض "سيريا هايتك"  بعد جولته في الجنوب السوري.. نتنياهو يتحدث عن الاتفاق الأمني على منصة "أبو علي إكسبرس"  سوريا تعيد تنشيط بعثتها الدائمة بمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية وتعيّن مندوباً دائماً  تخريج  نحو 500 طالب وطالبة طب أسنان وصيدلة في جامعة حمص  مدير تربية حلب يعد معلمي مناطق الشمال بدعم مطالبهم إدانات سعودية وكويتية لانتهاك سيادة سوريا.. واستفزاز إسرائيلي جديد في جنوب البلاد  الجولان السوري أرض محتلة.. الولاية فيه للقانون الدولي والشرعية حصرية لسوريا    الرئيس الشرع يستقبل طارق متري لمناقشة قضايا سيادية  ذراع "الكبتاغون" بين سوريا ولبنان.. نوح زعيتر في قبضة الجيش اللبناني أول رسالة عبر "سويفت".. سوريا تعود إلى النظام المالي الدولي    قاضية أميركية توقف قرار إدارة ترمب إنهاء الحماية المؤقتة للسوريين دمشق تستقبل طارق متري لمناقشة قضايا سيادية