الملهمة الأكثر حضوراً

الملحق الثقافي- حسين صقر:
طالما كانت المرأة على مرّ الزمان والعصور بعيدة عن ملازمة للرجل، في المنزل والعمل وحتى ساحات الوغى، فلن تكون أبداً بعيدة عن إبداعاته، حيث إن بين شريحة النساء أعداداً ضخمة برعن في الفن والجمال وحتى القتال.
وبما أن الأعمال الأدبية تلامس الذوق وتغوص في أعماقه، وتصورالبهجة والحزن، وتترك الباب موارباً يشف ولا يكشف، ليُخرج الكاتب مافي جوفه، وينطلق بخياله عبرالأضواء المتساقطة على روحه العاشقة، فسوف يأخذ من وجه المرأة وجسدها ولون عينيها، وطولها وقصرها وعصبيتها و دماثتها صورة منها ليبتكر أخرى توازيها أو تقترب منها أو تشابهها إلى حدّ بعيد.
للأسباب التي تقدّمت كانت المرأة ملهمة، سواء اقتربت أم ابتعدت عن الأديب أو الشاعر، وسواء عاش معها أم لم يعش.
إذاً :فالتأثيرهو القدرة على إحداث تغيير إيجابي في التفكير أو القناعات، وهو ما يخلق سلوكاً إيجابياً منتجاً، والمرأة الفاعلة المؤثرة التي امتلكت بعض الصفات التي تميزها عن غيرها، دفعت بالسواد الأعظم من الكتاب لتكون مصدر إلهامهم، وبالتالي كان لإنتاجهم الأدبي أو الشعري أهمية كبيرة في الوسط الثقافي وحتى الاجتماعي الذي يهتم بهذا المجال.
هذا التأثير بالتأكيد يحتاج لوعي كامل، يحيط الأديب من خلاله بكافة جوانب اللوحة التي ألهمته، ومصطلح الوعي بالذات مصطلح عميق، ويعرف في الأدبيات بأنه القدرة على التحكم في التفكيروالوعي بالمحيط الخارجي في جميع الأوقات، لأن الصورة الإبداعية يمليها العقل الباطن الذي يتخيل الأشياء من حولنا ويحولها إلى حروف وكلمات مكتوبة أومقروءة أو مسموعة.
الشعراء في القديم والحديث تحدثوا عن الإلهام ومصادره وشياطين الشعر ووادي عبقر، وهم إنما يقصدون أن الشعر خيال نتيجة الإلهام، حتى يخرجوا من نطاق المحاسبة العقلية، وكي يضفوا على قولهم الشعري منزلة وأهمية تفوق منزلة الكلام العادي، والمرأة ربما تكون الملهمة الأكثر حضوراً وأهمية وأثراً أو سبباً في الإبداع، ومحركاً للكتابة بغض النظر عما إذا كان دورها قد اقتصر فقط على الشرارة التي انطلقت منها القصيدة أم كان أبعد من ذلك بكثير.
ولو نلقي نظرة سريعة على مراحل الشعر العربي نلاحظ أن دورالمرأة الملهمة كان حاضراً في كلّ العصور، ولكنّه لم يكن بنفس الصورة في كلّ مرحلة، ولعل مصطلح المرأة الملهمة كان أوضح ما يكون في المرحلة الرومانسية التي كانت ثورة على الكلاسيكية في كثيرمن المفاهيم، ومنها الموقف من المرأة والإلحاح على دورها كملهمة.
وعلى سبيل المثال عندما يعيش الكاتب أو الشاعر علاقة حبّ، فإن الحبّ بحدّ ذاته ملهماً، فكيف إذا أحبّ الشاعر بكلّ جوارحه، فغالباً ما يجيء التعبير الأول عن الحبّ شعراً.
فحتى لو كانت تلك الأنثى قد وجدت في حياة الأديب أو الشاعر، فحتماً ستتخذ شكلاً آخر وروحاً أخرى داخل وجدانه، وستكون أكثر جاذبية وأبعد منالاً، وتلهم عواطفه وشعوره، ومتى ما تجردت المرأة الملهمة من كلّ تلك الحجب اللذيذة، المغرية على الكتابة والمحفزة على الإبداع انتفت عنها صفة الإلهام.
                           

العدد 1191 – 28 -5-2024     

آخر الأخبار
تعاون أردني – سوري يرسم ملامح شراكة اقتصادية جديدة تسجيل إصابات التهاب الكبد في بعض مدارس ريف درعا بدر عبد العاطي: مصر تدعم وحدة سوريا واستعادة دورها في الأمة العربية لبنان وسوريا تبحثان قضايا استثمارية خلال المنتدى "العربي للمالية" بينها سوريا.. بؤر الجوع تجتاح العالم وأربع منها في دول عربية سوريا تعزي تركيا في ضحايا تحطّم طائرة قرب الحدود الجورجية هدايا متبادلة في أول لقاء بين الرئيس الشرع وترامب بـ "البيت الأبيض" بعد تعليق العقوبات الأميركية.. "الامتثال" أبرز التحديات أمام المصارف السورية الرئيس اللبناني: الحديث عن "تلزيم" لبنان لسوريا غير مبرر الأردن يحبط عملية تهريب مخدرات عبر مقذوفات قادمة من سوريا انعكاسات "إيجابية" مرتقبة لتخفيض أسعار المشتقات النفطية قوات أممية ترفع الأعلام في القنيطرة بعد اجتماع وزارة الدفاع   تخفيض أسعار المحروقات.. هل ينقذ القطاع الزراعي؟ رفع العقوبات.. فرصة جديدة لقروض تنموية تدعم إعادة الإعمار اليابان تعلن شطب اسمي الرئيس الشرع والوزير خطّاب من قائمة الجزاءات وتجميد الأصول من واشنطن إلى الإعلام الدولي: الرئيس الشرع يرسم ملامح القوة الناعمة 550 طن دقيق يومياً إنتاج مطاحن حمص.. وتأهيل المتضرر منها  الرياض.. دور محوري في سوريا من هذه البوابة محاكمة الأسد.. الشرع يطرح قلق بوتين وتفاصيل الحل   الشيباني إلى لندن.. مرحلة جديدة في العلاقات السورية–البريطانية؟