الثورة – رزان أحمد:
تحتل الموسيقى والغناء التراثي عند الشعوب مكانة هامة تقترب من مراتب القداسة. وكثيراً ما ينظر إلى هذا التراث على أنه الحارس لهوية الأمة، وأنه الوعاء الذي يتم من خلاله التعريف به للأمم والشعوب الأخرى .
من هنا كان حرص إدارة المهرجانات والكرنفالات الدولية على تشجيع المواهب الفنية وإعطاء فرص لتجربة بعض الشباب الموسيقيين والمغنين السوريين الذين توجهوا نحو التراث الغنائي والموسيقي للبلد فأرادوا حفظه. فهل يتحقّق لهم ما أرادوا من خلال تشكيل فرقة فنية من الأطفال والشباب الموسيقيين والمغنين الطموحين؟.
فرقة للتراث السوري
الدكتور هنائي داوود المدير العام لإدارة المهرجانات والكرنفالات الدولية، أشار إلى أن الإدارة حرصت على تشكيل فرقة غنائية وموسيقية وكورال للتراث الشعبي السوري لتشجيع المواهب الفنية الصغيرة والشابة، وربطها بتراث الوطن.
نشر التراث
ونوه داوود بأهمية المشاركات العربية والدولية لفرقة التراث الفنية التي تسعى الإدارة لتشكيلها بهدف الحرص على نشر التراث الغنائي والموسيقي لسورية في الوطن العربي والعالم، منوهاً بأن الفرقة لها العديد من البرامج للمشاركات في عدد من الدول العربية والأوروبية في المرحلة القادمة.
المسرح العربي والعالمي
وبيّن داوود أن الإدارة تسعى لإبراز الفنانين والموسيقيين السوريين الموهوبين وإظهارهم على المسرح العربي والعالمي عبر أغاني ولوحات موسيقية وفنية تراثية، لافتاً إلى هذه التجربة ستتسع لتشمل التراث العراقي بالاتفاق مع مطربين وموسيقيين من العراق الشقيق كما ستشمل موسيقا وغناء غربيا، إذ إن الفرقة تضم مطربين وعازفين للفن الغربي الأوروبي، وسيقدمون وصلات غنائية منها أغان للأطفال وأغان تراثية لمطربين كبار وتضم الفرقة مطربين وعازفين يعملون خارج الوطن أمثال خالد أبو سمرا ونهى عيسى الموجودة في دبي.
وتحدث عدد من أعضاء الفرقة..
تشجيع المواهب
سالي كسّاب عضو بالفرقة الفنية لإدارة المهرجانات – عازفة آلة الكمان الموسيقية، انضمت للفرقة لأنها وجدت تطلعاتها بالنهج الذي وضعته الفرقة لها في نشر التراث الغناي والموسيقي لسورية في الوطن العربي والعالم، وأكدت أنها الفرقة تشجع المواهب الفتية ومنها موهبتها الموسيقية وتعلقها بالتراث منذ أن تمكنت على العزف قبل خمس سنوات.
محتوى فني راق
عمار ريس عضو بالفرقة الفنية لإدارة المهرجانات – عازف على آلى الأورغ الموسيقية، وهو فنان متمكن يشارك بالفرقة لتقديم محتوى فني راق ذات طابع تراثي بأصوات أطفال ويافعين وتدريبهم على المقامات والنغمات الموسيقية للحفاظ على تراثنا الغنائي العريق.
تمثل جزءاً من هويتنا الثقافية
محي الدين الكردي عضو بالفرقة الفنية لإدارة المهرجانات – مطرب أكد
أن حبهم للغناء وامتلاكهم الموهبة كان سبباً لوجودهم في انضام الأعضاء للفرقة ومن أجل تقديم الفن والأغاني التراثية التي لا تزال في الذاكرة لتبقى حاضرة لكونها تمثل جزءاً من هويتنا الثقافية والموسيقية المتميزة.
حفلات متنوعة
كنان الشاروني عضو بالفرقة الفنية لإدارة المهرجانات – مطرب، نوه بأن أعضاء الفرقة قدموا حفلات متنوعة ومتعددة وفي مناسبات مختلفة إلى جانب مشاركتهم اليوم بالفرقة ويتضمن برنامج أغانيهم موشحات قديمة وحديثة، وأغان أوروبية.
الانفتاح والتطوير
معتز رسلان فنان ومطرب قدود وموشحات عضو بالفرقة الفنية لإدارة المهرجانات – مطرب ، قال: أنا مع الانفتاح والتطوير والتحديث، لكن انطلاقاً من الموروث وأصالته تماماً كالنخلة لها جذور ممتدة في باطن الأرض ولها جذور كثيرة تحت سطح التربة تنهل من البعيد نقاط الندى والنتيجة كائن باسق شامخ يشرق على البعيد ويرى من بعيد.
التعريف بالثقافة شرقية
دالين الشمعة عضو بالفرقة الفنية لإدارة المهرجانات – عازفة على آلة القانون، أشارت إلى أن آلة القانون آلة موسيقية تنتمي لثقافة شرقية بحتة وليس من تقاليد هذه الآلة أن يتم استعمالها في عروض موسيقية غربية بحتة، ومن مهمة الفرقة أن تسعى على نشر التراث السوري الموسيقي والغنائي للتعريف به للعالم.
اكتساب مهارات
يارا البقاعي عضو بالفرقة الفنية لإدارة المهرجانات – غناء رأت أن الفنان الموسيقي، أو الفنان بصورة عامة، قادٌر على تنقية ما وردنا من أعمال موسيقية تراثية من الماضي وتنقيحه ووضعه في عمل متناسق العناصر ومؤثر التعبير. ونوهت بأنها تعمل اكتساب مهارات وثقافة جديدة للمساهمة في تعريف الآخر ببعض من ذاتنا الشرقية.
تعبير عن الأحاسيس والانفعالات
كاترين لؤي سيف، عضو بالفرقة الفنية لإدارة المهرجانات – غناء تراثي، شاركت بالعديد من الفعاليات الفنية السورية التي قامت بها معهد صدى وجمعية ومضات للغناء التراثي، رأت ان استلهام الألحان الموسيقية النابعة من التراث الموسيقي تسهم في بناء وخلق ألحان وموسيقى جديدة معاصرة تحمل روح الهوية المحلية أوالوطنية. وأكدت أن الغناء فن له أصوله وأساليبه، وهو لون من ألوان التعبير الموسيقي الإنساني بالألفاظ والجمل التي تحمل المعاني وتعبر عن الأحاسيس والانفعالات النفسية كالفرح والحزن والخوف.
المشاركة مهمة
أمجد كساب عضو بالفرقة الفنية لإدارة المهرجانات – عازف على آلة الدف الإيقاعية، رأى أن المشاركة مهمة للتعبير عن اهتمامات أعضاء الفرقة بالتراث الشعبي وأنه عملية تمازج واعية ومدروسة تتم من خلالها ابتكارات موسيقية وألحان جديدة، تتمثل في استحضار الإحساس العاطفي، والتأثير في النفوس كما يحدث عند الفرح كالأعراس والمناسبات السعيدة.
أجواء مريحة
ناصر مارديني عضو بالفرقة الفنية لإدارة المهرجانات – عازف على آلة المزهر 16 – نوه بالأجواء المريحة ضمن عمل الفرقة وإحساسها الفني بتجسيد الفن التراثي الشرقي.