أطفالنا.. ومشكلات النمو اللغوية

الثورة – يمن سليمان عباس:

يقف علم النفس التربوي عند محطات أولية في حياة الطفولة يجب الانتباه إليها وعدم الاستهانة بها، لأنها إذا ما تركت حتى الكبر فسوف تدمر بنية الطفل النفسية ومنها هؤلاء الأطفال الذين يتأخرون أو يفقدون ما تعلموه، أي “فقدان اللغة الطفولية لدى بعض الأطفال المصابين باضطرابات طيف التوحد، ولكن ليس في الأطفال الذين يعانون ضعف اللغة المحدود”.
يبدو أن الميزة تميز بين الاضطرابين، ويمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص للتشخيص التفريقي بين ضعف اللغة المحدود واضطرابات طيف التوحد في فترة ما قبل المدرسة.
وحسب موسوعة علم نفس الطفل والطب النفسي للطفل تأليف مجموعة من العلماء، وترجمة علي ناصر، فإنه في مرحلة الطفولة، يمكن أن تحدث صعوبات في نظام الصور للغة، أي علم الأصوات، مع ضعف اللغة المحدود، ومع ذلك، في مرحلة الطفولة المتوسطة، عادة ما يتم حل مشكلات إنتاج الصوت أو أقل وضوحاً ما لم تكن هناك صعوبات حركية في الفم والوجه (تعذر الأداء)، ويكون معظم الأطفال الذين يعانون ضعف اللغة المحدود واضحين.
حلول مبكرة
يرى الباحثون أنه من المعتاد أن يُعتقد أن ضعف اللغة المحدود كان مشكلة قصيرة في تعلم اللغة والتي يمكن حلها، بدعم، في سنوات الدراسة المبكرة، رغم أن هذا صحيح بالنسبة لعدد من الأطفال الذين يعانون حراً عابراً في اللغة نحو “٤٠”، فقد أظهرت دراسات المتابعة التنموية أن الأطفال الذين يعانون ضعف اللغة المحدود يواجهون صعوبات لغوية في فترة المراهقة وحتى مرحلة البلوغ.
ويقتصر البحث عن مسارات نمو الأفراد ضعاف اللغة من الطفولة إلى المراهقة فقط في الظهور، إذ تشير الدلائل إلى أن الأطفال الذين يعانون ضعفا في اللغة المحدود يظهرون أنماطاً متشابهة ومتوازية من نمو اللغة بالمقارنة مع أقرانهم الذين يتطورون عادة.
المشكلات ونتائج النمو المصاحبة
إذأ اللغة أساسية للسلوك البشري ومن ثمة فليس من المستغرب أن نجد الأفراد الذين يعانون إعاقات لغوية يحملون إلى مواجهة صعوبات مرتبطة في جوانب أخرى من حياتهم، على سبيل المثال، تشير الأبحاث الحديثة إلى التفاعلات التنموية بين المهارات اللغوية الشفهية وحالات الأداء على القراءة والكتابة ومهارات الذاكرة والقدرات غير اللفظية العامة خلال مرحلة الطفولة المتوسطة والمراهقة وما يحدها.
وهناك أدلة على نطاق أوسع، على أن الشباب الذين نشؤوا مع ضعف اللغة المحدودة يواجهون صعوبات أكبر في التفاعل الاجتماعي مقارنة مع الأطفال والمراهقين العاديين، فهؤلاء الأطفال أكثر عرضة للإقصاء الجماعي، والصعوبات السلوكية والعاطفية، والتخويف، ما يؤثر على مشكلاتهم اللغوية، ومعرفة القراءة والكتابة على تقدمهم التعليمي وتحصيلهم .وعلى استخدامهم التقنيات الجديدة.
الآثار الجانبية
هناك حاجة لتقييم القدرات اللغوية الشفهية لدى الأطفال الذين يعانون ضعف اللغة المحدود في مرحلة الطفولة المتوسطة وما بعدها علاوة على ذلك، بسبب الملامح المتغيرة الملحوظة لهؤلاء الأفراد، عندما يواجه الأطفال والمراهقون صعوبات في التعلم (صعوبات تعلم خفيفة متوسطة)، أو معرفة القراءة والكتابة (بما في ذلك عسر القراءة)، أو السليم أو الأداء العاطفي والاجتماعي.
هذا كله يجب أن يعالج ويدرس وفق نمط وأسلوب خاص بكل حالة من الحالات حتى نصل إلى نتائج حقيقية.

آخر الأخبار
روبيو يؤكد وقوف الولايات المتحدة إلى جانب سوريا.. الشيباني: وضعنا بنية تحتية لبناء علاقات استراتيجية... ربط آبار بعد تأهيلها بالشبكة الرئيسية في حماة القمح المستورد أول المستفيدين.. عثمان لـ"الثورة": تراجع الطن 10دولارات بعد رفع العقوبات الخزانة الأميركية: بدأنا خطوات رفع العقوبات عن سوريا من تصريح إلى أمل.. السوريون وحق الحياة المسروق طلاب المدينة الجامعية بحلب يشكون ضيق الغرف ورئيس الجامعة: ندرس عدة خيارات القرار السياسي تأخير بترحيل القمامة من بعض شوارع دمشق... والمحافظة: نعمل بكامل الإمكانيات المتاحة وزير الأشغال العامة: رفع العقوبات يسهم في استقطاب استثمارات عربية ودولية الفلسطينيون يحيون ذكرى النكبة.. والاحتلال يضاعف مجازره في غزة عضات الكلاب تتزايد في درعا.. والطعوم  غائبة مشاركون في  مؤتمر العدالة الانتقالية لـ"الثورة": حاجة ملحة للسلم الأهلي وتحتاج للوقت والتشاركية "صحافيون من أجل حقوق الإنسان " في مؤسسة الوحدة استجرار الكهرباء غير المشروع تدفع ثمنه " مياه " درعا وفود سياحية أوروبية تزور آثار بصرى الشام Relief Web : "هيومن رايتس ووتش": رفع العقوبات سيعزز الحقوق والتعافي في سوريا مدير زراعة اللاذقية: القطاع الزراعي سيشهد انتعاشاً ونهضة حقيقية مكافحة 180 هكتاراً من حشرة السونة مجاناً  بالقنيطرة  أطباء بلا حدود يطَّلعون على احتياجات مستشفى بصرى الشام لماذا الانخفاض السريع بسعر صرف الدولار..؟