الثورة- مريم إبراهيم:
خطوة ملفتة قامت بها جامعة دمشق بتخصيص رابط الكتروني لاستقبال شكاوى الطلاب ورفع المظالم عنهم في حال حدوثها، مع ضرورة الالتزام بالتعليمات المحددة لضمان التعامل الجاد مع جميع الحالات التي ترد عبر هذا الرابط الذي تم تخصيصه لهذه الغاية.
إجراءات وشروط
وبينت الجامعة أن إجراءات تقديم الشكاوى تقضي أن تحتوي كل شكوى على معلومات مفصلة مدعومة بأدلة مثل شهود، نصوص مكتوبة، مقاطع صوتية أو فيديو، على أن يتم إعدادها بصيغة كتاب رسمي (PDF) موجه إلى رئيس الجامعة، وموقّع من صاحب الشكوى، ثم تحميله عبر الرابط، ولن تُقبل أي شكوى لا تلتزم بهذا الإجراء، وأي شخص يقدم معلومات كاذبة أو مضللة سيُحال إلى لجنة الانضباط في الجامعة، ويُعرض نفسه للمساءلة القانونية، كما يُمنع الإساءة أو التجريح أو استخدام تعابير طائفية، وأي مخالفة لهذا البند ستُعرض صاحبها للمساءلة القانونية.
محاربة الفساد
ودعت الجامعة إلى الإبلاغ عن أي طالب يُثير نقاشات طائفية أو يوجه اتهامات أو إساءات لزملائه مع تقديم معلومات كافية عنه، ليُحاسب فوراً ويُحال إلى لجنة الانضباط، حفاظاً على بيئة جامعية سليمة.
وأي طالب تورط في تعاملات غير قانونية مع أحد المدرسين أو أعضاء الهيئة الفنية، ولم يُبلغ عنها من خلال الرابط الالكتروني سيتحمل مسؤولية المشاركة في المخالفة، وعند إثبات الفساد على أحد الأشخاص، سيتم التحقيق مع جميع المتورطين، ولن تُسامح الجهات المعنية من لم يُبادر بالإبلاغ، كما أن الجامعة تشجع جميع الطلبة على الإبلاغ عن أي تجاوزات أو فساد مرّوا به من دون أي خوف أو تردد، وتقديم الشكاوى عبر الرابط سيساهم في محاربة الفساد ودعم لجنة تسيير أعمال الجامعة.
ارتياح طلابي
عدد من طلاب كليات الجامعة، منهم: يامن أحمد، حسام وهبة، يزن الحوراني، سيدرة جنيدي، بشرى حسن، شهد السليمان، عبروا لـ”الثورة” عن ارتياحهم لتخصيص هذا الرابط لتقديم الشكاوى، وهو يتيح فرصة للطالب لإيصال صوته في حال تعرض لأي إشكالية أو ظلم في الجامعة، مع أهمية أن تلقى هذه الأصوات كل الدعم والتجاوب الفعلي في حل مشكلات الطلاب والتي تحدث بين حين وآخر خلال العام الدراسي.. مشيرين إلى أن الكثير من الطلاب تعرضوا لإشكاليات كثيرة، ولاسيما في الامتحانات الجامعية، ومهم جداً الإبلاغ عن التجاوزات والفساد، مبدين تفاؤلهم في تحقيق أفضل الأهداف من هذه الخطوة والتي تصب في مصلحة الطلاب بشكل عام، ولاسيما أن هناك تعليمات واضحة يجب التقيد بها أثناء تقديم الشكاوى حتى تلقى الحلول المناسبة.