أسطورتا “الأسد الملك” في “الشارقة للرسوم المتحركة”

الثورة – متابعة سعاد زاهر:

تحدث توم وتوني بانكروفت، أسطورتا الرسوم المتحركة في ديزني عن الإبداع الحقيقي لرسومهم وكيف يتغذى على الشغف والمثابرة، وذلك خلال مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة، حيث اجتمع جمهور غفير من عشاق الأنيميشن لسماع تفاصيل رحلة التوأمين توم وتوني الملهمة، من أولى خطواتهما في عالم الرسم، إلى لحظة قبولهما في ديزني عام 1988، والتي وصفاها بـ”اللحظة التاريخية”، كما استعرضا خلال الجلسة، التي أدارتها فالنتينا مارتيلي، محطات فنية وإنسانية تركت أثراً عميقاً في الحضور.


– مهارة مدفوعة بالشغف:

وبدأ توني الحديث بالتأكيد على أن جذور الإبداع غالباً ما تنبت من الطفولة، مشيراً إلى أن الألوان التي زرعتها والدته في وجدانه – كالبنفسجي له والأزرق لشقيقه توم – رافقتهما طيلة مسيرتهما الفنية، وأثرت في لوحات عديدة نفّذاها خلال مشوارهما في صناعة الرسوم المتحركة. وأضاف: “كنا نظن أن الرسم مجرّد هواية، إلى أن اكتشفنا أننا نستطيع تحويله إلى مصدر دخل، وفعلاً فزنا بجائزة كبرى في بداية مشوارنا، وكان ذلك بمثابة نقطة التحوّل”.
بدوره، قال توم، الأخ التوأم لتوني: إن مسيرتهما لم تكن مبنية على التوجيه بل على التشاور، مضيفاً: “نحن لا نُملي على بعضنا ما يجب فعله، بل نتخذ قراراتنا دائماً بروح الفريق الواحد”. واستعاد ذكرياتهما مع بدايات الشغف، حين تحوّلت عطلة الصيف إلى ورشة يومية لرسم الشخصيات، حتى جاءتهما الفرصة الذهبية للعمل في أول مدرسة للرسوم المتحركة في كاليفورنيا ضمن والت ديزني، حيث أمضيا عاماً ونصف العام من التدريب المكثف تحت إشراف نخبة من أفضل المدرسين، لتبدأ رحلتهما المهنية من هناك من دون أن يخططا لها.

– تحيةً سيمفونية:

أيضاً شهدت الدورة الثالثة من “مؤتمر الشارقة للرسوم المتحركة”، احتفاءً بالإرث الفني العريق لاستوديو الأنيمي الياباني الشهير “غيبلي”، وذلك من خلال حفل بعنوان “في قلب الأنيمي: تحية موسيقية إلى ستوديو غيبلي”، قدّمته فرقة “فلورنس بوبس أوركسترا” الإيطالية، بقيادة مشتركة جمعت الملحن الياباني تاميا تيراشيما، أحد أبرز المؤلفين الموسيقيين في تاريخ غيبلي، والمايسترو الإيطالي كارلو كياريتي.
وجاءت الأمسية لتأخذ الجمهور في رحلة سمعية بصرية عبر أربعة عقود من أفلام غيبلي التي شكّلت وجدان أجيال كاملة، حيث قدّمت الأوركسترا، المكونة من 52 عازفاً، مجموعة مختارة من أشهر المقطوعات الموسيقية التي رافقت أفلام مثل “الأميرة مونونوكي”، و”جاري توتورو”، و”قلعة هاول المتحركة”، و”المخطوفة”، وغيرها من الأعمال التي ماتزال تحظى بشعبية واسعة حول العالم.
ومن أبرز ما شهدته الأمسية، كانت مقطوعة “طريق الريح” بأداء بيانو وآلات وترية، ومقطوعة “دوامة الحياة” من فيلم “قلعة هاول المتحركة” بإيقاع الفالس الواسع الذي عكس روح الحب والمغامرة في الفيلم. فيما شكّلت “أحد أيام الصيف” من فيلم “المخطوفة” ذروة الحفل، واستحوذت بألحانها الحالمة على مشاعر الحاضرين، الذين عبّروا عن تأثرهم بصمتٍ تام وانسجام كامل مع الموسيقا.

آخر الأخبار
جميع الشركات أكملت تجهيز مواقعها.. معرض دمشق سيكون نموذجاً وطنياً مميزاً.. وترتيبات مبهرة بحفل الافت... الرئيس الشرع يستقبل وفداً من الكونغرس الأميركي لبحث ملفات الأمن ورفع العقوبات رسالة معرض دمشق الدولي بدورته الجديدة.. الانفتاح والشراكة مع العالم دمشق ترحب وتعتبر رفع العقوبات الأميركية تحولاً نوعياً يمهّد لمسار تعاون جديد تعزيز التعاون في مجال الطوارئ والكوارث بين سوريا والعراق معرض دمشق الدولي.. بوابات اقتصادية وآمال مشروعة لانفتاح أكبر "الرقابة المالية":  فساد "ممنهج" بتريليونات الليرات استهدف معيشة السوريين مباشرة جمعية "موصياد" التركية: فتح آفاق للتعاون مع سوريا وإطلاق منتدى اقتصادي دولي معرض دمشق الدولي.. منصة متكاملة لتبادل الخبرات والمعارف وعقد الاتفاقات تطوير العلاقات الاقتصادية بين "غرف التجارة السورية" و"التجارة والصناعة العربية الألمانية" محطة وطنية بامتياز.. في مرحلة استثنائية رسمياً ... الخزانة الأميركية تُعلن رفع العقوبات المفروضة على سوريا اجتماع جدة: إسرائيل تتحمل مسؤولية جرائم الإبادة في غزة معاون وزير الصحة يتفقد أقسام مستشفى درعا الوطني سعر الصرف يتراجع والذهب يحلق الحملات الشعبية في سوريا.. مبادرات محلية تنهض بالبنى التحتية وتؤسس لثقافة التكافل عودة نظام سويفت تدريجياً.. خبير اقتصادي  لـ"الثورة": استعادة الروابط المالية وتشجيع الاستثمار نقطة تحول كبرى.. سوريا خارج قوائم العقوبات المالية والتجارية لمكتب "OFAC" الأميركي المبادرات الشعبية بريف إدلب... تركيب أغطية الصرف الصحي في معصران نموذجاً العمارة المستدامة في قلب مشاريع الإعمار.. الهندسة السورية تتجه نحو الأخضر