خرج إلى العلن الكثير من مكاتب الخدمة (تأمين فرص عمل خارجية- تأمين قبول جامعي- تأمين منح جامعية- لم شمل- سفر…الخ)، بعد أن كانت تعمل هذه المكاتب بشكل خفي وتنكري، الأمر الذي أوقع الكثيرين ضحايا نصب واحتيال نتيجة حصول هذه المكاتب على بيانات شخصية وأرقام حسابات مالية لطالبي الخدمات.
هذه الأيام أصبح نشاط هذه المكاتب مُعلناً وبحرية كبيرة، ولكن رغم ذلك هناك ضحايا بأعداد أكبر، ولا يوجد أي سبيل للملاحقة، كون بعض هذه المكاتب تتعامل إلكترونياً وبأرقام تواصل خارجية، وكذلك التحويلات المالية.. الأمر الذي يسهل إغلاق الخطوط والاختفاء والتواري بعد أن تكون ضربت ضربتها.
الأمر طبعاً لا يمكن تعميمه، فهناك مكاتب تقدم خدمات حقيقية من المشورة إلى النصح، وصولاً إلى الخطوات التنفيذية والحصول على الخدمة وباحترافية عالية من التعامل الى الأمور المالية.
حماية الناس من احتيال مكاتب الخدمات يجب أن يكون عبر تنظيم المكاتب، وإعطائها الشرعية في العمل، على أن ترتبط هذه المكاتب بمكاتب وسيطة تحفظ حقوق الطرفين، ويتم وضع الضمانات المالية لدى هذه المكاتب مع نسخة مفصّلة من عقد الخدمة الملزم للطرفين، على أن يتم تحويل المبالغ لمكاتب الخدمات بعد تقديم الخدمة المحددة في العقد، وقد يكون نموذج شركات إدارة نفقات الطبية هو النموذج الأقرب لذلك، الأمر الذي يحمي حقوق الأطراف جميعاً.
ولضمان عمل مكاتب الخدمات تتقاضى مبالغ بسيطة على شكل رسوم تغطي فواتير الاتصالات والمراجعات التي تقوم بها هذه المكاتب لإتمام الخدمة المطلوبة، وبذلك نكون قد نظمنا العمل وأعطيناه طابع المزاولة الشرعية التي تحفظ حقوق الجميع بما في ذلك الخزينة العامة.

السابق
التالي