يعتبر قضاء الطفل عامًا في رياض الأطفال على الأقل مطلبًا أساسيًا للالتحاق بالمدرسةالابتدائية، ويقدر المربون نسبة 90% من أطفال المدرسة الذين التحقوا في رياض الأطفال هم الأشخاص الذين تابعوا مسيرتهم التعليمية حتى المراحل العليا.
الهدف الرابع
باعتبار أن مرحلة رياض الأطفال مرحلة اختيارية لا تدخل ضمن السلم التعليمي، فهناك نسبة من الأهالي لم يرسلوا أولادهم إلى أي نوع من الرياض لظروف أغلبها يتعلق بالحرب أو بالحالة المادية، من هذا المنطلق الذي يتلاقى مع أهمية التربية في رياض الأطفال لتطوير مهارات التواصل عند الطفل، ومساعدته فيما بعد على القراءة والكتابة والاستماع للآخرين واحترام أفكارهم، والتفكير الإبداعي، أطلقت وزارة التربية منذ العام الماضي 2016 مشروع استعدوا للدخول إلى المدرسة بما يوازي الهدف الرابع من التنمية المستدامة والمتضمن تأمين فرص متساوية للتنمية والرعاية في مرحلة رياض الأطفال وتأكيدا على الاهتمام بمرحلة الطفولة المبكرة التي تنبع من خصوصيتها في تكوين شخصية الطفل ودوره الفاعل بالمستقبل والذي سيشمل معظم مدارس المحافظات وريفها.
تهيئة تربوية
انطلق المشروع من محافظة حمص وبحسب المعنيين في وزارة التربية: يستهدف حوالي 10ألاف طفل أي بمعدل الاستفادة من 400 قاعة صفية شاغرة في مدارس التعليم الأساسي والتي يتم العمل على تأهيلها بالتعاون مع منظمة اليونيسيف. فقد بينت رئيسة شعبة رياض الأطفال في وزارة التربية سهى بسيسيني للثورة أن المشروع يهدف إلى تهيئة الأطفال قبل الصف الأول لدخول المدرسة الابتدائية من خلال تزويدهم بالمهارات والمعارف والقدرات وتنمية قدراتهم قبل هذا السن لدخول الصف الأول، وعليه يحرص القائمون على المشروع إلى استفادة أكبر عدد ممكن من الأطفال من خلال افتتاح المزيد من الشعب الصفية في المدارس وتزويد المربيات بحقيبة تضم كل الوسائل الأساسية التي يمكن الاستفادة منها والبناء عليها في تقديم منهاج رياض أطفال متكاملة. مشيرة إلى أن أهم شروط الالتحاق بهذه الشعب الصفية، هي ألا يكون الطفل قد دخل روضة أطفال قبل ذلك، ولديه ظروف معينة وضمن المواليد المحددة من قبل الوزارة بما يتوافق مع تعليمات القيد والقبول.
مناهج وزارية
وضعت وزارة التربية لهذه الشعب مناهج خاصة بها، وأدلة للمربيات وكراسات للأطفال ويتم تدريب المعلمين المكلفين بهذه المهمة في دورات لإكسابهم مهارات أساسية وتنمية قدراتهم بما يتعلق بالتعامل مع طفل الروضة بالإضافة لكونهم حاصلين على شهادة رياض أطفال أو معلم صف، وبينت البسيسيني: أن دليل المربيات يضم كل الوسائل والأهداف والخبرات اللازم تقديمها للطفل ، بينما يعتبر كراس الطفل مجموعة من أوراق العمل لتعليمه مهارات التفكير والإبداع. وتتعاون منظمة اليونيسيف مع الأبنية المدرسية على تأمين هذه الشعب الصفية بحيث تكون هناك غرفة شاغرة في كل مدرسة، يتم تهيئتها من حيث أعمال الصيانة وتأمين المقاعد والطاولات المناسبة لطبيعة الطفل والمرافق الصحية والتدفئة والألوان والأدوات.
الإقبال كبير
كانت البداية في محافظة حمص، ووصل المشروع حاليا إلى عشر محافظات، وهناك فكرة لتوسيعه في الرقة والحسكة ، أما المدارس المستهدفة فهي مرحلة التعليم الأساسي حصرا بعد دراستها على أرض الواقع ومعرفة مدى إمكانية افتتاح المشروع فيها، بهدف إلحاق هؤلاء الأطفال بسلم التعليم الأساسي مباشرة، وقد وصل عدد المدارس التي تم افتتاحها حتى الآن
161 مدرسة ووصل عدد الشعب الصفية إلى 181 شعبة بحسب ما أكدته رئيسة الشعبة مشيرة: إلى الإقبال الكبير على هذه الشعب من قبل الأهالي وذلك رغبة منهم في تأمين أطفالهم في مثل هكذا شعب مؤمنة بشكل كامل تعليميا ونفسيا واجتماعيا وفيها الكثير من الوعي وكذلك لأنها مجانية بالكامل ومخصصة للعائلات التي لا تملك إمكانية تسجيل أولادها في رياض مأجورة.
بما تختلف
لا تضارب بين الرياض الحكومية العادية وبين الشعب الصفية، كما أوضحت بسيسيني: فهناك أطفال ملتحقون بروضات خاصة وروضات حكومية، ولكن الملتحقين بالشعب الصفية هم من الفئة الثالثة، ممن لم يلتحق مسبقا بأي روضة أخرى، وهي تتصل بالتعليم الأساسي وليست جزءاً من روضة كاملة ولها بيئة مختلفة، وللأطفال المسجلين فيها خصوصية معينة بحيث تقدم كنوع من المساعدة لهم حتى لا يحرم هؤلاء من الطرائق التربوية التي تمكنهم من دخول المدرسة بشكل سليم.
واقع رياض التربية
بسبب الحرب تم نقل الكثير من رياض الوزارة إلى المناطق الآمنة، مما تسبب بانخفاض الأعداد، ولكنها عادت لتأخذ دورها ومكانتها بعد التعافي، في استقطاب الأطفال ومتابعتهم، ضمن خطة الوزارة التي تسعى إلى زيادة الاهتمام بهذه المرحلة العمرية وبالمجمل يوجد كثقافة بإقبال الأهالي عليها، والعمل مستمر على هذه الرياض الحكومية لرفع مستوى أدائها من خلال رفع مستوى منصة التعلم المبكر في مركز تطوير المناهج التي تم إطلاقها بمشاركة الرياض الحكومية العامة والخاصة لتبادل الخبرات ومعرفة البرامج المميزة والأنشطة التي تقدمها كل روضة ببث مباشر على المنصة، بالإضافة إلى تقييم الأداء وتقديم التفاعل وإيصال المعلومات إلى كل المعنيين برياض الأطفال في كل المحافظات السورية.
ارتفاع الأقساط بالخاص
بشكل ملحوظ تسير الأمور نحو الخاص وهناك ثقة كبيرة لدى الناس بالرياض الخاصة رغم أقساطها المرتفعة؟ حول هذا بينت رئيسة شعبة رياض الأطفال: أن الموضوع يتبع الجانب الخدمي والإمكانيات التي تقدمها هذه الرياض فتأخذ أقساطاً مرتفعة مقابل هذه الخدمات، مثل النقل والترفيه والوجبات وبعض المناهج الإثرائية بالإضافة إلى اهتمامها الأكبر بموضوع اللغات الأجنبية، ولكن بالمجمل هناك الكثير من الرياض الحكومية مستواها راقٍ جدا، والوزرة تسعى دائما لرفع مستوى أداء جميع الرياض الحكومية ، من خلال تدريب المربيات على التعامل مع الأطفال وتقديم المعلومات والأنشطة بطرق تربوية، وهي تهتم بإعطاء اللغة الإنكليزية ولكن لا يوجد مناهج خاصة بها من قبل الوزارة. مشيرة إلى أن التسعيرة في الرياض الحكومية بعد الارتفاع تتراوح بين 25 حتى 30 ألف ليرة سورية فقط وهي لا تشكل ربع ما يأخذه القطاع الخاص.
خاص باللغة الإنكليزية
تعمل وزارة التربية حاليا على تأليف منهاج لغة إنكليزي خاص برياض استعدوا وفي حال نجح سوف يتم تعميمه على كل الرياض، إذ أن أغلب الرياض تتبع سلاسل اثرائية لهذه المادة بعد موافقة الوزارة. وأكدت رئيسة شعبة الرياض أن العمل على هذا المنهاج يتم من خلال فريق مركزي من الوزارة ومركز الطفولة ومركز تطوير المناهج لتأليف منهاج خاص باللغة الإنكليزية لرياض استعدوا كمرحلة أولى ليكون للوزارة منهاجها الخاص بهذه اللغة.
المخالفات مستمرة
هناك بعض الرياض غير مرخصة، وهناك مخالفات بمواصفات البناء وبعدم تطبيق مناهج الوزارة، إلا أن متابعة هذه المشكلات يكون وفقا لشكوى رسمية يتم النظر فيها من قبل الضابطة العدلية التي تقوم بجولة إلى المكان والتأكد من المخالفة، وبحسب بسيسيني هناك الكثير من الرياض التي أغلقت بسبب مخالفتها للشروط والتراخيص وعدم التزامها بتعاليم وزارة التربية وهذا المخالفات ليس لها علاقة بالحرب فهي مستمرة. وعليه هناك متابعة دائمة للشكوى المقدمة من خلال إتباع أسلوب التوجيه وتقويم العملية التربوية بما ينسجم مع الشروط المطلوبة، ولكن في حال كان هناك شيء مقصود فالموجه يرفع تقريره ويتخذ الإجراءات المناسبة، فهناك 7 موجهين مختصين برياض الأطفال على مستوى المحافظات، وما تبقى هم مشرفون تربويون يعملون بشروط ومعايير معينة.
ميساء الجردي
التاريخ: الجمعة 10-5-2019
الرقم: 16974