بهدف نقل الحصويات من مقالع مدينة حسياء الصناعية في حمص إلى المحافظات، قامت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بجهود حثيثة خلال فترة الأزمة لإعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشروع التي تمت الموافقة عليها وبدء العمل بإجراءات استملاك الأراضي على محور قطينة – مقالع حسياء.
مصادر الثورة أشارت إلى تعاقد المؤسسة مع الشركة العامة للطرق والجسور والشركة العامة للبناء والتعمير ومؤسسة الإسكان العسكرية ومؤسسة تنفيذ الإنشاءات العسكرية للمباشرة بالتنفيذ، حيث من المتوقع أن يتم الانتهاء من القسم السفلي في الربع الأخير من هذا العام،
كما تم استئناف العمل بمشروع المرفأ الجاف وساحة الحاويات وتفريعته السككية من محطة خنيفيس الجديدة إلى المدينة الصناعية بحسياء، وكذلك متابعة العمل في تفريعة المدينة الصناعية والمرفأ الجاف وساحة الحاويات فيها.
وأشارت إلى أنه تم استلام المرحلة الأولى من الدراسة المتعلقة بمشروع إنشاء المرفأ الجاف وساحة الحاويات في المدينة الصناعية بالشيخ نجار وتفريعته السككية من محطة جبرين، مبينة قيام المؤسسة حالياً بإجراءات الاستملاك بانتظار التمويل ورصد الاعتمادات اللازمة للمشروع.
كما تمت صيانة الخط الحديدي من محطة بغداد في حلب وحتى محطة المسلمية بطول 14كم وذلك لتسيير القطارات وأصبح هذا الخط جاهزاً للاستثمار، بالإضافة إلى صيانة وإصلاح سياج حرم القطار من محطة بغداد باتجاه جسر الزبدية، وصيانة بعض المباني والمنشآت المتضررة في محافظة حلب «على الخطة الاسعافية»، إلى جانب العديد من الصيانات (مسافة حلب – الحميدية أبو الضهور بطول 40كم، مسافة حماة – كفر بهم بطول 15كم، مسافة حماة – قمحانة بطول 15 كم، مسافة مهين – دمشق بطول 57كم وذلك بعد تجهيز المفاتيح والقضبان والعوارض اللازمة.
دمشق – بتول عبدو:
التاريخ: الثلاثاء 23-7-2019
الرقم: 17031