ديلاكروا

 

الملحق الثقافي:

 يعد يوجين ديلاكروا، أهم فناني الحركة الرومانسية في الفن الفرنسي خلال القرن التاسع عشر. ولد في شارنتون سان موريس في باريس 1798، وتوفي فيها 1863. كان والده تشارلز ديلاكروا وزير الخارجية الفرنسي أثناء حكم نابليون بونابرت. في وقت مبكر من حياته هاجمت ديلاكروا نوبة من مرض الدرن الذي لم يفارقه طوال حياته، ما سبب له قلقاً مستمراً على صحته. بدأ ديلاكروا ممارسة الفن في سن مبكرة، بتشجيع من عمه الفنان هنري فرنسوا ريسينر، وبدأ الدراسة في ستوديو الرسام بيير نارسيس غرين، وفي الثامنة عشرة من عمره التحق بمدرسة الفنون الجميلة بباريس.
منحته الثورة الفرنسية دفعاً كبيراً للاهتمام بالتاريخ، وتصوير موضوعات البطولة. كان ديلاكروا شخصية معقدة ومتنوعة، وتظهر يومياته التي كتبها أنه كان ينفر من اعتباره أنموذجاً للثائر المتعصب. لكنه بالفعل لم يقبل المعايير الفنية الأكاديمية، وضاق بالحديث عن فنون الإغريق والرومان، مع الإلحاح على الرسم الدقيق والمحاكاة المستمرة للتماثيل الكلاسيكية.
كانت لديلاكروا نظرة فنية أكثر تجديداً ومعاصرة من أبناء عصره، وكان يعتقد بأهمية اللون في اللوحة أكثر من الخطوط، كما اشتهر باستقلاله الفني، وبتحدي التقاليد الفنية الفرنسية. ابتعد عن الموضوعات التقليدية الكلاسيكية واعتمد مقاربات أكثر حداثة لتصوير الأحداث الجارية بشكل روائي درامي وبألوان قوية ساطعة وتكوينات شديدة الديناميكية. ويمكن ملاحظة ذلك في أعماله الملحمية مثل مشاهد من مذبحة خيوس، والحرية تقود الشعوب. وساعدت هذه الأعمال في ترسيخ اسم ديلاكروا كرائد للحركة الرومانسية.
سافر ديلاكروا إلى بلاد المغرب في عام 1832 بصحبة الكونت تشارلز دي مورناي، الذي كان سفيراً خاصاً للملك لويس فيليب. وقضى ديلاكروا ستة أشهر متنقلا بين أنحاء البلاد، وقام بتوثيق الرحلة من خلال الأعمال الفنية. كان للمعالم والأصوات والثقافة العربية الجديدة تأثير كبير على ديلاكروا، ما أدى إلى خلق مجموعة كبيرة من الأعمال المستوحاة من تلك الرحلة. كتب ديلاكروا في يومياته عندما شاهد غارة الخيول في طنجة: «كانت الخيول منذ البداية ترفع أيديها وتدخل في قتال ضار جعلني أرتجف خوفاً على فرسانها، لكن منظرها الرائع كان جديراً بالتصوير. أنا على يقين من أنني شهدت منظراً غريباً وغير مألوف تماماً».
ولم تكد ثلاثة أشهر تمضي على وصوله حتى صار متيماً بأرضها حتى أنه أرسل إلى شقيقه خطاباً قال له فيه: «وداعاً، أخي الطيب، الأفريقي يرسل إليك محبته». فقضى ديلاكروا ستة أشهر في المغرب كان إنتاجه فيها من اللوحات غزيراً فقد أنتج 100 لوحه عن هذا المجتمع المغربي. وتمتلئ لوحاته المغاربية بمشاهد لخيول عربية وبشر يصارعون حيوانـات مفترسة ومعارك بين القبائل في الجبال. كانت «نساء الجزائر» أحد مصادر إلهام الانطباعيين، فكان احد أشهر رسّامي القرن التاسع عشر. ولم يكن يرسم فقط، بل اشتغل بالأدب والسياسة والدبلوماسية. وعلى امتداد مسيرته الفنية أنتج أكثر من 850 عملاً فنياً.‏
بعد عودته إلى فرنسا كلف بالعديد من الوظائف الرسمية، وقام برسم العديد من الجداريات مثل جدارية كنيسة سان سولبيس، ومشاهد مكتبة قصر لوكسمبورغ. واستنزفت تلك الأعمال الزخرفية صحة ديلاكروا، وبدءاً من عام 1844 قضى المزيد من الوقت في منزله الريفي بتشامبروساي، حيث كان بإمكانه الراحة والتعافي. في السنوات الأخيرة من حياته المهنية استمد ديلاكروا إلهامه من الطبيعة، ورسم العديد من الأعمال التي تصور الأزهار والحدائق، كما واصل الاهتمام باللوحات كبيرة الحجم. في عام 1850 تم اختياره لرسم مشهد أسطوري على السقف الرئيسي لمعرض أبولو بمتحف اللوفر. حصل ديلاكروا على تقدير كبير إلى درجة أن أعماله الأكثر تسييساً وإثارة للجدل مثل «الحرية تقود الشعوب» لم تعرض إلا بعد تدخل الإمبراطور الذي أصر على إدراجها. وفي عام 1857 تم أخيراً انتخابه رئيساً لأكاديمية الفنون الجميلة بعد سبع محاولات فاشلة. استمر ديلاكروا في الرسم حتى نهاية حياته،
إحدى أشهر أعماله كانت لوحة «يتيمة في المقابر»، واللوحة تصور فتاة وحيدة تجلس وسط القبور، وقد تحجرت الدموع في مآقيها، وارتسمت في عينيها نظرة مشحونة تحمل ما لا تستطيع الكلمات التعبير عنه من وحدة موحشة ويأس وضياع وتساؤل.
ولوحات الفنان، عموماً، تتدفّق بالمشاعر الفيّاضة والألوان المتألقة في حيوية صاخبة. وقد اشتهر بتصوير النمور المتحفّزة والمعارك الضارية والأساطير المتوارثة. وقد اقتفى الفنّان خطى الشاعر بايرون إلى اليونان، فصوّر بخياله مشاهد عنيفة ومؤثّرة من حرب الاستقلال اليونانية التي شارك فيها الشاعر الرومانسي الإنجليزي الأشهر.
أما لوحة «الحرية تقود الشعب» فربّما تكون أشهر أعمال ديلاكروا وأكثرها احتفاءً، وقد أصبحت رمزاًَ للثورة والحرّية. وفيها يصوّر الفنان انتفاضة الشعب الفرنسي عام 1830 ضدّ حكم عائلة دي بوربون على أمل استعادة النظام الجمهوري الذي نشأ مباشرةً بعد اندلاع الثورة الفرنسية الأولى في العام 1789. الشخصية المحورية في اللوحة هي رمز الحرّية نفسه. وقد رسمه ديلاكروا على هيئة امرأة فارعة الطول وحافية القدمين وقد انزلق رداؤها عن صدرها في خضمّ المعمعة وانشغالها بحشد الناس من حولها استعداداً للمعركة النهائية التي ستقود إلى الحرّية والخلاص.
ومضمون هذه اللوحة، العنيف إلى حدّ ما، قد لا يعبّر عن النتيجة التي آلت إليها الثورة في النهاية، إذ انتهت بظهور نخبة بورجوازية استلمت الحكم وأعادته تدريجياً إلى الشعب.
اعتبرت لوحة «نساء الجزائر» تحفة فنية من اللون والضـوء والتفاصيل الدقيقة الأخرى التي برع ديلاكروا في رسمها. بالإضافة إلى هذه اللوحة، رسم الفنان حوالي مائة لوحة أخـرى صوّر فيها جوانب مختلفة عن الحياة في شمال أفريقيا. كانت «نساء الجزائر» احد مصادر إلهام الانطباعيين كما قام بيكاسـو بتقليدها. ويقول بعض النقاد إن طريقة استخدام ديلاكروا للون كان لها تأثير كبير على الرسامين الانطباعيين وعلى رموز الفن الحديث وعلى رأسهم بيكاسو.

التاريخ: الثلاثاء10-12-2019

رقم العدد : 977

آخر الأخبار
السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص السبت القادم… ورشة عمل حول واقع سوق التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة وآفاق تطويرها مدير "التجارة الداخلية" بالقنيطرة: تعزيز التشاركية مع جميع الفعاليات ٢٧ بحثاً علمياً بانتظار الدعم في صندوق دعم البحث العلمي الجلالي يطلب من وزارة التجارة الداخلية تقديم رؤيتها حول تطوير عمل السورية للتجارة نيكاراغوا تدين العدوان الإسرائيلي على مدينة تدمر السورية جامعة دمشق في النسخة الأولى لتصنيف العلوم المتعدد صباغ يلتقي قاليباف في طهران انخفاض المستوى المعيشي لغالبية الأسر أدى إلى مزيد من الاستقالات التحكيم في فض النزاعات الجمركية وشروط خاصة للنظر في القضايا المعروضة جمعية مكاتب السياحة: القرارات المفاجئة تعوق عمل المؤسسات السياحية الأمم المتحدة تجدد رفضها فرض”إسرائيل” قوانينها وإدارتها على الجولان السوري المحتل انطلقت اليوم في ريف دمشق.. 5 لجان تدرس مراسيم و قوانين التجارة الداخلية وتقدم نتائجها خلال شهر مجلس الشعب يقر ثلاثة مشروعات قوانين تتعلق بالتربية والتعليم والقضاء المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات لقوات العدو في عدة مواقع ومستوطنات “اللغة العربيّة وأثرها في تعزيز الهويّة الوطنيّة الجامعة”.. ندوة في كلية التربية الرابعة بالقنيطرة