الثورة اون لاين :
تحظى الأندية العالمية باهتمام كبير في مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، باعتبارها منبرا لتواصل الجماهير مع أنديتها المفضلة في العالم بأسره، وكذلك لدورها في تقريب الجماهير من الفريق ومتابعة أخباره أولاً بأول.
وذكر نادي برشلونة، في بيان نشره على موقعه الرسمي، أن النادي أنهى عام 2020 بصفته النادي الأكثر تفاعلاً على مستوى العالم عبر شبكات التواصل الاجتماعي – وذلك للعام السادس على التوالي – بإجمالي مليار و603 ملايين تفاعل ما بين (أعجبني) وتعليقات ومشاركة للمحتويات.
ويمثل هذا الرقم زيادة بنسبة 13% عن بيانات عام 2019، كما جعل الفريق الكاتالوني – ولأول مرة- أول ناد يتخطى حاجز المليار ونصف المليار من التفاعلات.
وكان التكريم الذي منحه الأرجنتيني ليونيل ميسي للأسطورة الراحل دييغو أرماندو مارادونا، عقب تسجيل هدف على ملعب (نيوكامب) في 29 تشرين الثاني الماضي، سبباً في أن يكون هذا أكثر أيام عام 2020 تسجيلاً للتفاعل على شبكات تواصل البارسا.كما أن برشلونة كان الكيان الرياضي الوحيد طوال الأعوام الستة الذي تخطى حاجز المليار تفاعل في كل عام.وأوضح النادي، في بيان نشره ، أن الفضل في تفوق وتزعّم البارسا لشبكات التواصل الاجتماعي يرجع إلى عدد الجماهير التي يحظى بها على منصات (إنستغرام) و(تويتر) و(فيسبوك) و(تيك توك).