الأنثى ومأساة النبوغ من كاميل كلوديل إلى مي زيادة

الثورة أون لاين – يمن سليمان عباس:

ربما كنا نظن أن مأساة مي زيادة هي الأكثر قهراً وظلماً وأن المرأة العربية وحدها من عانت من ظلم ذوي القربى لأنها مبدعة.. ولكن الوقائع تدل على أننا لسنا على صواب فيبدو إسقاط الحاضر على الماضي أن المرأة العربية كانت منذ العصر الجاهلي(بمعنى العنفوان والكبرياء… لا الجهل المعرفي) كانت سيدة التألق في الإبداع.. من الخنساء إلى كل شواعر العصر الجاهلي.. المرأة ند الرجل في كل شيء وعلى رأس القائمة الإبداع.
من هنا علينا أن نخرج من نمطية التفكير أنها كانت في الصف الأخير.
أما عن المأساة التي وقعت على مبدعتين فرنسية هي كاميل كلوديل وعربية هي مي زيادة .. التفاصيل تكاد تكون واحدة.
كاميل كلوديل..
مأساة كلوديل ..
في العدد الأخير من الحياة السينمائية(١٠٥) يكتب هادي ياسين من العراق بحثاً مهماً عن كلوديل تحت عنوان .. كاميل كلوديل زهرة النحت التي انتهت في مصحة.
كلوديل كما يقول هادي ياسين مولودة عام ١٨٦٤م، عندما كانت في التاسعة عشرة من عمرها تمكن منها عشقها للنحت وكان المجتمع البرجوازي الفرنسي يحرم ذلك على الفتيات … والدتها وأخوها المتزمت دينياً وقفا ضد ذلك.
أستاذها باوتشر أوصى بها أستاذها الجديد أوغست رودان.
وقد عرف أنها موهبة غير عادية وهي تطوع الصلصال بين أصابعها وتحوله إلى منحوتات تترجم خيالها الجامح غير التقليدي فكانت رعايته لها .. ومع الأيام نشأت بينهما قصة حب
ودون الغوص في التفاصيل رماها أخوها الشاعر بول كلوديل في مشفى الأمراض العقلية كما سيحدث لمي زيادة فيما بعد.. يقتطف هادي ياسين من الفيلم الذي يروي قصتها التالي.. في أحد المشاهد يستدعيها الطبيب ويسألها .. كيف تسير الأمور … تجيب: أنا هنا من دون أن أعرف السبب إلى متى ستدوم هذه المهزلة .. إلى متى.. أود أن أعرف.. أنا محتجزة هنا كما لو أني مجرمة .. بل وأسوأ من ذلك لا محامي لدي … وحتى عائلتي لا تريد مساعدتي للخروج من هنا ومن هذا الجحيم .. لقد حرمت من حريتي من الدفء.. من الطعام ووسائل الراحة هذا يحولني إلى ما تريدون أن أكون عليه.. لا أستطيع مقاومة الحزن الذي يغمرني أمي وأخي خذلاني بأشد الطرق قسوة .. وتتمنى على الطبيب العمل تحريرها مما هي فيه … إذ لا تريد رفع دعوى للحصول على ذلك.
تمضي الأمور إلى نهايتها حيث تموت جائعة بعد أن نهب الألمان في العالمية الثانية كل مؤونة المصح الذي وضعت فيه جنوب فرنسا.
وكان الكثيرون قد تمنوا على أخيها بحكم مكانته كدبلوماسي وشاعر أن يخرجها مما هي فيه فكان جوابه: إن الله سلبها عقلها والله أدخلها المصح وهو الذي يخرجها ويمنحها الحياة الطبيعية.
ظلت في المصح إلى أن ماتت كما أشرنا عام ١٩٤٣ بسبب الجوع ودفنت بمكان مجهول.

مي زيادة والمأساة نفسها..
ما من قارىء عربي إلا ويعرف ما قدمته مي زيادة للأدب العربي .. وكم من الكتاب والشعراء ضم صالونها الأدبي في القاهرة وكم أغرم بها مبدعون … لكنها أغرمت بواحد فقط هو جبران خليل جبران الذي لم تلتقه إلا عبر الرسائل… وحين توفى كتبت .. هنا تبدأ مأساتي… وقد جمعت السيدة سلمى الحفار الكزبري الرسائل المتبادلة بين مي وجبران في كتاب حمل اسم الشعلة الزرقاء صدر عن وزارة الثقافة السورية عام ١٩٧٩.
وفي كتابها الضخم والمهم جداً الذي جاء في مجلدين وتحت عنوان مي زيادة أو مأساة النبوغ .. تقدم الكزبري في المجلد الثاني بدءاً من الصفحة ٢٢٩ وقائع ما جرى لمي زيادة وإدخالها مشفى الأمراض العقلية في لبنان من قبل أقربائها بعد أن استدعوها من مصر بحجج مختلفة … تفتتح الكزبري فصل المأساة في الكتاب المذكور باقتطاف مما كتبته مي عن هذه التجربة المرة التي أودت بها في النهاية إلى ما أراده إقرباؤها… تقول مي: وجاؤوني في مصر وأنا بعد في حزني يقولون … سافري يا مي إلى لبنان .. في لبنان أهلك .. حرام تبقي هنا وحدك وحملت نفسي إلى لبنان .. على أن أجد فيه سنداً لرأسي المتعب وقلبي الممزق وعزاء لأحزاني .. وفي لبنان لقيت غصصاً مرة … وفي لبنان حملت إلى العصفورية على أنني مجنونة .. وبكلوني بالجاكيت وفي العصفورية ذقت الموت مرات … وبقيت أحد عشر شهراً إلى أن نقلت .. ولا أدري كيف إلى هنا.
طالت مأساتها بسبب أقربائها وطمعهم بما لديها تحول الأمر إلى قضية رأي عام تدخل فيها الكثيرون ودافعوا عن مي من فارس الخوري إلى أمين الريحاني … وغيرهم كثيرون ومن ثم وصلت إلى القضاء والتفاصيل تكاد تكون ما جرى مع كلوديل … وقد استلهم واسيني الأعرج مأساتها في رواية صدرت منذ عدة أعوام عن دار الحوار باللاذقية.
أما ما يمكن تلخيصه عن مأساة مي زيادة فهو ما قاله المحامي اللبناني راجي الراعي وتنقله سلمى الحفار الكزبري يقول : (إن الحجر على تلك النابغة هو حجر على الأدب العربي وعلى الأمة العربية وعلى العبقرية العربية .. فلا تعدموها بسطرين من قلمكم … هي عاقلة فلا تجعلوها بحكمكم مجنونة.. إن على عنقها نيراً فاخلعوه عنها ودعوها تتنشق الهواء الطلق ..فوراءها الملايين من الخلق ينتظرونها)… مأساتها هذه كانت بسبب ابن عمها الذي رفع دعاوى قضائية ضدها في مصر ولبنان مدعياً أنها مجنونة … وكانت خيوط الألم … الغاية من ذلك كله سلبها ثروتها وهذا لن يتم إلا بالادعاء أنها مجنونة والحجر عليها.

تلك تفاصيل صغيرة من مأساة النبوغ والإبداع لم يكن العبور إلى حيث يجب العبور سهلاً على المرأة المبدعة ولم يكن بالأمر العادي أن تستعيد مكانة جدتها الخنساء فخاضت الأهوال إلى أن استعادت ذرا مجدها.

آخر الأخبار
مسؤولان أوروبيان: سوريا تسير نحو مستقبل مشرق وتستحق الدعم الرئيس الشرع يكسر "الصور النمطية" ويعيد صياغة دور المرأة هولندا.. جدل سياسي حول عودة اللاجئين السوريين في ذكرى الرحيل .. "عبد الباسط الساروت" صوت الثورة وروحها الخالدة قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل خرقها اتفاق فصل القوات 1974 "رحمة بلا حدود " توزع لحوم الأضاحي على جرحى الثورة بدرعا خريطة طريق تركية  لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع سوريا قاصِرون خلف دخان الأراكيل.. كيف دمّر نظام الأسد جيلاً كاملاً ..؟ أطفال بلا أثر.. وول ستريت جورنال تكشف خيوط خطف الآلاف في سوريا الأضحية... شعيرة تعبّدية ورسالة تكافل اجتماعي العيد في سوريا... طقوس ثابتة في وجه التحديات زيادة حوادث السير يُحرك الجهات الأمنية.. دعوات للتشدد وتوعية مجتمعية شاملة مبادرة ترفيهية لرسم البسمة على وجوه نحو 2000 طفل يتيم ذكريات العيد الجميلة في ريف صافيتا تعرض عمال اتصالات طرطوس لحادث انزلاق التربة أثناء عملهم مكافحة زهرة النيل في حماة سوريا والسعودية نحو شراكة اقتصادية أوسع  بمرحلة إعادة الإعمار ماذا يعني" فتح حساب مراسلة "في قطر؟ أراجيح الطفولة.. بين شهقة أم وفقدان أب الشرع في لقاء مع طلاب الجامعات والثانوية: الشباب عماد الإعمار