الثورة أون لاين- عمار النعمة :
تضمنت مجلة الحياة المسرحية التي تصدر عن وزارة الثقافة – مديرية المسارح والموسيقا عدداً من المواضيع والدراسات والأبحاث المهمة نذكر منها : “خدمة” جديد مشروع دعم مسرح الشباب – المسرح والعالم المتغير – التنمية المستدامة وصناعة العرض المسرحي – أفكار في الكتابة المسرحية …الخ .
وجاء بقلم رئيس التحرير أن المؤرخين يستخدمون مصطلح قبل وبعد , للدلالة على الأحداث التاريخية التي تشكل منعطفات حادة في مجتمعاتها، واليوم ونحن لانزال على الصعيد العالمي تحت وطأة الضغط النفسي والاقتصادي والاجتماعي لجائحة كورونا .. ومع ذلك بعد انتهاء فترة الحظر محلياً وعالمياً عادت الأنشطة الثقافية إلى سابق عهدها بشكل تدريجي، فكان أن فتحت المراكز الثقافية أبوابها أمام مرتاديها وأعلنت عن برامجها لأسابيع قادمة، كما عاد النشاط السينمائي، من جهتها أعادت مديرية المسارح والموسيقا الحياة إلى صالاتها، وكانت الخطوة الأهم هي تلك التي خطتها الهيئة العامة السورية للكتاب والمتمثلة بإعادة الروح إلى الإصدار الورقي لكتبها ودورياتها ولو بشكل جزئي مؤقتاً ريثما يتم استكمال الإجراءات الكفيلة بإعادة الحياة إلى هذا النوع من الإصدار بشكل كامل .. مختتماً بالقول: هي بعض التداعيات التي تفرض نفسها ونحن على أبواب مرحلة متجددة من حياتنا الثقافية والفكرية في بلد لطالما قدم للبشرية رواداً وأعلاماً في عالم الثقافة والفن والإبداع .
بدوره رياض النداف تناول مسرحية هوى غربي فأكد أن الكتابة المسرحية تعتبر من أصعب أنواع الكتابة الدرامية لما تحمل في طياتها من رؤى فكرية يريد الكاتب إرسالها إلى الجمهور مباشرة لإيجاد حيز لمناقشة أفكاره، عندها سيعرف نتيجة عمله فيما إذا نال الرضا أو العكس, مشيراً أن هذا ماحدث مع الكاتبة لوتس مسعود من خلال تجربتيها المسرحيتين المتتاليتين :كأنو مسرح ثم هوى غربي إذ استطاعت أن تغوص في فن الكتابة المسرحية الشاقة لاكتشاف مكنوناتها واصطياد لآلئها الساحرة .
أما حيدر سليمان فقدم دراسة بعنوان (التنمية المستدامة وصناعة العرض المسرحي) تحدث من خلالها عن التنمية المستدامة والمخرج، والتنمية المستدامة والممثل، والشخصية المسرحية والسينوغرافيا، مشيراً أن مصطلح التنمية في العروض المسرحية هو تعزيز وتطوير العروض لكن مايحدث الآن في مسرحنا العربي على صعيد التمثيل والإخراج وربما النص المسرحي ليس له علاقة بتنمية الذائقة الفنية على الرغم من وجود تجارب يقدمها مسرحيون وهي محاولة لتقليد قواعد معينة لكنها تحتاج إلى محاولة جديدة في تنمية العرض المسرحي وعناصره وإيجاد عنصر الدهشة عند المتلقي.