الثورة اون لاين:
كل قفزة تقنية أينما حدثت في العالم لابد أن يصل ارتدادها إلى العالم كله فكيف إذا كانت هذه القفزة ثورة معرفية متفجرة بالجديد كل ساعة تتدفق في شرايين العالم من أقصاه إلى أقصاه..
تنسكب من المركز الذي تحدث فيه إلى أجزاء الشرايين بتفرعاتها .
المحتوى الرقمي الذي شغلنا ويجب أن يشغلنا دائما متابعة وتغذية وقدرة على التأثير فيه يجب أن نكون من صناعه ومن متلقيه ..
*ما تعريفه وكيف نفهمه ؟
**لا أجد دراسة أكثر عمقا مما قدمه الدكتور نبيل علي والدكتورة نادية حجازي في كتابهما المهم جدا ..الفجوة الرقمية رؤية عربية لمجتمع المعرفة، الصادر ضمن سلسلة عالم المعرفة الكويتية عام ٢٠٠٥م وقد حمل رقم ٣١٨ ..
في ٩٧ يقدم المؤلفان تعريفا للمحتوى ويبدأان الفصل بعتبة أولى تقول: المحتوى هو الملك .. يريان أن مجتمع المعلومات هو كبسولة ثنائية مكونة من بنية تحتية قوامها شبكة الاتصالات ومحتوى المعلومات التي يجري تبادلها عبر الشبكة .
ويضيفان ثمة من يشبه الأمر بشبكة المواسير ويناظر المحتوى بالماء الذي يسري بداخلها من حيث معدل تدفقه واستمراريته ودرجة نقاوته .
بينما يشبهه آخرون بالجهاز العصبي والمحتوى بالإشارات ، غير أن أفضل مرادفات المجاز من حيث الدلالة هو مجاز الدورة الدموية الذي يشبه شبكة الاتصالات بشبكة الأوعية الدموية ويناظر المحتوى بالدماء التي تسري داخل هذه الأوعية حاملة الغذاء و الأوكسجين عبر هذه الشرايين وطاردة للنفايات الضارة عبر الأوردة.
وقد انصب الجهد سابقا على شق البنية التحتية لإقامة مجتمع المعلومات، أي بنية الاتصالات، أما الآن فالمحتوى هو التحدي الحقيقي.
ويرى المؤلفان أن المحتوى هو الملك كما وصفه البعض وهو بهذا يختلف عما كان عليه الأمر ما قبل الإنترنت، ومع ظهور التلفزيون شاعت مقولة مارشال ماكلوهان الشهيرة :الوسيط هو الرسالة وجاء الإنترنت ليرجع الأمور إلى نصابها ويرد الاعتبار إلى محتوى الرسالة بعد أن تحرر هذا المحتوى عن الوسيط الناقل له ..حيث يمكن إعداد المحتوى الخام نفسه تلفزيونيا إذاعيا الكترونيا شبكيا ..ولعل في ذلك دليلا قويا على سيطرة الشق اللين على الصلب ولعل أبرزها سيطرة البرمجيات على شق العتاد ..أي انفصال الشق المعرفي عن الشق المادي.
المقصود بالمحتوى:
يضع الكتاب هذا العنوان الفرعي ويجيب كالتالي: تشمل صناعة المحتوى نطاقا واسعا من السلع والخدمات والأدوات، وقد رأينا _المؤلفان _ تقسيمها إلى شقين رئيسين:
_ناتج صناعة المحتوى سواء كان منتجا نهائيا أو شبه نهائي.
_أدوات تطوير المحتوى وتأمينه وتوزيعه.
ويشمل ناتج صناعة المحتوى على أربع فصائل رئيسية هي ..النشر..البث الجماهيري.. الوسائط المتعددة ..البرمجيات
اما ما يخص وسائل تطوير المحتوى وتأمينه وتوزيعه فتشمل نطاقا عريضا من التكنولوجيا ووسائل العرض ومنافذ التقديم علاوة على عناصر البنية التحتية لمنظومة صناعة المحتوى..
وماذا عنا ..؟
ما سبق عرضه من كتاب الفجوة الرقمية تلخيص سريع ..لا يغني عن العودة إلى الكتاب المذكور.
ولكن بناء على ما سبق أطرح السؤال بشكل شخصي و رأي شخصي ..هل لدينا محتوى رقمي في عملنا الإعلامي بصحيفة الثورة ؟ما تقييمه؟
ربما سيرى البعض أنه نوع من الغرور أن أقول نعم لدينا محتوى رقمي مهم جدا وهو قسمان …قسم صلب أي نص مغلق هو ما أنتجته الصحيفة الورقية عبر صدورها من يومها الأول إلى لحظة تعليق صدورها ..عدد كم هائل من المعطيات النصية والمحسنات التي رافقتها وكانت هي بلاغة النص حينها .
هذا محتوى رقمي ثابت الآن يحتاج من يرفعه إلى الشابكة .
قد يقول أحد ما ..ليس محتوى ..أو ما حاجتنا إليه.
فقط نحيل الأمر إلى الشابكة عربيا وعالميا ليرى ما تم رفعه إليها من موسوعات ومعاجم وكتب ومحتويات مراكز توثيق وغيرها ..بعضها للعرض فقط وبعضها متاح لك أن تستفيد منه .
نحن لدينا في أرشيف صحيفة الثورة ملايين الوثائق التي كان العمل جاريا على رقمنتها وتحويلها إلى ما يشبه محرك بحث يقدم المعلومة ..ولكن ماذا حدث للمشروع؟ لا أدري.
في القسم الثاني من الإجابة عن المحتوى السائل أي المرفوع على الشابكة وهو قسمان الأول كان رفع ما ينشر ورقيا ..فقط والثاني ما هو معد خصيصا للموقع ..
السؤال :هل هو محتوى معرفي ؟
الجواب بكل بساطة …نعم ..ولا ..ما بين الأمرين..ولكن لماذا بين الأمرين..هذا يعود إلى طبيعة الدور المناط بالوسيلة الإعلامية التي نعمل بها .. ولنا عودة إليه.
المرفقات مع المحتوى هذا من الكتاب المذكور.