في ضوء كثرة الاعتراضات المقدمة.. التربية تنفي وجود أكثر من سلم تصحيح للثانوية العامة ونسبة الأخطاء البشرية ضئيلة

الثورة أون لاين – تحقيق – ماجدة ابراهيم:

تشهد دوائر الامتحانات حركة طلابية نشطة لاستقبال الاعتراضات لطلاب الثانويات العامة، والملاحظ ازياد أعداد الاعتراضات هذا العام، إضافة لاعتقاد البعض أنه تم وضع أكثر من سلم تصحيح، فمدارس المتفوقين لها سلم خاص بها يكون متساهل، وللمدارس الأخرى سلم تصحيح آخر يكون أكثر دقة وتعقيد، وهذا ما نشاهده في النتائج وحصول أكثر من ثمانين بالمائة من طلاب ثانويات المتفوقين على العلامة الكاملة، وهذا ما يطرح علامات استفهام وتساؤل مفاده هل تمت عمليات التصحيح وإصدار النتائج بنزاهة، أم أنه تم التداخل ولو بجزء من العلامة.

jj1.jpg

* الأسئلة وسلالم التصحيح موحدة..

معاون وزير التربية للشؤون الثانوية والامتحانات الدكتور عبد الحكيم الحماد أكد أن الأسئلة الامتحانية موحدة، وسلالم التصحيح موحدة، مبيناً أن الأوراق الامتحانية مغلقة، ولا تميز بين طالب او آخر.
وبالنسبة للاعتراضات أشار الحماد أنه تم التأكيد على مديريات التربية بدراسة جميع الاعتراضات ومعالجتها ومن يستحق أي درجة سينالها وفق ماهية الخطأ المادي.
وتوضيحاً لما حصل في مادة الرياضيات من شكاوى الطلاب على الأسئلة أوضح الدكتور حماد أن الطالب الوسط قادر أن يجيب على الأسئلة الامتحانية بثلثي الوقت، والباقي من الوقت كفيل بالمراجعة.
وهذا ما لم نلاحظه على أرض الواقع، فمن حصل على العلامة الكاملة في مادة الرياضيات يقدر بثمانمائة طالب فقط في جميع المحافظات، مقارنة بالأعوام السابقة نجد أن هذا العدد يحصل في محافظة واحدة.
الخطأ وارد ولكن بنسبة ضئيلة.
يونس فاتي رئيس دائرة الامتحانات يقول تقدم ما يقارب 210 ألف طالب وطالبة من جميع الفروع المهنية والثانوية العامة، وعند إعادة دراسة ورقة الطالب المعترض تكون نسبة الخطأ هي واحد بالألف، وهي نسبة ضئيلة مقارنة بنسبة الطلاب المعترضين، لهذا مما يطرح علامات استفهام: هل يتم حقاً إعادة تقييم ورقة الطالب المعترض؟ أم إنه تهمل الاعتراضات، وبعض الاوراق فقط تدرس تحت ضغوط معينة؟

jj2.jpg

* آلية تصحيح الأوراق..

إحدى المصححات تقول إن عملية التصحيح تتم كالتالي: مصححان اثنان بالقلم الأحمر، ومدقق ثالث بالقلم الأسود، ورابع بالأخضر، وتسحب عينات من كل ظرف فيه مئة ورقة امتحانية، عينات 20%من كل ظرف، ويحق لممثل الفرع ان يخرج 5% الى 10%، ومع ذلك تحصل أخطاء بشرية بنسبة ضئيلة.
وفي بعض الحالات إذا كان هناك سؤال لم يصحح تقوم مديرية الامتحانات بتصوير الورقة الامتحانية، ويصحح السؤال، وتعدل العلامة عليها، أما الورقة الامتحانية تبقى كما هي، لكي يحصل الطالب على حقه بالعلامة، وكي لايحدث تلاعب في الورقة الأساسية وكل الأوراق المعترض عليها تتم مشاهدتها بمديرية الامتحانات.
وأضافت أنه قد يخسر الطالب بعض العلامات لجهله ببعض القوانين مثل اختر الإجابة.. وإذا أجاب الطالب على الاثنين تصحح الإجابة الأولى حصراً.

jj3.jpg

* أخطاء بشرية..

وهناك مؤثرات خارجية يحاط بها المصحح أحيانا مثل ارتفاع درجة الحرارة، وعدم وجود مراوح تؤثر على المصحح فينتج عنها أخطاء بشرية.
ونحن كمصححين نعاني من تأخر قبض المستحقات المالية إضافة لتفاوت أجور تصحيح المواد بين مادة وأخرى مثل الفرنسي والتربية الوطنية فأجورها أعلى

آخر الأخبار
قلعة حلب .. ليلة موعودة تعيد الروح إلى مدينة التاريخ "سيريا بيلد”.  خطوة عملية من خطوات البناء والإعمار قلعة حلب تستعيد ألقها باحتفالية اليوم العالمي للسياحة 240 خريجة من معهد إعداد المدرسين  في حماة افتتاح معرض "بناء سوريا الدولي - سيريا بيلد” سوريا تعود بثقة إلى خارطة السياحة العالمية قاعة محاضرات لمستشفى الزهراء الوطني بحمص 208 ملايين دولار لإدلب، هل تكفي؟.. مدير علاقات الحملة يوضّح تطبيق سوري إلكتروني بمعايير عالمية لوزارة الخارجية السورية  "التربية والتعليم" تطلق النسخة المعدلة من المناهج الدراسية للعام 2025 – 2026 مشاركون في حملة "الوفاء لإدلب": التزام بالمسؤولية المجتمعية وأولوية لإعادة الإعمار معالم  أرواد الأثرية.. حلّة جديدة في يوم السياحة العالمي آلاف خطوط الهاتف في اللاذقية خارج الخدمة متابعة  أعمال تصنيع 5 آلاف مقعد مدرسي في درعا سوريا تشارك في يوم السياحة العالمي في ماليزيا مواطنون من درعا:  عضوية مجلس الشعب تكليف وليست تشريفاً  الخوف.. الحاجز الأكبر أمام الترشح لانتخابات مجلس الشعب  الاحتلال يواصل حرب الإبادة في غزة .. و"أطباء بلا حدود" تُعلِّق عملها في القطاع جمعية "التلاقي".. نموذج لتعزيز الحوار والانتماء الوطني   من طرطوس إلى إدلب.. رحلة وفاء سطّرتها جميلة خضر