ذاكرةٌ سوريّة.. لميّتٍ يروي آخر حلمِ رآه!

 

الملحق الثقافي:محمد الحفري *

“هل حدّثكم أحدٌ عن لحظاته الأخيرة، وهو يلملمُ أوجاعه ويحزم حقائب حزنه ويغادر هذه الحياة؟.. هل روى لكم رجلٌ ميّتٌ آخر حلم رآه؟.. أنا سأفعل”..
بهذه الأسئلة يبدأ الدكتور “نزيه بدور” روايته التي تحمل عنوان “إعلان مقتل الدكتور علي”.. وبذلك التصميم يؤكّد لنا أنه سيفعل ذلك، وبالتالي نعلم أن هناك موتاً قد حدث أو ربما سيحدث، وهذا ربما يشي بداية، إلى كشف مضمون النصّ، لكنه في الحقيقة يأخذنا إلى مطارحٍ كثيرة قبل ذلك، فيها ما يناسب الروي ويلقي الضوء على حياة بطله وعائلته، وجميع من تطرّق إليهم السرد الذي يحيلنا إلى “العنبر رقم ستة” لمؤلفه “تشيخوف”، ولنصٍّ مسرحيٍّ سوريّ يحمل عنوان “انتحار غير معلن” لمؤلفه الدكتور “حمدي الموصللي” الذي يتحدث فيه عن اغتيال عالمٍ على يد الغرباء خارج البلاد.
بدايةً نقول، إن التشويق كان الشغل الشاغل للمؤلّف، أو لعلّه التقنيّة الأهم والأكثر بروزاً في كتابته، وهذا ما نجده في عددٍ من الصفحات، حيث سمع البطل وهو في غيبوبته: “تقرأ الممرضة بطاقة سريري في المشفى. الاسم: غير معروف.. العمر: يُقدّر بستةٍ وثلاثين عاماً.. الجنسية: مجهولة”.. وكان يحاول أن يعرّف عن نفسه بأنه الدكتور “علي” وبأنه سوريّ الجنسيّة. لكن دون جدوى، فلسانه لا يطاوعه ولا رأسه ولا أي شيء فيه، لذلك أمر الطبيب بنقله إلى العنبر رقم ستة، لأن لا فائدة تُرجى من علاجِ هذا المصاب، وربما تلك حالة من حالاتِ الذين ماتوا في الغربة خارج أوطانهم، وهناك حالات كثيرة تنطبق عليها، ولعلّ مهارة السرد قد جاءت في التمكّن من التغلغلِ إلى أعماقِ بطل العمل، ومعرفة تفاصيله الداخلية، وما يفكّر فيه قبل أن يغادر عالمنا دونما رجوع..
تتوزّع الأصوات الساردة لهذا النصّ، على أكثر من شخصيّة ومنها، زميله الدكتور “توفيق” الذي يروي لنا أشياء تخصُّ صديقه الدكتور “علي” الذي عُرف بتفوقه منذ المراحل الأولى للدراسة.. يحكي بعدها، عن سيرة عائلته ووالده بشكلٍ خاص، ويذهب بنا إلى أمكنةٍ كثيرة من أرض سورية، حيث يذكر في المقطع الثالث من العمل، حكاية يتمه وكيف تهدّم البيت على والدته وقتلها، ويتطرّق إلى “عين فيت” الجولانية وزواجه من “خديجة” شقيقة صديقه “إبراهيم”، وانتقاله أثناء الخدمة العسكرية إلى حلب وحمص وتل الحارة وغير ذلك، لنقول بعدها إن الكاتب جعل من شخصيّة والد البطل شخصية معادلة لشخصية بطله الرئيس، وقد تمّ تبديل السرد على مدارِ صفحات الرواية، فقد جاء وصف الجولان على سبيل المثال، على لسان الأستاذ سليم الذي يقول: “الجولان أو جولانتيس هو ملتقى الحضارات ومفصل التاريخ منذ أقدم العصور، تشهد آثاره القائمة والمندثرة على العظمة والجمال”.
نجد في العمل تفصيلات مهمة، منها اجتماع الجنود في ثكنةِ خالد بن الوليد بعد النكسة، وكان والد البطل من بينهم، ويتطرّق السرد إلى ثرثرةِ النسوة، العادات والقبور والمزارات ومخيم النازحين الذي تشكّل في مدينة حمص.. العائلة التي كبرت وصار عدد الأبناء فيها ستة، تخرج جميعهم من الجامعة وكان من بينهم ثلاثة أطباء، وبالتالي يمكن التأكيد على أسطورة الإنسان السوري، من خلال هذه الرواية التي استخدمت أغاني السيدة فيروز في غير مكان، لغايةِ التقطيع ولدلالاتٍ أخرى، وخاصة عندما تطرّق الروي إلى حرب تشرين عام 1973م. الحرب التي ارتبطت في ذاكرة المجتمع السوري بأغنية “خبطة قدمكم ع الأرض هدّارة” الفيروزية.
عوداً على ذي بدء، فقد كان بطل الرواية متفوّقاً في دراسته، ولذلك تمَّ إيفاده ليكمل دراسته في روسيا، وهناك تعرّف على زوجته “ناتاشا”. بعد عودته سافر إلى ليبيا للبحث عن فرصةِ عملٍ أفضل، ولكن القدر كان له بالمرصاد، ليحدث له ما حدث في مدينة طرابلس، أو مدينة السيارات السريعة والحوادث القاتلة كما تصفها الرواية.
العمل ليس بهذه البساطة، وليس مجرّد حكاية يمكن أن نمرُّ عليها مرور الكرام، بل نجد داخل متونه ما هو مهمٌّ وماتعٌ، وهذا ناتج بالتأكيد عن الجهود المبذولة ، والتي تنتمي إلى إبداعٍ حقيقي، يجدر أن يشار إليه بكلِّ تقدير، وفيها ما هو جديد على هذا الصعيد، ونأخذ هذا المثال فقط للتدليل على كلامنا: “قال له امرؤ القيس: “الرجل الطموح معرّضٌ للخطر، ألم أخرج إلى بلاد الروم لأموت وحيداً مجدوراً في أنقرة؟”.
أجابه علي: خرجت تطلب ملكاً فمتّ، أما أنا فقد خرجت طلباً للقمة العيش ليس إلا، فهل أستحقُّ الموت في الغربة ؟”
في النهاية نقول، هذه الرواية تفتح أبوابها على الغربة وأوجاعها، وصعوبة عيش الإنسان بعيداً عن أرضه ووطنه، وهي بالمقابل تجوب داخل البلاد، ليحمل مؤلّفها “نزيه بدور” عدسة تصويره، ويلتقط من خلالها صوراً فيها الكثير من الدهشة والجمال، بعد ذلك يبثُّ بصيصاً من الأمل الذي أنار عتمة حلّت على عائلة بطل روايته، وذلك حين أصبحت ابنته “ماشا” بعد رحيله بسنوات، عازفةٌ موسيقية معروفة، يشهد محيطها على نجاحها وتفوقها.
 *كاتب روائي ومسرحي

التاريخ: الثلاثاء12-10-2021

رقم العدد :1067

 

آخر الأخبار
مسؤولان أوروبيان: سوريا تسير نحو مستقبل مشرق وتستحق الدعم الرئيس الشرع يكسر "الصور النمطية" ويعيد صياغة دور المرأة هولندا.. جدل سياسي حول عودة اللاجئين السوريين في ذكرى الرحيل .. "عبد الباسط الساروت" صوت الثورة وروحها الخالدة قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل خرقها اتفاق فصل القوات 1974 "رحمة بلا حدود " توزع لحوم الأضاحي على جرحى الثورة بدرعا خريطة طريق تركية  لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع سوريا قاصِرون خلف دخان الأراكيل.. كيف دمّر نظام الأسد جيلاً كاملاً ..؟ أطفال بلا أثر.. وول ستريت جورنال تكشف خيوط خطف الآلاف في سوريا الأضحية... شعيرة تعبّدية ورسالة تكافل اجتماعي العيد في سوريا... طقوس ثابتة في وجه التحديات زيادة حوادث السير يُحرك الجهات الأمنية.. دعوات للتشدد وتوعية مجتمعية شاملة مبادرة ترفيهية لرسم البسمة على وجوه نحو 2000 طفل يتيم ذكريات العيد الجميلة في ريف صافيتا تعرض عمال اتصالات طرطوس لحادث انزلاق التربة أثناء عملهم مكافحة زهرة النيل في حماة سوريا والسعودية نحو شراكة اقتصادية أوسع  بمرحلة إعادة الإعمار ماذا يعني" فتح حساب مراسلة "في قطر؟ أراجيح الطفولة.. بين شهقة أم وفقدان أب الشرع في لقاء مع طلاب الجامعات والثانوية: الشباب عماد الإعمار