الثورة أون لاين:
عرض القبطان والفئران
يقدم مسرح الطفل والعرائس، العرض المسرحي القبطان والفئران، تأليف وإخراج هنادة الصباغ، اعتباراً من 12/ 11 / 2021 الساعة ٤ عصراً على خشبة مسرح القباني بدمشق.
عرض سحر الحكاية عام مليء بالخيال كما تقول الكاتبة الصباغ، وتتابع… من ذاكرتنا البصرية والحسّية تسلّلنا إلى عالم الطفولة المُخبأ في أعماقِنا…. لكل طفل يبحث عن المعرفة ويتملكه الفضول، و إيماننا أنّ ما يُصنع بحب ومتعة يَخلق متعة ودهشة.
ومن كلماتِ حكايتنا على لسان أبطالها “هيلا هوب هيلا حُب” نقدم حكايتنا محمّلةً بالحب الذي رافقنا بكل تفصيل قمنا به.
معرض الكتاب في درعا
تحت عنوان “الأمل بالمعرفة” نظم فرع اتحاد الكتاب العرب بدرعا معرضاً للكتاب يضم عناوين مختلفة يغلب عليها الطابع الأدبي وذلك ضمن قاعة المعارض بمديرية ثقافة درعا.
رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بدرعا ابراهيم عباس ياسين ذكر في تصريح لـ سانا أن العناوين المعروضة شملت دراسات أدبية وشعراً وقصة ورواية وبحوثاً ودراسات مختلفة الغاية منها التنوع وإيصال الكتاب لأوسع شريحة من القراء.
ولفت عباس إلى أن سعر الكتاب ضمن إصدارات 2015 وما دون مئتا ليرة سورية للكتاب الواحد وهناك حسم بحدود 60 بالمئة على الإصدارات بعد عام 2015 موضحاً أن المعرض يأتي انطلاقاً من خطة اتحاد الكتاب لإيصال الثقافة والزاد المعرفي لأوسع شريحة من المهتمين بالشأن الثقافي.
أحد رواد المعرض محمد أبو سويد لفت إلى التنوع الذي يشهده المعرض من الدراسات والقصة والشعر والرواية مبيناً أن احتواء المعرض لدراسة شاملة لأعمال الشاعر سليمان العيسى يضفي جمالية إضافية عليه.
انعكاس المرايا.. نصوص جديدة لفاتنة داوود
نصوص جديدة بعنوان انعكاس المرايا للأديبة فاتنة داوود اقتصرت فيها على النثر الذي تباين بين العاطفة والتأمل وغلب عليها حضور النزعة الذاتية التي ظهرت بأغلبها.
تنوعت النصوص بين القضايا الإنسانية والاجتماعية وتصوير النفس التي تتألم لفقد غواليها وذلك عبر التزام بالقافية غالباً دون حضور الوزن وإطلاق العنان لما تحب قوله وكتابته.
ويبدو الرثاء واضحاً في المجموعة حزيناً موجعاً نظراً لأنها فقدت أباها الذي يعني لها كل شيء في الحياة فربطت كل قضاياها وهمومها برحيله وذلك في نص بعنوان إلى أبي.
والطبيعة والتحولات الحياتية كانت حاضرة في أغلب النصوص متأثرة بالبيئة السورية وطقوس الحياة فيها.
صدور الجزء الثاني من الديوان السوري المفتوح
كرس الأديب حسن إبراهيم سمعون جل وقته منذ تسعة أعوام لمشروع الديوان السوري المفتوح جامعاً خلاله نتاجات شعرية ونثرية وقصصية لأدباء من سورية والوطن العربي وأنحاء العالم.
الجزء الثاني من الديوان الذي صدر مؤخراً يصفه سمعون بأنه عمل وطني ثم أدبي مفتوح لكل صوت صادق ووطني ولكل الألوان الأدبية التي توثق وترصد الحالة السورية بصدق.
ويؤمن سمعون من خلال إطلاق الديوان السوري بدور الأدب التوثيقي مستذكراً في هذا الصدد الملاحم الشعرية الكبرى عند الهنود والفرس والإغريق والسير الشعبية عند العرب التي خلدت حضارات هذه الأمم.
ويحتوي الجزء الثاني من الديوان الذي خصص ريعه لأسر الشهداء وللجرحى على 200 مشاركة أدبية في الشعر العمودي والتفعيلة والنثائر العالية كما سماها سمعون إضافة إلى القصة القصيرة والقصيرة جداً.
والديوان السوري المفتوح الذي ساعد في تدقيق نصوصه ومراجعتها أدباء وشعراء ونقاد سوريون وعرب ليس أول تجارب سمعون في هذا النمط من الكتب الجماعية بل سبقه الديوان الألفي الذي ضم ألف قصيدة لفلسطين ما يعكس توجهاً عند صاحب المشروع لتذويب الأنا الفردية في خدمة الفكرة الأسمى والأبقى من القضية الفلسطينية إلى الحرب على سورية.
ولدى تصفح الديوان نجد في القسم المخصص للشعر العمودي 82 قصيدة لشعراء من سورية والعراق وفلسطين وسلطنة عمان والجزائر.
أما القسم الثاني من الديوان والمخصص لشعر التفعيلة فضم 43 قصيدة لشعراء من سورية وفلسطين ولبنان والأردن والجزائر فراعى المشرفون على الديوان تحقيق تنوع أكثر.
وفي القسم المخصص للقصص القصيرة نجد 30 نصاً تمحورت جميعها حول موضوع الحرب والآثار المختلفة الناجمة عنها بطرائق متباينة من الأسلوب الشعري الوصفي كما في قصتي أحمد زياد محبك وآمال شلهوب والنمط الاجتماعي الانتقادي لجميل الحسن ونبوغ الأسعد والقالب التجديدي كما في قصة داود أبو شقرة مع تجارب لافتة للأطفال لإلياس غصن ومريم خضر وحنين عمران.
وضم قسم القصة القصيرة جداً 18 نصاً لكتاب من سورية ولبنان والجزائر وغلب على معظمها الموضوع الإنساني كما في قصص سمير دعاس وسهير مصطفى وسمر تغلبي ولكن بعضها الآخر اختلف عن الشكل السائد في هذا الجنس الأدبي لجهة كبر الحجم بل إن بعضها اجتزئء من رواية كما في قصة فاطمة أسعد.
القسم الأخير من الديوان الذي خصص للنصوص المختلفة ضم 16 نصاً لكتاب من سورية وفلسطين ومصر والجزائر والمغرب وتركيا وفرنسا واستراليا بقوالب مختلفة من النص النثري ذي اللغة الشاعرية كما عند إكرام عمارة ورفيف مهنا والنص الأدبي المفتوح كما في جوانا إحسان أبلحد والمفارقة الشعرية ونص محمد عيسى مثال عنها ونصوص دمجت النثر والقافية كما عند سمير سلوم وسامر منصور وقصيدة النثر بشكلها المعهود التي تجلت عند طهران صارم وفاتح كلثوم.
والديوان السوري المفتوح الجزء الثاني صادر عن دار بعل ويقع في 479 صفحة من القطع الكبير.
في الذكرى الـ700 لوفاة دانتي.. “الأرميتاج” يعرض صورة له ونسخة نادرة من الكوميديا الإلهية
عرض متحف الأرميتاج الروسي صورة لدانتي أليغييري تعود للقرن الـ16 رسمها الفنان أنولو برونزينو وحصل عليها مقتن روسي خاص في فلورنسا، ونسخة نادرة من الكوميديا الإلهية لعام 1578.
في الذكرى الـ700 لوفاة دانتي.. الأرميتاج يحصل على لقب أفضل متحف في أوروبا، وقال المدير العام للمتحف ميخائيل بيوتروفسكي: “كان يتم التحضير للمعرض لمنتدى بطرسبرغ الثقافي الدولي، وعلى الرغم من أنه تم إلغاؤه بسبب الوباء، فإن المتحف يحتفظ بجميع الأحداث المجدولة”.
وأضاف: “نقدم صورة رائعة وراءها قصة رائعة كتبت لتكوين كبير، وأصبحت صورة رسمية ورمزاً لدانتي. جاءت إلينا مع مجموعة خاصة… الكتاب هو واحد من أقدم الإصدارات التي تخص ماتفي جوكوفسكي أمين مكتبة الأرميتاج”.
ووفقاً للمتخصصين، “تم رسم الصورة الرمزية لدانتي أليغييري بريشة الرسام الفلورنسي أغنولو برونزينو بين عامي 1532 و1533، وقام المصرفي بارتولوميو بيتيني بتعليق اللوحة لتزين إحدى غرف قصره في فلورنسا”.
والصورة التاريخية هي جزء من ثلاثية الشعراء العظماء في توسكانا دانتي أليغييري وفرانشيسكو بتراركا وجيوفاني بوكاتشيو يمدحون الحب.
وتم رسم دانتي أليغييري بشكل جانبي برداء أحمر تقليدي وإكليل من الغار، على خلفية منظر طبيعي في انتشار مذهل في مثل هذه الزاوية كما لو أن المشاهد ينظر إلى الشخص المصور من الأسفل إلى الأعلى، فيما تشير يد دانتي اليمنى إلى فلورنسا، وهو يحمل مخطوطة كبيرة من الكوميديا الإلهية.
وعرض المتحف أيضاً النسخة المطبوعة عام 1578 من “الكوميديا الإلهية” لدانتي أليغييري، والتي يتم الاحتفاظ بها في قسم الكتب النادرة بمكتبة “الأرميتاج” العلمية.
ويتضح نص الكتاب باللغة الإيطالية من خلال 96 نقشاً، ويوجد على صفحة العنوان صورة للمؤلف: صورة تمثال نصفي لدانتي في الملف الشخصي، مرتديا إكليلاً من الغار.