(بِلفاست).. بالأبيض والأسود وحياة بالألوان..

الثورة – لميس علي:
من منظورين مختلفين ستُعرض علينا حكاية (بلفاست)، نص وإخراج الممثل “كينيث براناه”.. وعلى أطراف القصة الأساسية تستميلنا قصةٌ أخرى هي قصة الطفل “بادي”.
لن يطول بنا الأمر لندرك أن حكايته هي المحور التي تدور حوله باقي تفاصيل السردية البصرية التي يقدمها “براناه” مستعيداً ذكريات طفولته بعينٍ واقعية تحاول البقاء مخلصةً للزمن الذي عاشه بمسقط رأسه “بلفاست” أواخر ستينيات القرن العشرين في إيرلندا الشمالية.
فيلم بلفاست، الذي أنتج عام2021، استعرض حالة الاضطرابات لكن لم يخض فيها عميقاً.. ولم تسعَ عين الكاميرا فيه إلى تصوير مُشاهدات دموية أو مبالغٍ بعنفها..
ما فعله المخرج أن أبقى تلك الأحداث خلفيةً لتفاصيل حكاية طفولته وكيف استقبلتها سنوات عمره الغضّة.
الجمالية الأبرز في العمل تمثّلت بالانحياز لقصة الطفل “بادي”.. وبالتالي الانصياع لذاكرةٍ بريئة تستحضر الحدث بمقاييس عالمها الخاص.
تنسج كاميرا “براناه” قدرةً عالية على التقاط الضدية بين عالم الطفولة وعالم البالغين..
ويبدو أن نقله أحداث عمله باللونين (الأبيض والأسود) كان وسيلةً لعكس تناقضات العالمين.. وإن كانت أداة أولى للحفاظ على صدقية الزمن والرغبة بالعودة بذاكرة المتلقي لتلك المرحلة.
استغراق الحكاية وسردها بلونين/ضدّين ليس سوى تأكيدٍ على عكس الحالة الفكرية لذاك الزمن وذويه..
ومع ذلك لا يعني الأمر عدم وجود أناس لم ينصاعوا لتلك الأفكار التي تستنكر وجود الآخر..
عائلة “بادي” كانت خيرَ مثالٍ على وجود أناس يقبلون الآخر كيفما كان هذا الآخر .. عائلة حافظت على العيش الصحي والصحيح ما أمكن لها حتى وسط الفوضى والنزاعات.. لدرجة ستظن فيها كمتفرج أن الحياة ليست كما تُعرض علينا بالأبيض والأسود بل هي حياة بالألوان..
فعائلة “بادي” تحافظ على عادة الذهاب للمسرح والسينما ولقاءات العائلة والجدّ والجدّة والمناسبات الاحتفالية.. ويسعى الأب، أدّى دوره الممثل (جيمي دورنان)، والأم التي أدّت دورها (كاتريونا بالفي)، الحفاظ ما استطاعا منح طفلهما حياة طبيعية في ظل ظروف غير طبيعية.
ويبقى أن مثل هذه النوعية من الأفلام المصنّفة أفلام سيرة، بموضوعها الذي يناقش مسألة الهجرة والانتقال من الموطن لمكان آخر أكثر أمناً وأماناً.. يبقى أنها تلامس ظروفاً مُعاشة في ظل زمننا الراهن.. في هذه البقعة الجغرافية، مع أن أحداثه تعود لأكثر من ستين سنة ماضية.
رشح “بلفاست”، لسبع جوائز أوسكار.. حصل منها على جائزة أفضل سيناريو أصلي، وعرض مؤخراً ضمن فعالية (بيت السينما، صالة الكندي) بدمشق، الفعالية التي أطلقتها المؤسسة العامة للسينما، وبإدارة كل من الناقد والمخرج السينمائي فراس محمد، ورامي نضال.

آخر الأخبار
التسويق الالكتروني مجال عمل يحتاج إلى تدريب فرصة للشباب هل يستغلونها؟ تأسيس "مجلس الأعمال الأمريكي السوري" لتعزيز التعاون الاقتصادي بين دمشق وواشنطن تسهيل شراء القمح من الفلاحين في حلب وتدابيرفنية محكمة سوريا تلتزم الحياد الإقليمي وسط تصاعد المواجهة بين إسرائيل وإيران مدينة طبية في إدلب..خطوة جديدة لتعزيز القطاع الصحي تفاصيل جديدة لـ "وول ستريت جورنال" .. هكذا نفذ الموساد عملية معقدة في قلب إيران بيدرسون: المرسوم 66 خطوة مهمة توافق الإعلان الدستوري على توقيت اقتصاد سوريا.. خبيران لـ"الثورة": من أراد النجاح فعليه أن يضبط ساعته على عجلة مستقبلها تراجع عدد السوريين المسجلين وفق الحماية المؤقتة في تركيا لجنة لدراسة الصكوك العقارية لعقود الإيجار.. ومحال الفروغ قاب قوسين أو أدنى من وصولها للحل معبر البوكمال .. تعزيز لعراقة العلاقة الثنائية والارتباط الاقتصادي مع العراق اكريم لـ"الثورة": سوق ... مقتل "شمخاني" ضربة موجعة لـ"عقل إيران الاستخباراتي" في سوريا  وزير الزراعة: تحديث الروزنامة الزراعية شهرياً ومصلحة المزارع أولوية وطنية ماذا تحمل الزيارة المرتقبة للوزير الشيباني إلى لبنان؟ لبنان: زيارة الشيباني المرتقبة قد تسهم في حل الملفات العالقة التصعيد الإسرائيلي- الإيراني يغلق طاولة المفاوضات ويفتح باب الوساطات يوم ثالث من التصعيد.. إسرائيل تكثف هجماتها وإيران ترد بموجة صاروخية سادسة ترامب وبوتين يدعوان إلى إنهاء الحرب بين إسرائيل وإيران ملف السجناء السوريين في لبنان.. عقدة قضائية وإنسانية معلّقة على القرار السياسي المعابر السورية .. جسور أمل وتعاون أكثر من 425 ألف مواطن عادوا إلى وطنهم