المرأة… وأوجاع الحرب….

الثورة – آنا عزيز الخضر:
الحرب التي أرهقت النفوس، استمرت ترافقها إلى أمد طويل فآثارها محفورة في المخيلة والأرواح، تتكرر أوجاعها دوماً دون طائل.. إنه واقع من الصعب نسيانه أو تجاوزه، فجراحه غائرة عميقه، ولن تلتئم بسهولة مهما قاومتها الإرادة القوية، و مهما تمسكت بالحياة، ستبقى آﻻم الحرب حاضرة، ترافق هواجسنا، جنباً إلى جنب التحدي ذاك،  وقد قاربت هذه الحالة أعمالاً مسرحية سورية عديده كان منها عرض (نقيق).. من هنا يخيل للمتلقي كأنه أحد شخصيات العرض، وذلك لمهارة صانعي العمل في الخلق لبينة درامية وفنية، توازي الوقائع، ولدقة مقاربتها لظروفنا التي أنهكتها.
(نقيق) تأليف (روعه سنبل)، وإخراج (عجاج سليم)،  دارت دراماه وأجواؤه وحاﻻته في عوالم تبعات الحرب  وأوجاعها، فكانت المرأة السورية أحد نماذحها المنكوبة من  كل جانب وفي كل وجهة لها.. مثلما كانت (وفاء) والتي قامت بدورها الفنانة (ندى العبدلله )…
استطاع عرض (نقيق) من أن يستثمر جميع مستوياته والأشكال الفنية المستخدمة وعناصره ومؤثراته الفنية لترجمة جراح، تبدأ وﻻ تنتهي، ترافق الأرواح إلى أمد طويل… حول العرض وعوالمه وخصوصية دورها تحدثت الفنانة(ندى العبدالله) قائلة:
دوري في مسرحية “نقيق” هو شخصية( وفاء) أم عمار الغائب، وهو زوج (مي)، (وفاء) نراها في البداية كما هي مرسومة في مخيلة (مي) امرأة مقعدة، ومصابة بمرض الزهايمر، لتكون انعكاساً لعجز (مي) الجسدي والذهني، حيث إن (مي) تكون بحالة إنكار للواقع المؤلم، الذي تعيشه، فتركب هذا الواقع على حماتها “وفاء”. وتتكشف الصورة، ويتضح الواقع في المشهد الأخير، لنرى أن (مي) هي المشلولة والعاجزة، و(وفاء) من يعتني بها، ولكن في المحصلة، يمكننا الاستنتاج أن حالة العجز موجودة لدى كل النساء السوريات، باختلاف شرائحهم العمرية، نتيجة أهوال الحرب ومعاناتها الفظيعه.. من موت وهجرة وحرمان ودمار وخسارات وغيرها.. وكل ذلك سيترك أثره القاسي على الجميع…
بالنسبة لي كممثلة شخصية (وفاء)، شكلت لي تحدياً كبيراً، باعتبار أنها امرأة ستينية، ولديها مرض ومقعدة، الأمر الذي صعب مهمة الأداء، ضمن شرط عدم قدرتي على استخدام الجسد كأداة أساسية في أداء الممثل.
كما أن الدور كان مرهقاً بشكل كبير على الصعيد النفسي، باعتبار أنه يحمل شحنة عاطفية حسية عالية، تعبَّر عن وجع الفقد (موت الحفيد وغياب الأبن)، الأمر الذي يتطلب تحفيز عاطفي ونفسي وعصبي على مدار أيام العروض بشكل يومي، وهذا الأمر استنزف طاقة كبيرة بالنسبة لي كممثلة.

آخر الأخبار
الرئيس الشرع يكسر "الصور النمطية" ويعيد صياغة دور المرأة هولندا.. جدل سياسي حول عودة اللاجئين السوريين في ذكرى الرحيل .. "عبد الباسط الساروت" صوت الثورة وروحها الخالدة قوات الاحتلال الإسرائيلي تواصل خرقها اتفاق فصل القوات 1974 "رحمة بلا حدود " توزع لحوم الأضاحي على جرحى الثورة بدرعا خريطة طريق تركية  لتعزيز العلاقات الاقتصادية مع سوريا قاصِرون خلف دخان الأراكيل.. كيف دمّر نظام الأسد جيلاً كاملاً ..؟ أطفال بلا أثر.. وول ستريت جورنال تكشف خيوط خطف الآلاف في سوريا الأضحية... شعيرة تعبّدية ورسالة تكافل اجتماعي العيد في سوريا... طقوس ثابتة في وجه التحديات زيادة حوادث السير يُحرك الجهات الأمنية.. دعوات للتشدد وتوعية مجتمعية شاملة مبادرة ترفيهية لرسم البسمة على وجوه نحو 2000 طفل يتيم ذكريات العيد الجميلة في ريف صافيتا تعرض عمال اتصالات طرطوس لحادث انزلاق التربة أثناء عملهم مكافحة زهرة النيل في حماة سوريا والسعودية نحو شراكة اقتصادية أوسع  بمرحلة إعادة الإعمار ماذا يعني" فتح حساب مراسلة "في قطر؟ أراجيح الطفولة.. بين شهقة أم وفقدان أب الشرع في لقاء مع طلاب الجامعات والثانوية: الشباب عماد الإعمار "أموال وسط الدخان".. وثائقي سوري يحصد الذهبية عالمياً