ملامح حمصية في شعر مظهر الحجي

الثورة – سلوى إسماعيل الديب:
كثيراً ما نسمع عن أدباء وشعراء ننبهر بأعمالهم لنكتشف أنهم لم يأخذوا حقهم من الشهرة وتسليط الضوء على أعمالهم كما يستحقون، من على منبر فرع حمص لاتحاد الكتاب العرب تناول الباحث عطية مسوح تجربة الأديبِ مظهر الحجي بحضور نخبة من أعضاء الاتحاد والمهتمين.
تناول بداية علاقة الإنسان بالمكان، وهي علاقة تبادلية، المكان فيها فاعل كالإنسان، وهو يذكر الإنسان بفصول حياته وتفاصيلها، وهو محرك الذاكرة ومولد الإحساس، إذ يؤثّر على وعيه ورؤيته وشخصيته.
وأشار إلى حضور حمص في شعرائها المهاجرين والمقيمين الذين أكثروا من التغني يمدينتهم معالمها وأهلها مثل نسيب عريضة، وغازي طليمات..
وأضاف مسوح عن تجربة “مظهر الحجي” قائلاً: في شعر الحجي فكرٌ وسياسة وتراث وحب وطفولة تتمازج كلها في عجينة واحدة، يكاد القارئ أن يراها في كل قصيدة تقريباً، ونحن في غنى عن الإشادة بالتقنيات الشعرية المتقدمة عند شاعرنا المتمرس بالإبداع الشعري على مدى ستة عقود تقريباً، وقد واكب المهتمون بالشعر في سورية تجربته الغنية، ويلفتنا ذلك الرباط القوي الواصل بين الأنثى غير محددة الملامح، هي مطلق أنثى، فشاعرنا لا يصف أنثاه كما يفعل المتغزلون، يتركها أنثى “من الجمر والجلنار” لا شكل ثابت لها يتركها والقصيدة تتساكنان في إهاب واحد:
“تزورين في وجه أنثى أحبُّ
تهلّ مع الفجر روحاً أليفاً.. مثيراً.. يطير المنامُ
ففي أي زيّ تزورين هذا المساء؟”
قارئ مظهر الحجي يلمس كيف يكون الشعر شاهداً على العصر، ونحن العرب في عصر الخيبات، ولعل ديوان الوراق “وما تلاه” عصارة شعرية لهذه الخيبات..
في القصيدة الأولى من الوراق يخيّم همٌ مركَّب، عناصره حضور الأنثى الذهني بصورتها الغائمة، وإلحاح القصيدة النارية، ومرارة الواقع التي تشكل خلفية اللوحة كلها، الأنثى والقصيدة تتماهيان، حضوراً وتأثيراً:
على غفلة باغتتنا القصيدة سكرى
ومن أنت هذا المساء؟
ثريا وليلى وبشرى
وكل النساء اللواتي عشقت جهاراً
وكل النساء اللواتي عشقت خفاء
ويضيف مسوح: تتجلى حمص أكثر ما تتجلى، في ديواني “مشاهد والمتيم” وعلى حدّ علمي، قلّ في شعرنا السوري المعاصر، أن يحتضن ديوان ملامح مدينة بقدر ما احتضن هذان الديوانان ملامح حمص بشراً وحارات وعادات، ويكفي أن تقرأ القصيدة الأولى من كل منهما لترى حضور صورة حمص وأهلها في أواسط القرن العشرين، من خلال ما انطبع في ذاكرة مظهر الطفل واليافع..
هذا أبرز ما ركزت عليه المحاضرة من خلال النماذج والمقتطفات من شعر الشاعر.
وفي الختام لابد من التعريف بمظهر الحجيّ فهو عضو بجمعية الشعر باتحاد الكتاب العرب، ومن شعراء سورية البارزين وتجربته تمتد نحو ستة عقود أغنى فيها الشعر السوريّ والعربي بإضافات هامّة، برع بكتابة القصة القصيرة والقصيدة العمودية، ثمَّ اتجه إلى الشعر وحده، وانصرف عن باقي الفنون الأدبية منذ دراسته الجامعية، ليضيف إلى المكتبة العربية عدّة كتب في البحث والدراسة الأدبيّة.
أما الباحث عطية مسوح فهو عضو اتحاد الكتاب العرب جمعية البحوث والدراسات، ومن إصداراته: منارات شعرية 2017، وإيليا أبو ماضي 2018، تجدد ماركس 2019.

آخر الأخبار
وزارة الثقافة تطلق احتفالية " الثقافة رسالة حياة" "لأجل دمشق نتحاور".. المشاركون: الاستمرار بمصور "ايكو شار" يفقد دمشق حيويتها واستدامتها 10 أيام لتأهيل قوس باب شرقي في دمشق القديمة قبل الأعياد غياب البيانات يهدد مستقبل المشاريع الصغيرة في سورية للمرة الأولى.. الدين الحكومي الأمريكي يصل إلى مستوى قياسي جديد إعلام العدو: نتنياهو مسؤول عن إحباط اتفاقات تبادل الأسرى إطار جامع تكفله الإستراتيجية الوطنية لدعم وتنمية المشاريع "متناهية الصِغَر والصغيرة" طلبتنا العائدون من لبنان يناشدون التربية لحل مشكلتهم مع موقع الوزارة الإلكتروني عناوين الصحف العالمية 24/11/2024 رئاسة مجلس الوزراء توافق على عدد من توصيات اللجنة الاقتصادية لمشاريع بعدد من ‏القطاعات الوزير صباغ يلتقي بيدرسون مؤسسات التمويل الأصغر في دائرة الضوء ومقترح لإحداث صندوق وطني لتمويلها في مناقشة قانون حماية المستهلك.. "تجارة حلب": عقوبة السجن غير مقبولة في المخالفات الخفيفة في خامس جلسات "لأجل دمشق نتحاور".. محافظ دمشق: لولا قصور مخطط "ايكوشار" لما ظهرت ١٩ منطقة مخالفات الرئيس الأسد يتقبل أوراق اعتماد سفير جنوب إفريقيا لدى سورية السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص