«الأداء».. صاحب البطولة المطلقة..

الثورة _ لميس علي:
غالباً.. ما يعوّل على النص ضماناً لنجاح أي عمل فني.. كخطوة أولى وأساسية تُبنى عليها بقية العناصر التالية له: الإخراج، الأداء، الإنتاج.. ومختلف التفاصيل التي يشتمل عليها كل منها على حدة.
في هذا الموسم الدرامي، وعلى الرغم من الاستقطاب والنجاح “الظاهري” الذي حقّقته بعض الأعمال، بقيت نصوصها تعاني من عثرات وانتقادات..
فما العامل أو السبب الذي جعلها تحصد كمّاً من القبول والمتابعة..؟
دون إغفال عامل الإخراج المتقن الكائن خلف بعض المسلسلات..
لمدقّق.. أن ينتبه أن الحضور اللافت والمميز لبعض الأسماء، كان إضافة حقيقية لبعض الأعمال.. وهو ما شكّل رافعة ساعدت في إكسابها زيادة في نسبة القبول والنجاح.
وثمة ملاحظة تنطبق على مجمل الأعمال التي اُعتبرت متابَعة وناجحة جماهيرياً لهذا الموسم..
إذ ليس غائباً، كما يُفترض، عن أذهاننا أن (الأداء)، بالعموم، لأسماء كبار النجوم أمثال: (تيم حسن، بسام كوسا، محمود نصر)، وغيرهم، كان عنصر الضمان الأول لاستمرار المتابعة وانجذاب المتفرج..
وفي كل من الأعمال (تاج، ولاد بديعة، مال القبان)، كان الأداء متفوقاً على النص.
وهنا.. يجب الإشارة إلى أن مساحة الدور لم تكن مهمة، فبعض الأسماء لمعت وتميّزت بدورٍ صغير نسبياً، لأن حضورها وأداءها كان مبهراً..
تمكّنت من طبع بصمتها الخاصة، وجعلت الشخصية التي تؤدّيها من لحمٍ ودم.. استنطقت الورق المكتوب كأجمل ما يكون تجسيده بصرياً..
وهو ما يكون، بالضرورة، نتيجة عمل مشترك بين الممثل والمخرج.. لكن يبقى الممثل ملك مساحته الخاصة “أدائياً”..
على سبيل المثال، في عمل (ولاد بديعة)، ومنذ المشهد الأول بدا واضحاً أن الممثل رامز الأسود سيقدّم شخصية لافتة.. فارقة عما سواها.. حضوراً لجهة الأداء أو الهيئة الظاهرية.. ورامز الأسود من الممثلين الذين يمتلكون إمكانيات أكبر بكثير مما أُعطي إلى الآن من أدوار.
في عمل (تاج)، تميّز كثيرون بالطبع، لكن الممثلة ملاك كنعان التي أدّت دور “جيني”، كانت ذات حضور أكثر من لافت، وهي الفتاة التي لم تتجاوز(19) سنة أقنعتنا أنها أكبر من هذا العمر بكثير.
في (مال القبان)، تبقى الممثلة حلا رجب إضافة لكل عمل تقوم به.. وفي هذا العمل تحديداً قدّمت أداءً بتعابير وجهها التي لا تنسى، يزيد من حضور شخصية “نوارة” جمالاً.. ولاسيما في مشهد المواجهة واللقاء الأول بينها وبين صديقة عمرها “رغد”.
أسماء المتميزين أداءً في هذا الموسم، كثيرة..
وإن كان من فضل يُذكر للأعمال المقدّمة هو أنها أعادت التأكيد على براعة الممثل السوري صاحب الأداء الذي ترفع له القبعة.. ويجعله صاحب البطولة المطلقة مهما كبرت أو صغرت مساحة دوره.

آخر الأخبار
تعاون أردني – سوري يرسم ملامح شراكة اقتصادية جديدة تسجيل إصابات التهاب الكبد في بعض مدارس ريف درعا بدر عبد العاطي: مصر تدعم وحدة سوريا واستعادة دورها في الأمة العربية لبنان وسوريا تبحثان قضايا استثمارية خلال المنتدى "العربي للمالية" بينها سوريا.. بؤر الجوع تجتاح العالم وأربع منها في دول عربية سوريا تعزي تركيا في ضحايا تحطّم طائرة قرب الحدود الجورجية هدايا متبادلة في أول لقاء بين الرئيس الشرع وترامب بـ "البيت الأبيض" بعد تعليق العقوبات الأميركية.. "الامتثال" أبرز التحديات أمام المصارف السورية الرئيس اللبناني: الحديث عن "تلزيم" لبنان لسوريا غير مبرر الأردن يحبط عملية تهريب مخدرات عبر مقذوفات قادمة من سوريا انعكاسات "إيجابية" مرتقبة لتخفيض أسعار المشتقات النفطية قوات أممية ترفع الأعلام في القنيطرة بعد اجتماع وزارة الدفاع   تخفيض أسعار المحروقات.. هل ينقذ القطاع الزراعي؟ رفع العقوبات.. فرصة جديدة لقروض تنموية تدعم إعادة الإعمار اليابان تعلن شطب اسمي الرئيس الشرع والوزير خطّاب من قائمة الجزاءات وتجميد الأصول من واشنطن إلى الإعلام الدولي: الرئيس الشرع يرسم ملامح القوة الناعمة 550 طن دقيق يومياً إنتاج مطاحن حمص.. وتأهيل المتضرر منها  الرياض.. دور محوري في سوريا من هذه البوابة محاكمة الأسد.. الشرع يطرح قلق بوتين وتفاصيل الحل   الشيباني إلى لندن.. مرحلة جديدة في العلاقات السورية–البريطانية؟