الثقافةُ استهلاكيّة.. ومحكومةٌ بالشبكات العنكبوتية

هفاف ميهوب
عندما تأمّل المفكر الفلسطيني “إدوارد سعيد” في “صور المثقف”، كان أوّل ما فعله، فرز صورة المثقف الحقيقي، عن بقية الصور التي رآها رائجة، وتُستهلك في أسواقٍ احترافية.. قام بذلك لأنه رأى بأن هذا المثقف، قد مُنح ملكة فكرية فعّالة في رسالتها، ووجهة نظرها وطروحاتها الفكرية.. إنها رسالة هذا المثقف لجمهوره، وربّما تكون رسالة هذا الجمهور الذي فوّضه بكتابتها، لأنه يُدرك بأنه الأقدر والأصدق في طرحِ قضاياه واحتياجاته، وبجرأةٍ كانت السبب في قيام “سعيد” بفرزصورته، وإشارته إلى أن “من الصعب على الحكوماتِ أو الشركات استملاكه”.فعل ذلك، مدركاً أن مشكلة الولاء تحيط دوماً بالمثقف وتتحدّاه، وبأن جميع المثقفين- دون استثناء- ينتمون إلى جماعات قومية أو دينية أو عرقية ما، ليكون الانتماء الذي لايُفاوض عليه أبداً، هو الانتماء إلى الروابط المتعلقة بالعائلة والأرض والجنسية.
إذاً، شعور المثقف بأن شعبه مهدد بالانقراض، الاجتماعي أو السياسي أو الفكري، يفرض عليه بذل أقصى الجهود، لحماية شعبه والدفاع عنه، مثلما لمواجهة أعداء أمّته ووطنه، ولاسيما عندما يُستهدفا، أو يقع عليهما أي اعتداءٍ يهدّد أمنهما ووجودهما. لاشك أنه الشعورالذي دفع “سعيد” للإشارة إلى الأخطار التي تعيق عمل ورسالة هذا المثقف.. للإشارة أيضاً، إلى أن الخطرالأكبر الذي يهدّده ويعيق عمله:”الخطرالأكبرلا يكمن في الروح التجارية المروّعة للصحافة ودور النشر فقط، وإنما في مسلك سوقٍ استهلاكية احترافية، تعتبر الثقافة مجرّد وظيفة، على المثقف أن يؤديها مقابل مكاسب مادية”.بيد أنه الخطر الذي تفاقم اليوم، بل تطوّر في دوره وتأثيره، وإلى أن انحسر دورالمثقف الحقيقي، وباتت الثقافة تبحث عمن ينقذها من سوق الاستهلاك، ويعيد إليها قيمها السلوكية والوجدانية والمعرفية..للأسف، لاأحد ينقذها في ظلّ هيمنةٍ الأسواق التي يتصارع فيها تجّارالثقافة المهيمنين، الذين همّشوا دور المثقف الحقيقي، وفسحوا المجال لإظهارِ صورٍ مختلفة، من أنصاف وأرباعِ وأشباه وأتباعِ المثقفين.. لاأحد ينقذها في ظلّ تخديرالعقول واستلابها، وبرمجتها بالعولمة وشبكاتها العنكبوتية.. الشبكات التي غزت حتى هذه الأسواق، فجعلت الإنسان وثقافته وفكره ووعيه، بل وكلّ ما يخدمه ويرتقي به، محكومٌ بمصالحٍ وأهدافٍ وتطلعات، تزيد من استلابه، وتفاقم الهيمنة الاستعمارية العالمية..لا أحد ينقذها، فمن المسؤول؟.. أتبقى محكومة بسوق الاستهلاكِ وشبكات التواصل، أم تتحرّرمن الهيمنة وتتبع، صورة المثقف الحقيقي، وما تبقى له من أثرٍودور؟..

آخر الأخبار
سوريا تشارك في الاجتماع العربي السابع للحد من الكوارث بخطة وطنية دمشق تُعيد رسم خارطة النفوذ..  قراءة في زيارة الشرع إلى روسيا الاتحادية وزير الطوارىء: نحن أبناء المخيّمات..نسعى لإعمار وطنٍ يُبنى بالعدل أوضاع المعتقلين وذوي الضحايا .. محور جولة هيئة العدالة الانتقالية بحلب بعد تحقيق لصحيفة الثورة.. محافظ حلب يحظر المفرقعات تخفيض الأرغفة في الربطة إلى 10 مع بقائها على وزنها وسعرها محافظة حلب تبحث تسهيل إجراءات مجموعات الحج والعمرة  جلسةٌ موسّعةٌ بين الرئيسين الشرع وبوتين لبحث تعزيز التعاون سوريا وروسيا.. شراكةٌ استراتيجيةٌ على أسس السيادة بتقنيات حديثة.. مستشفى الجامعة بحلب يطلق عمليات كيّ القلب الكهربائي بحضور وفد تركي.. جولة على واقع الاستثمار في "الشيخ نجار" بحلب أطباء الطوارئ والعناية المشددة في قلب المأزق الطارئ الصناعات البلاستيكية في حلب تحت ضغط منافسة المستوردة التجربة التركية تبتسم في "دمشق" 110.. رقم الأمل الجديد في منظومة الطوارئ الباحث مضر الأسعد:  نهج الدبلوماسية السورية التوازن في العلاقات 44.2 مليون متابع على مواقع التواصل .. حملة " السويداء منا وفينا" بين الإيجابي والسلبي ملامح العلاقة الجديدة بين سوريا وروسيا لقاء نوعي يجمع وزير الطوارئ وعدد من ذوي الإعاقة لتعزيز التواصل عنف المعلمين.. أثره النفسي على الطلاب وتجارب الأمهات