“تحت سابع أرض” يتقن اللعبة الدرامية

الثورة – سعاد زاهر

تتحرك شخصيات مسلسل” تحت سابع أرض” في فضاء درامي، يكاد لا يتسع لها، فهي لا ترتضي أحوالها، وتعمد إلى التماهي مع أجواء شاحبة، حد الاصفرار، بتنويعات على إيقاع إضاءة العمل الذي يبرع بتقديم مشهديه بصرية تتماهى مع حال الشخصيات المريب…العمل الذي يلتقي فيه الثلاثي (تيم الحسن، عمر أبو سعدة، سامر برقاوي) في ثالث عمل درامي لهما معاً بعد (الزند- ذئب العاصي- تاج).

الحكاية هنا تختلف عما سبق من ناحية التفصيلات التي تعيش في فضاء جريمة منتشرة، تتماهى إلى حد كبير مع الشخصيات التي تقوم بفعلها إلى درجة يصعب فيها التمييز بين الصح والخطأ، في لحظة حتى من يدعي الفضيلة يكون هو الأفظع في ارتكاب الجريمة.

من هنا تبدو شخصية موسى التي بدأت تتضح ملامحها مع تتالي الحلقات، تبدأ حكاية العمل حين يكتشف الضابط موسى (تيم الحسن)، أن أخويه (أنس طيارة ورهام قصار) يزوّران الدولارات، يجد نفسه في مأزق، إما أن يتركهما يواجهان العصابات أو يشترك بالعمل ليتمكن من حمايتهما، لعل أهم ما يلفت النظر في نص أبو سعدة الحالة البطولية التي يتعاطى معها حين حياكة الدور على مقاس تيم الحسن، وهي ليست المرة الأولى، إذ سبق أن فعلها وتمكنت من جذب المشاهد في أعمال ما زالت في الذاكرة.

اللافت أن بطل العمل يبدو كجوكر أو ماركة في الأعمال الدرامية التي يدخل عليها ليس بسبب موهبته فحسب، بل بسبب تلك الحنكة التي يتقن من خلالها التلاعب بالمشاهد من خلال بعض الكاركترات التي يعتمدها في أدواره، والتي حتى حين تثير الجدل سلبا أو إيجاباً، إنما تلفت النظر إلى الطريقة الاحترافية الأدائية التي يعتمدها هذا النجم.

في شخصية الضابط موسى الناجي نتعرف في الخمس حلقات الأولى على (ظروفه العائلية، والمادية، وحالته الصحية…) ونتابع معه ما يجبره على مخالفة القانون حين يضطر لمبلغ كبير من المال لإجراء عملية لأخيه.

الأخ زين الذي يقوم بدوره أنس طيارة ويشتغل مع شقيقته راما “رهام قصار” في تجارة العملة التي يديرها منير العجان “تيسير إدريس”، بالاشتراك مع بلقيس “كاريس بشار”، ومن خلال هذه الشبكة يبدو الضابط موسى في مواجهتهم يلاعبهم بطريقته، محاولاً تفاديهم بسبب تورط إخوته معهم.

أهم شخصية في مواجهة بطل العمل، كاريس بشار “بلقيس” في العلن تتاجر بالألبسة المستعملة، وفي الخفاء تنضم إلى عصابة العملة المزورة، إضافة إلى بطلي العمل الحسن، وبشار، لدينا العديد من الشخصيات كل منها يمتلك محوراً درامياً يدور في فضائه، ولكنها شخصيات لم تكتمل ملامحها بعد، ولا ندري إن كانت ستبقى في إطارها المحدود الذي يمجد البطولة الكلية للحسن، أو أنها ستنفلت نحو محاور تخدم قضية العمل وأفكاره الرئيسية.

حتى الآن لم يعرض المسلسل الطريقة التي يتحول فيها كلياً الضابط موسى، إلى مطارد من القانون بدلاً من مدافع عنه، ولم تظهر خلفية شخصيته بعمقها الدرامي، ومن المبكر الحديث عن نقد كلي للعمل فملامح الشخصيات لم تتضح كلياً، ولكن من الواضح أننا أمام عمل مختلف، يتقن لعبة جذب المشاهد من خلال ثلاثية تدير المشهد الدرامي الذي تدخله بحرفية وتمكن.

#صحيفة_الثورة

آخر الأخبار
مركز التلاسيميا بدمشق ضغط في المرضى وقلة في الدم الظاهر: نستقبل أكثر من ٦٠ حالة والمركز لا يتسع لأك... استمرار حملة إزالة البسطات العشوائية في شوارع حلب الأونروا: لم تدخل أي إمدادات إلى قطاع غزة منذ أكثر من 7 أسابيع صحة حلب تتابع سير حملة لقاح الأطفال في منبج هل سيضع فوز الليبراليين في انتخابات كندا حداً لتهديدات ترامب؟  بمبادرات أهلية تركيب 60 جهاز إنارة لشوارع دير الزور غرق عبارتين تحملان شاحنات بنهر الفرات الثورة" على محيط جرمانا.. هدوء عام واتصالات تجري لإعادة الأمن العفو الدولية": إسرائيل ترتكب جرائم إبادة جماعية في غزة ويجب محاسبتها   العراق تدعو لتسوية تضمن وحدة سوريا واستقراها 90 ألف غرسة مثمرة والخطة لإنتاج 69 ألف غرسة أخرى في القنيطرة ثانوية جديدة للعلوم الشرعية في طفس تعاون هولندي ومشاريع قادمة لمياه حلب بحث احتياجات حلب الخدمية مع منظمة UNOPS   المخابز تباشر عملها في درعا بعد وصول الطحين خليل لـ "الثورة": ندرس إعادة التأمين الصحي والمفصولين إلى عملهم لجنة لدراسة إعادة المفصولين من عملهم في شركة كهرباء اللاذقية   سرقة طحين ونقص بوزن الخبز أكثر ضبوط ريف دمشق وطرطوس الارتقاء بالتعليم في جبلة نقاش في تربية اللاذقية مياه الشرب" طاقة شمسية وأعمال صيانة وتأهيل للخدمات في الريف