هل تتجرد علاقاتنا من دفئها حين نُلبسها قفازات “رقمية”؟

الثورة – لميس علي:

يقول الخبر إنه تمّ استيراد أول دفعة من الزوجات الإلكترونيات لمدينة “دبي”، مع جملة من الميّزات الإنسانية التي تتمتّع بها هذه الروبوتات.في جولة سريعة لاستقصاء صحة الخبر، لن نجد أي شيء يدعم أو ينفي، مجرد تناقل للخبر كنوعٍ من التسويق الملفت، لكن لأي شيء..؟للتوجه نحو التحوّل الرقمي الذي بدأ باستخدام الذكاء الاصطناعي في عقد قِران توسط فيه الروبوت العروسين، ناقلاً صوت القاضي بواسطة بث مباشر.

في الأمر رسالة “رمزية” تقول فيها حكومة دبي: “نحن مستعدون لتبني المستقبل بصيغة ذكية تواكب العصر”.حادثة عقد القِران حدثت منذ سنوات قليلة ماضية، فيما خبر تصنيع زوجات إلكترونيات لم يتعدَّ الأيام وأحدث جدلاً بين مستهجن ومؤيد، وربما كان صنف المؤيدين ممن يقتربون من أفكار “رأي كورزويل” الذي تحدّث عمّا بعد الإنسانية، وتنبأ أنه لن يكون هناك فرق بين البشر والآلات.في زمن ما بعد الإنسانية.. هل ستنقرض مشاعرنا أم ستتطور بصيغة ما بعد تقليدية..؟

وهل سنستطيع إعادة تشكيلها على صورة زماننا..؟

ولاسيما أننا في زمن كل معطياته تزيد من حالة التواصل عن بُعد، وتقترب شيئاً فشيئاً من إدماج الذكاء الاصطناعي ضمن الحياة اليومية، فما شكل الحب في زمن “التفرد” الذي تحدث عنه “كورزويل”؟

هل يمكن أن ينشأ عمّا يطلق عليه “حب عن بعد” زواجٌ عن بُعد دون لقاء واقعي؟

ربما..نصل إلى زمن ما بعد العاطفة حيث يبرم الحبّ نفسه بلا قلب نابض؟ أو ربما نصل إلى حالة “الحبّ المبرمج” حرفياً، حين يندمج الإنسان بالآلة وفقاً لأفكار “كورزويل” متحدثاً عن الإنسان “ما بعد بشري/ Post human”،عبر زرع رقاقات داخل الجسم، والقدرة على إلغاء بعض الأمراض.. أو حتى من خلال تحقيق ما أطلق عليه “الخلود الرقمي/Digital immortality ” بواسطة تحميل وعي الإنسان على أجهزة رقمية وهو ما تحدث عنه أيضاً “ميتشيو كاكو” في كتابه مستقبل العقل: “قد نتمكن من رقمنة وعينا، وأن نعيش إلى الأبد داخل جهاز كمبيوتر”.

في حال تمت رقمنة الوعي/ الذاكرة.. ماذا عن العاطفة والمشاعر..؟ وإذا كنا سنحمل وعينا على آلات، فمن الذي سيحبّ.. ومن سيشتاق.. ومن سيُخذل..؟

البعض تساءل: حين يُخزّن الحبّ على قرص صلب، من يضمن أصالته..؟ يبدو أن “كورزويل” يرى الجانب الإيجابي وينتصر له، دون محاولة لمح سلبيات ما يتنبأ به.. مقتنعاً أن ما بعد الإنسانية ليست نهاية الإنسان، بل نهاية نسخة واحدة منه “فقط”، فاتحاد الإنسان بالآلة يعني ولادة كائن بوعي ممتد..هل يعني امتداد هذا الوعي، حضور المشاعر بذات الكثافة الآدمية..؟ وهل سيبقى لعلاقاتنا الدفء ذاته حين التحوّل إلى “نصف رقمية ونصف بشرية”؟ عمّ نتحدّث في زمن يتلاشى فيه صدق العاطفة وتصبح فيه الحميمية مجرد رموز..؟ هل علينا أن نقتنع، بوقتنا الحالي، بوجود نسخة “رقمية” منّا، يجب تفعيلها كما الواقعية تماماً، حتى من حيث العاطفة..؟

آخر الأخبار
قلعة حلب تستعيد ألقها باحتفالية اليوم العالمي للسياحة 240 خريجة من معهد إعداد المدرسين  في حماة افتتاح معرض "بناء سوريا الدولي - سيريا بيلد” سوريا تعود بثقة إلى خارطة السياحة العالمية قاعة محاضرات لمستشفى الزهراء الوطني بحمص 208 ملايين دولار لإدلب، هل تكفي؟.. مدير علاقات الحملة يوضّح تطبيق سوري إلكتروني بمعايير عالمية لوزارة الخارجية السورية  "التربية والتعليم" تطلق النسخة المعدلة من المناهج الدراسية للعام 2025 – 2026 مشاركون في حملة "الوفاء لإدلب": التزام بالمسؤولية المجتمعية وأولوية لإعادة الإعمار معالم  أرواد الأثرية.. حلّة جديدة في يوم السياحة العالمي آلاف خطوط الهاتف في اللاذقية خارج الخدمة متابعة  أعمال تصنيع 5 آلاف مقعد مدرسي في درعا سوريا تشارك في يوم السياحة العالمي في ماليزيا مواطنون من درعا:  عضوية مجلس الشعب تكليف وليست تشريفاً  الخوف.. الحاجز الأكبر أمام الترشح لانتخابات مجلس الشعب  الاحتلال يواصل حرب الإبادة في غزة .. و"أطباء بلا حدود" تُعلِّق عملها في القطاع جمعية "التلاقي".. نموذج لتعزيز الحوار والانتماء الوطني   من طرطوس إلى إدلب.. رحلة وفاء سطّرتها جميلة خضر  الشرع يخاطب السوريين من إدلب.. رمزية المكان ودلالة الزمان   فيدان: استقرار سوريا جزء من استقرار المنطقة