نظامنا التعليمي..؟

والتربية تستعد لإطلاق مؤتمر تطوير التعليم بعد غد الأربعاء، توجهنا بسؤال موجز لبعض المعنيين بالتربية مفاده: أين موقع نظامنا التربوي عالمياً..؟ طبعاً الإجابة كانت أغلبيتها بأن لا موقع لنا عالمياً، نتيجة الأزمة التي دمرت البشر والحجر حيث كانت مدارسنا قبلها أي – الأزمة – منارة للعلم والمعرفة، لكن ذلك لا يمنع أن يكون لنا مكان في هذا الكون الواسع، ونستطيع تحديد هذا المكان من خلال تطبيق أربعة مبادئ: إعادة النظر في أجور المعلمين، إعطاء مديري المدارس مزيداً من الاستقلالية، استحداث التميز المدرسي، إشراف موجهين مختصين في استحداث برامج جديدة.
طبعاً جودة التعليم العالمي درست في منتدى (دافوس) الاقتصادي الأخير وشملت حوالي /140/ دولة في العالم طبعاً نحن لسنا من هذه الدول، رتبت وفق 12 معياراً رئيسياً وحوالي 40 معياراً فرعياً. هذه المعايير معايير دقيقة ومحددة بأسس علمية وتربوية وتعليمية رصينة، وهي ذات أهمية كبيرة، إذ إنها تُقدم معلومات تفصيلية ودقيقة عن واقع سير العملية التعليمية في البلدان التي يغطيها المؤشر، وتشمل: المؤسسات، البنية التحتية، الصحة والتعليم الأساسي، التعليم الجامعي والتدريب، بيئة الاقتصاد الكلي، كفاءة سوق العمل، تطوير سوق المال، الجاهزية التكنولوجية، حجم السوق، الابتكار، تطور الأعمال، كفاءة أسواق السلع، وقد أظهرت بيانات هذا المؤشر نتائج صادمة، وطبعاً نتائج هذا المؤشر ليست الوحيدة، إذ إن هناك العديد من المؤشرات العالمية والدراسات التي تبين وللأسف أن واقعنا التعليمي غارق في مشكلاته نتيجة ما أحدثه الإرهاب الذي أراد تجهيل أولادنا من خلال تدميره الممنهج للبنى التحتية للمدارس والجامعات، واقع أليم وعلينا أن نكون جريئين في الاعتراف بحقيقة تدني مستوى التعليم فالأرقام التي يتم تداولها لا تكذب، ولا تتموه.
طبعاً هناك من الدلائل الواضحة التي نراها في حياتنا اليومية يمكن أن تؤكد صحة هذه المؤشرات، مثلاً أعداد الطلاب الهائلة في الصف الواحد، التسيب المدرسي، الغش الممنهج في الامتحانات، سوية الحالة المادية والمعنوية المتدنية للمعلمين، الضعف التكنولوجي وغيرها الكثير من المسائل. ومن نتيجة هذا التردي نلحظ الهجمة غير المسبوقة على المدارس الخاصة، إضافة للاعتماد على الدروس الخصوصية التي أصبحت ثقافة أسروية لسد التراجع التعليمي.
مرة أخرى لنكن جريئين ونقول للمؤتمرين أن يعيدوا قراءة مؤشر دافوس بواقعية خاصة بعد أن تجاوزنا الأزمة بفضل تضحيات بواسل جيشنا العربي السوري، وأن نقول صراحة إن هناك ضرورة قصوى لا تقبل التأجيل لمراجعة نظامنا التعليمي، فالتعليم والعلم بالنسبة للمجتمعات هو أساس التقدم الحضاري وهذه بديهية، ولا يأتي العلم بدون التعليم الذي هو المحرّك الأساسي لتطور أي أمة.
asmaeel001@yahoo.com

اسماعيل جرادات
التاريخ: الاثنين 23-9-2019
الرقم: 17081

آخر الأخبار
وفد أردني يبحث التعاون والتنسيق مع محافظ درعا إخماد حرائق اشتعلت في قرى القدار والفلك والشيخ حسن مبادرات في حماة لدعم معتقلين محررين من سجون النظام المخلوع طلاب الثانوية "التجارية" يواجهون امتحان المحاسبة الخاصة بثقة وقلق عودة النبض التعليمي لقرية نباتة صغير في ريف الباب اتحاد البورصات التركية: سنعمل على دعم إعمار سوريا الجهود تتواصل لإخماد الحرائق ودمشق تطلب مساعدة "الأوروبي" " المركزي" يُصنف القروض تبعاً لفقر أو غنى الفرد ..خبراء لـ"الثورة": القروض تُصنف من حيث الأهداف التن... مبادرة إنسانية لدعم الساحل.. رجل الأعمال خليفة يطلق "نَفَس- حقك بالحياة" ترامب: رفعنا العقوبات عن سوريا لمنحها فرصة بناء الدولة زيارة الرئيس الشرع.. خطوة جديدة نحو تعزيز الشراكة مع الإمارات "الأغذية العالمي" : تعويضات بقيمة 7.9 ملايين دولار لمواجهة الجفاف في سوريا أبناؤنا.. بين الأمل والألم وزارة الطوارئ: 16 طائرة تشارك ومخاوف من تمدد الحرائق تدفع لإجلاء 25 عائلة الزواج الرقمي في سوريا.. تحوّل اجتماعي أم حل اضطراري..؟. أصبحت تقليداً أعمى.. النرجيلة أضرار مادية وصحية كيف نتخطى آثارها وزير يقود الاستجابة.. إشادة واسعة بجهود "الصالح" والدفاع المدني في مواجهة حرائق اللاذقية واشنطن تلغي تصنيف "هيئة تحريرالشام" كمنظمة إرهابية أجنبية "الإسكان" تحدد استراتيجيتها الوطنية حتى 2030..  مدن متكاملة ومستدامة وآمنة ومجابهة للتغيرات المن... أمام اختبار التدفئة المركزية.. طلاب الثانوية المهنية الصناعية: سهل وواضح