نظامنا التعليمي..؟

والتربية تستعد لإطلاق مؤتمر تطوير التعليم بعد غد الأربعاء، توجهنا بسؤال موجز لبعض المعنيين بالتربية مفاده: أين موقع نظامنا التربوي عالمياً..؟ طبعاً الإجابة كانت أغلبيتها بأن لا موقع لنا عالمياً، نتيجة الأزمة التي دمرت البشر والحجر حيث كانت مدارسنا قبلها أي – الأزمة – منارة للعلم والمعرفة، لكن ذلك لا يمنع أن يكون لنا مكان في هذا الكون الواسع، ونستطيع تحديد هذا المكان من خلال تطبيق أربعة مبادئ: إعادة النظر في أجور المعلمين، إعطاء مديري المدارس مزيداً من الاستقلالية، استحداث التميز المدرسي، إشراف موجهين مختصين في استحداث برامج جديدة.
طبعاً جودة التعليم العالمي درست في منتدى (دافوس) الاقتصادي الأخير وشملت حوالي /140/ دولة في العالم طبعاً نحن لسنا من هذه الدول، رتبت وفق 12 معياراً رئيسياً وحوالي 40 معياراً فرعياً. هذه المعايير معايير دقيقة ومحددة بأسس علمية وتربوية وتعليمية رصينة، وهي ذات أهمية كبيرة، إذ إنها تُقدم معلومات تفصيلية ودقيقة عن واقع سير العملية التعليمية في البلدان التي يغطيها المؤشر، وتشمل: المؤسسات، البنية التحتية، الصحة والتعليم الأساسي، التعليم الجامعي والتدريب، بيئة الاقتصاد الكلي، كفاءة سوق العمل، تطوير سوق المال، الجاهزية التكنولوجية، حجم السوق، الابتكار، تطور الأعمال، كفاءة أسواق السلع، وقد أظهرت بيانات هذا المؤشر نتائج صادمة، وطبعاً نتائج هذا المؤشر ليست الوحيدة، إذ إن هناك العديد من المؤشرات العالمية والدراسات التي تبين وللأسف أن واقعنا التعليمي غارق في مشكلاته نتيجة ما أحدثه الإرهاب الذي أراد تجهيل أولادنا من خلال تدميره الممنهج للبنى التحتية للمدارس والجامعات، واقع أليم وعلينا أن نكون جريئين في الاعتراف بحقيقة تدني مستوى التعليم فالأرقام التي يتم تداولها لا تكذب، ولا تتموه.
طبعاً هناك من الدلائل الواضحة التي نراها في حياتنا اليومية يمكن أن تؤكد صحة هذه المؤشرات، مثلاً أعداد الطلاب الهائلة في الصف الواحد، التسيب المدرسي، الغش الممنهج في الامتحانات، سوية الحالة المادية والمعنوية المتدنية للمعلمين، الضعف التكنولوجي وغيرها الكثير من المسائل. ومن نتيجة هذا التردي نلحظ الهجمة غير المسبوقة على المدارس الخاصة، إضافة للاعتماد على الدروس الخصوصية التي أصبحت ثقافة أسروية لسد التراجع التعليمي.
مرة أخرى لنكن جريئين ونقول للمؤتمرين أن يعيدوا قراءة مؤشر دافوس بواقعية خاصة بعد أن تجاوزنا الأزمة بفضل تضحيات بواسل جيشنا العربي السوري، وأن نقول صراحة إن هناك ضرورة قصوى لا تقبل التأجيل لمراجعة نظامنا التعليمي، فالتعليم والعلم بالنسبة للمجتمعات هو أساس التقدم الحضاري وهذه بديهية، ولا يأتي العلم بدون التعليم الذي هو المحرّك الأساسي لتطور أي أمة.
asmaeel001@yahoo.com

اسماعيل جرادات
التاريخ: الاثنين 23-9-2019
الرقم: 17081

آخر الأخبار
معرض دمشق الدولي.. بوابة الاقتصاد الجديد مهرجان اقتصادي يعكس انفتاح سوريا على العالم لقاءات حوارية في معرّة النعمان تعززالتواصل بين محافظ إدلب والمجتمع المحلي معرض دمشق الدولي.. تظاهرة حضارية وثقافية تعكس أصالة سوريا ويلسون من دمشق: آن الأوان لإلغاء قانون قيصر ودعم شراكة جديدة مع سوريا د. خالد بحبوح: معرض دمشق الدولي تجسيد فعلي لمرحلة جديدة من الاستقرار اتفاقية استراتيجية بين "الاتصالات" وشركة "آرثر دي ليتل" العالمية الكاراتيه تحصد الوصافة بغرب آسيا  بطلا الشطرنج الضمان وعيتي يتصدران بطولة النصر والتحرير  في أهلي حلب.. تجديد لصنّاع السابعة و سؤال عن عودة أبو شقرا جمعة واتحاد الكرة:أفكر في دخول الانتخابات.. وإلغاء شرط الشهادة خطأ جميع الشركات أكملت تجهيز مواقعها.. معرض دمشق سيكون نموذجاً وطنياً مميزاً.. وترتيبات مبهرة بحفل الافت... الرئيس الشرع يستقبل وفداً من الكونغرس الأميركي لبحث ملفات الأمن ورفع العقوبات رسالة معرض دمشق الدولي بدورته الجديدة.. الانفتاح والشراكة مع العالم دمشق ترحب وتعتبر رفع العقوبات الأميركية تحولاً نوعياً يمهّد لمسار تعاون جديد تعزيز التعاون في مجال الطوارئ والكوارث بين سوريا والعراق معرض دمشق الدولي.. بوابات اقتصادية وآمال مشروعة لانفتاح أكبر "الرقابة المالية":  فساد "ممنهج" بتريليونات الليرات استهدف معيشة السوريين مباشرة جمعية "موصياد" التركية: فتح آفاق للتعاون مع سوريا وإطلاق منتدى اقتصادي دولي معرض دمشق الدولي.. منصة متكاملة لتبادل الخبرات والمعارف وعقد الاتفاقات