جهات قطاع عام تخالف تعليمات وقرارات رسمية و ” النقل البحري” تكشف التفاصيل..

ثورة أون لاين – نهى علي:
لم تقتصر المخالفات على الأشخاص في بعض جهات القطاع العام، بل هناك شركات ومؤسسات كبرى ” تغرق” في المخالفات، وعدم الالتزام بالتعاميم وال القرارات النافذة على المستوى التنفيذي العام.
أحدث ما حُرّر في هذا السياق الحافل بالكثير من المفارقات والتناقضات غير المفهومة..ظهر بتوقيع و إشارة مباشرة من القائمين على المؤسسة العامة للنقل البحري، الذين أبدوا تحفظهم حيال عدم التزام العديد من مؤسسات القطاع العام بالمرسوم (450) والتعاميم ذات الصلة بما يخص حصرية نقل بضائع القطاع العام بحراً عن طريق المؤسسة أو بموافقتها.
وحسب التقرير الصادر عن المؤسسة فإن هذا الموضوع يحتاج إلى معالجة لكي تكتمل العملية الإنتاجية والاستثمارية في المؤسسة، إذ أظهر التقرير وجود مجموعة صعوبات تتمثل في العقوبات الجائرة المفروضة على سورية عامة وعلى المؤسسة وسفنها خاصة، وبشكل خاص العقوبات الصادرة عن وزارة الخزانة الأمريكية التي أدّت إلى مقاطعة الكثير من شركات التأمين العالمية والشركات التجارية التي تعنى بالعمل البحري التعامل مع المؤسسة، إضافة إلى مقاطعة الكثير من الشركات الصانعة والموردة لمستلزمات السفن وقطع الغيار وشركات تزويد الوقود التعامل مع المؤسسة.
ولفت التقرير إلى صعوبة التحويلات البنكية “صعوبات كبيرة في تحويل أسعار قطع التبديل والإصلاح والوقود وغيرها”، وارتفاع تكاليف التشغيل بسبب زيادة العمولات نتيجة اللجوء للوسطاء والوكلاء في تأمين مستلزمات ووقود السفن وفي إجراء عمليات التحويل المالية.
وأشار التقرير إلى أن إيرادات المؤسسة خلال العام الفائت تجاوزت 2.5 مليار ليرة سورية، في حين وصلت كمية البضائع المخطط نقلها على سفن المؤسسة إلى 195 ألف طن، بينما بلغت كمية البضائع المنقولة لغاية العام الفائت حوالي 300 ألف طن، كما أوضح أنه تم الانتهاء من عمرات سفن المؤسسة وهي على جهوزية فنية واستثمارية عالية، ولفت التقرير إلى دراسة مشروع إنشاء مدينة صناعية بحرية على الساحل السوري، حيث انتهت اللجنة المكلفة من وضع دفتر شروط فنية لإنشاء مدينة صناعية بحرية في موقع عرب الملك – المخصص للمؤسسة العامة السورية للنقل البحري.
يشار إلى أن المؤسسة تمتلك ثلاث سفن حديثة وهي السفينة سورية (MV SOURIA) وهي سفينة بضائع عامة ومثقلات (GENERALCARGO) بحمولة تقريبية 13000 طن، والسفينة لاوديسيا وهي سفينة بضائع عامة ومثقلات (GENERAL CARGO) بحمولة تقريبية 13000 طن والسفينة فينيقيا (MV FINIKIA)، وهي سفينة بضائع سائبة (BULK CARRIER) بحمولة تقريبية 19000 طن..
يذكر أن المؤسسة كانت قد شهدت خلال سنوات ما قبل الحرب على سورية، دعماً متميزاً لإمكاناتها، لتتحول من مجرد ” وسيط نقل” إلى ناقل فاعل في قطاع النقل البحري، إلا أنها خضعت لإملاءات الظرف الراهن الصعب، وتعمل وزارة النقل و إدارة المؤسسة من أجل ترميم ما لحق بها من أضرار.

 

 

آخر الأخبار
أطفال مشردون ومدمنون وحوامل.. ظواهر صادمة في الشارع تهدّد أطفال سوريا صيانة عدد من آبار المياه بالقنيطرة  تركيا تشارك في إخماد حرائق ريف اللاذقية بطائرات وآليات   حفريات خطرة في مداخل سوق هال طفس  عون ينفي عبور مجموعات مسلّحة من سوريا ويؤكد التنسيق مع دمشق  طلاب التاسع يخوضون امتحان اللغة الفرنسية دون تعقيد أو غموض  إدلب على خارطة السياحة مجدداً.. تاريخ عريق وطبيعة تأسر الأنظار سلل غذائية للأسر العائدة والأكثر حاجة في حلب  سوريا تفتح أبوابها للاستثمار.. انطلاقة اقتصادية جديدة بدفع عربي ودولي  قوات الأمن والدفاع المدني بوجٍه نيران الغابات في قسطل معاف  قضية دولية تلاحق المخلوع بشار الأسد.. النيابة الفرنسية تطالب بتثبيت مذكرة توقيفه  بعد حسم خيارها نحو تعزيز دوره ... هل سيشهد الإنتاج المحلي ثورة حقيقية ..؟  صرف الرواتب الصيفية شهرياً وزيادات مالية تشمل المعلمين في حلب  استجابة لما نشرته"الثورة "  كهرباء سلمية تزور الرهجان  نهج استباقي.. اتجاه كلي نحو  الإنتاج وابتعاد كلي عن الاقتراض الخارجي  الهوية البصرية الجديدة لسوريا .. رمز للانطلاق نحو مستقبل جديد؟ تفعيل مستشفى الأورام في حلب بالتعاون مع تركيا المؤتمر الطبي الدولي لـ"سامز" ينطلق في دمشق غصم تطلق حملة نظافة عامة مبادرة أهلية لحفر بئر لمياه الشرب في معرية بدرعا