الغموضُ أغصان القصيدة

 

الملحق الثقافي:أمين غانم:

“لماذا لا تقول ما يُفهم؟..
أبو تمام: “ولماذا لا تفهمونَ ما يقال؟”.
أظنُّه الحوار اﻷرقى، لمن يريدون فهم القصيدة فهماً كليَّاً، دون أيّ جهدٍ أو ذائقةٍ مختلفة لنصٍّ مختلف. أولئك الذين لا يميزون بين الغموض الشعريّ من التعمية واﻷحجية .
الغموض الشعريّ، ذلك السّحر الذي تتوشَّح به القصيدة، والذي يصطدم بالموروثِ التقليديّ والسائد، فالقراءة الجيّدة في امتدادٍ وخلقٌ آخر للقصيدة، وليست مسطرة يسطِّر عليها القارئُ موروثه وماضيه، وما في ذهنه.
فالقارئ التقليديّ، مازال يُطرب للإيقاعِ والقافية، ولو خلت من أيّ صورةٍ شعريَّة أو إيحاء.
بعضهم فسَّر الغموض الشعريّ في القصيدة الحديثة، عدم وضوح الموضوع، وكأنّه يريد موضوعاً محدَّداً، كالغزل والمديح، وربَّما الفروسية. أي ألا يكتب الشَّاعر عن تجربته، بل عن موروثه وتجارب الماضي المتوارثة.
هنا نستطيع أن نحدِّد طبيعة القصيدة، من خلال صياغتها واتجاهها في مستوياتٍ مختلفة
1- قصيدة الحياة اليوميّة المبتذلة، وهمومها بمختلف اتجاهاتها، من مديحٍ وأحلامٍ ضيّقة خاصة، وكلمات لا إيحاء فيها ولا حياة، قصيدة ما في أذهان العامة، وتكديس القائم والمنفصل عن الحياة.
2- قصيدة التعمية والإبهام التَّام، وهي الفصاحة الميِّتة، حيث يختبئ خلفها عجز الشاعر عن تقديم اللغة الحيّة الثورية المتجاوزة، فبالتأكيد ليس كلّ جديد جديداً..
3- القصيدة المتمرِّدة، بمعناها غير المألوف، وصورها المدهشة، ولغتها المتجدِّدة عن الذهنية التقليديّة، بعيداً عن المباشرة والمناسبة .
من هنا، نرى للقارئ أيضاً، مستويات متعددة:
1- قارئٌ تقليديّ، يجذبه اﻹيقاع والوصف والمباشرة، يريد ما يطابق ذهنه وموروثه، بمعنى أنه يريد شاعراً يكتبُ ما يوافق ذائقته، دون أيّ تجاوز وبلغته الواضحة اﻹنشادية.
2- قارئٌ تجذبه اللغة الفصيحة الجامدة، والكلمات المطَّاطة الجوفاء. اللغة الفصيحة ولو كانت بلا أيِّ تجربةٍ، أو أيّ صورةٍ شعريِّة مدهشة، فيعود إلى الماضي الموروث الثابت وزناً وقافية.
3- قارئٌ هاجسه التجديد وغير المألوف، هاجسه تحطيم التقليديّ ببناءِ المتجاوز، وخلق مناخاتٍ جديدة للإدهاش. لا يريد امتلاك المعنى كاملاً، حين يراه متجدداً. قارئٌ ينجذبُ إلى القصيدة في صورها المتحرِّكة، ويشارك الشّاعر في خلقِها، متجاوزاً كلّ دلالاتٍ سابقةٍ جاهزة.
قصيدة التجربة والتجاوز، غالباً ما يكتبها الشاعر كما يتلقّاها من صمته، فيتلقَّاها في مناخٍ خاصٍ لكتابةٍ خاصة، وهذا ما يجعلها تتضمّن إيحاءً ورموزاً، كما تتوشَّح بالغموضِ بعيداً عن اللغز واﻹبهام المغلق. الغموض الذي يفتح أمامها دروباً جديدة، وينبتها أغصاناً تتدفّق بالحياة.

التاريخ: الثلاثاء20-4-2021

رقم العدد :1042

 

آخر الأخبار
توزيع سلل صحية في ريف جبلة مرسوم بمنح الموفد سنة من أجل استكمال إجراءات تعيينه إذا حصل على المؤهل العلمي مرسوم يقضي بالسماح لطلاب المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا المنقطعين بسبب الثورة بالتقدم بطلب... مرسوم بمنح الطالب المستنفد فرص الرسوب في الجامعات والمعاهد عاماً دراسياً استثنائياً مرسومان بتعيين السيدين.. عبود رئيساً لجامعة إدلب وقلب اللوز رئيساً لجامعة حماة   انفجارات في سماء الجنوب السوري منذ قليل إثر اعتراض صواريخ إيرانية أوقاف حلب.. حملة لتوثيق العقارات الوقفية وحمايتها من المخالفات والتعديات تفعيل النشاط المصرفي في حسياء الصناعية تحديد مسارات تطوير التعليم في سوريا تعاون  بين التربية و الخارجية لدعم التعليم خطط لتطوير التعليم الخاص ضمن استراتيجية "التربية"   تجارة درعا.. تعاون إنساني وصحي وتنموي مع "اينيرسيز" و"أوسم" الخيرية بدء توثيق بيانات المركبات بطرطوس الهجمات تتصاعد لليوم الرابع.. والخسائر تتزايد في إيران وإسرائيل صالح لـ (الثورة): أولى تحدّيات المرحلة الانتقالية تحقيق الاستقرار والسلم الأهل مشاركون في مؤتمر "الطاقات المتجددة" لـ"الثورة ": استخدام الموارد بشكل أكثر كفاءة ودعم البحث العلمي قتلَ وعذبَ معتقلين في مشفى المزة العسكري.. ألمانيا تحكم بالمؤبد على أحد مجرمي النظام المخلوع  "تجارة إسطنبول": نجري في سوريا دراسة ميدانية لفرص الاستثمار "الفيتو الأميركي".. هل حال دون اغتيال خامنئي؟.. نتنياهو يعلّق الفساد المدمِّر.. سرقة الكهرباء نموذجاً عطري: العدادات الذكية ليست حلماً بعيداً بل هي حل واقعي