الغموضُ أغصان القصيدة

 

الملحق الثقافي:أمين غانم:

“لماذا لا تقول ما يُفهم؟..
أبو تمام: “ولماذا لا تفهمونَ ما يقال؟”.
أظنُّه الحوار اﻷرقى، لمن يريدون فهم القصيدة فهماً كليَّاً، دون أيّ جهدٍ أو ذائقةٍ مختلفة لنصٍّ مختلف. أولئك الذين لا يميزون بين الغموض الشعريّ من التعمية واﻷحجية .
الغموض الشعريّ، ذلك السّحر الذي تتوشَّح به القصيدة، والذي يصطدم بالموروثِ التقليديّ والسائد، فالقراءة الجيّدة في امتدادٍ وخلقٌ آخر للقصيدة، وليست مسطرة يسطِّر عليها القارئُ موروثه وماضيه، وما في ذهنه.
فالقارئ التقليديّ، مازال يُطرب للإيقاعِ والقافية، ولو خلت من أيّ صورةٍ شعريَّة أو إيحاء.
بعضهم فسَّر الغموض الشعريّ في القصيدة الحديثة، عدم وضوح الموضوع، وكأنّه يريد موضوعاً محدَّداً، كالغزل والمديح، وربَّما الفروسية. أي ألا يكتب الشَّاعر عن تجربته، بل عن موروثه وتجارب الماضي المتوارثة.
هنا نستطيع أن نحدِّد طبيعة القصيدة، من خلال صياغتها واتجاهها في مستوياتٍ مختلفة
1- قصيدة الحياة اليوميّة المبتذلة، وهمومها بمختلف اتجاهاتها، من مديحٍ وأحلامٍ ضيّقة خاصة، وكلمات لا إيحاء فيها ولا حياة، قصيدة ما في أذهان العامة، وتكديس القائم والمنفصل عن الحياة.
2- قصيدة التعمية والإبهام التَّام، وهي الفصاحة الميِّتة، حيث يختبئ خلفها عجز الشاعر عن تقديم اللغة الحيّة الثورية المتجاوزة، فبالتأكيد ليس كلّ جديد جديداً..
3- القصيدة المتمرِّدة، بمعناها غير المألوف، وصورها المدهشة، ولغتها المتجدِّدة عن الذهنية التقليديّة، بعيداً عن المباشرة والمناسبة .
من هنا، نرى للقارئ أيضاً، مستويات متعددة:
1- قارئٌ تقليديّ، يجذبه اﻹيقاع والوصف والمباشرة، يريد ما يطابق ذهنه وموروثه، بمعنى أنه يريد شاعراً يكتبُ ما يوافق ذائقته، دون أيّ تجاوز وبلغته الواضحة اﻹنشادية.
2- قارئٌ تجذبه اللغة الفصيحة الجامدة، والكلمات المطَّاطة الجوفاء. اللغة الفصيحة ولو كانت بلا أيِّ تجربةٍ، أو أيّ صورةٍ شعريِّة مدهشة، فيعود إلى الماضي الموروث الثابت وزناً وقافية.
3- قارئٌ هاجسه التجديد وغير المألوف، هاجسه تحطيم التقليديّ ببناءِ المتجاوز، وخلق مناخاتٍ جديدة للإدهاش. لا يريد امتلاك المعنى كاملاً، حين يراه متجدداً. قارئٌ ينجذبُ إلى القصيدة في صورها المتحرِّكة، ويشارك الشّاعر في خلقِها، متجاوزاً كلّ دلالاتٍ سابقةٍ جاهزة.
قصيدة التجربة والتجاوز، غالباً ما يكتبها الشاعر كما يتلقّاها من صمته، فيتلقَّاها في مناخٍ خاصٍ لكتابةٍ خاصة، وهذا ما يجعلها تتضمّن إيحاءً ورموزاً، كما تتوشَّح بالغموضِ بعيداً عن اللغز واﻹبهام المغلق. الغموض الذي يفتح أمامها دروباً جديدة، وينبتها أغصاناً تتدفّق بالحياة.

التاريخ: الثلاثاء20-4-2021

رقم العدد :1042

 

آخر الأخبار
تحرّك في الكونغرس لإلغاء عقوبات 2003 و 2012 المفروضة على سوريا  تعزيز الاستقرار والخدمات في حلب.. ومتابعة التنفيذ وتذليل العقبات الرنين المغناطيسي في "وطني طرطوس" قيد الصيانة.. وآخر جديد بالخدمة قريباً أسعار سياحية في أسواق درعا الشعبية تصريحات الرئيس الشرع تَلقى صدى إيجابياً واسعاً في وسائل الإعلام الغربية والعربية غضب واستنكار شعبي ورسمي بعد جريمة الاعتداء على الشابة روان في ريف حماة قمة ثلاثية في عمّان تبحث تطوير  النقل بين سوريا وتركيا والأردن أنقرة: "قسد" تراهن على الأزمة مع إسرائيل في سوريا… وتركيا تحذر  رؤية استراتيجية لإعادة بناء الاقتصاد السوري.. قراءة في حديث الرئيس الشرع انتهاكات الاحتلال للأراضي السورية.. حرب نفسية خطيرة لترهيب المدنيين منحة النفط السعودية تعطي دفعة قوية لقدرات المصافي التشغيلية "إكثار بذار حلب" تحتضن طلاب "التقاني الزراعي" في برنامج تدريبي باخرتان محمّلتان بـ 31570 طناً من القمح تؤمان مرفأ طرطوس  برؤية متكاملة وواضحة.. الرئيـس الشـرع يرسم ملامح المرحلة المقبلة   تركيا: يجب دعم سوريا.. واستقرارها مهم لأمن وسلام أوروبا ترحيب عربي وإسلامي باعتماد الجمعية العامة "إعلان حل الدولتين "  ناكاميتسو تشيد بتعاون سوريا في ملف الأسلحة الكيميائية وتصف المرحلة الحالية بالفرصة الحاسمة  مشاركة وزير التربية والتعليم في البرنامج الدولي للقادة التربويين في الإمارات  "الخارجية" تُشيد بالمبادرة الأخوية لقطر والأردن بإرسال قافلة مساعدات إنسانية  مركز نصيب الحدودي.. حركة تجارية نشطة ورفع القدرة الاستيعابية