شوارعنا المؤجرة

 

بدأت محافظة دمشق منذ عدة أيام بتطبيق خدمة المواقف المأجورة للسيارات في عدد من شوارع المدينة الرئيسية وذات الطابع التجاري والخدمي، من خلال تجهيز ألف موقف مبدئياً، لتخفيف الازدحامات الحاصلة فيها، وأوضحت المحافظة أن هذه الخدمة ستتم عن طريق شركة خاصة، بحيث يتوزع موظفوها مع أجهزة، ويصدر الجهاز إشعاراً يتضمن وقت الوقوف ومدة الحجز والمبلغ المتوجب دفعه ويتم إرسال رسالة إلى جوال السائق قبل انقضاء الفترة المحددة.

هذه الخطوة لاقت الكثير من الانتقادات، على رأسها أنها لم تراع مصالح السكان القاطنين في الأبنية المطلة على هذه الشوارع من الذين يملكون سيارات، حيث تقضي تعليمات المواقف المأجورة بأنه لا يحق لهم ركن سياراتهم مجاناً قبل التاسعة مساء فماذا يفعلون ؟هل يبقون في سياراتهم في حالة دوران في الشوارع حتى التاسعة مساء ؟!او يركنون سياراتهم في هذه المواقف مقابل مبالغ مالية كبيرة ؟!.

إضافة إلى شكوى عدد من الموظفين من التكاليف التي ستترتب عليهم بعد اعتماد هذه الخدمة وأنهم سيضطرون إلى دفع مبالغ كبيرة أيضاً في حال أرادوا ركن سياراتهم في الشوارع المحيطة بمكان عملهم والواقعة ضمن نطاق المواقف المأجورة، أو الاتجاه إلى المرائب الماجورة التابعة للمحافظة، والتي لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة، أو ركن الموظف لسيارته في الجادات والشوارع الفرعية.

سمعنا وقرأنا منذ سنوات عشرات التصريحات من مسؤولي محافظة دمشق وغيرها من المحافظات أنه لن يبنى بناءٌ من دون مرآبه الخاص، ولم يطبق من هذا إلا أقله على أرض الواقع، لأن تجربة المواقف المأجورة هذه لن تنجح إذا لم تسبقها خطوة مرائب الأبنية ومرائب المؤسسات والشركات الخاصة، إضافة إلى أن المرائب الموجودة في العاصمة تفتقر إلى الحد الأدنى من المواصفات العالمية للمرآئب .. أقلها وجود لوحات إرشادية واضحة ضمن طوابقها ترشد صاحب السيارة إلى ممرات الدخول والخروج، ووجود إنارة كافية فيها منعاً للحوادث، إضافة إلى تحميل أصحاب هذه المرائب ما يحدث لهذه السيارات من سرقة وغيرها، عدا عن افتقار المرائب غير الطابقية أي المكشوفة إلى مظلات تحمي السيارات المركونة..والميزة الوحيدة لهذه المرائب أن أجرتها ترتفع أسرع من البورصة.. فالدقيقة أجرتها مثل الساعة وبقرار من المحافظة للأسف..!

نحن أمام مشكلة تكبر يومياً من دون حلّ جذري يحوز على ثقة أصحاب السيارات من الموظفين وأصحاب الشركات الخاصة والساكنين المطلين على الشوارع الرئيسية ، ويخفف الازدحام عن المدينة ومراكز مدن المحافظات الأخرى التي تعاني شوارعها ازدحاماً كبيراً.

عين المجتمع – ياسر حمزة

 

آخر الأخبار
الأمن السوري يلقي القبض على طيار متهم بجرائم حرب الوزير أبو قصرة يستقبل وفداً عسكرياً روسياً في إطار تنسيق دفاعي مشترك العراق يعلن تعزيز الحدود مع سوريا وإقامة "جدار كونكريتي" أستراليا تبدأ أولى خطواتها في "تعليق" العقوبات على سوريا بين إدارة الموارد المائية والري "الذكي".. ماذا عن "حصاد المياه" وتغيير المحاصيل؟ شراكة صناعية - نرويجية لتأهيل الشباب ودعم فرص العمل تطوير المناهج التربوية ضرورة نحو مستقبل تعليميٍّ مستدام لجنة التحقيق في أحداث الساحل تباشر عملها بمحاكمات علنية أمام الجمهور ٥٠ منشأة صناعية جديدة ستدخل طور الإنتاج قريباً في حمص الإعلام على رأس أولويات لقاء الوزير مصطفى والسفير القضاة وزير الإدارة المحلية والبيئة يوجه بإعادة دراسة تعرفة خطوط النقل الداخلي سجن سري في حمص يعكس حجم الإجرام في عهد الأسد المخلوع ميشيل أوباما: الأميركيون ليسوا مستعدين لأن تحكمهم امرأة لجنة السويداء تكسر الصمت: التحقيقات كانت حيادية دون ضغوط الضرب بيد من حديد.. "داعش" القوى المزعزعة للاستقرار السوري من الفيتو إلى الإعمار.. كيف تغيّرت مقاربة الصين تجاه دمشق؟ انفتاح على الشرق.. ماذا تعني أول زيارة رس... تفعيل المخابر والمكتبات المدرسية.. ركيزة لتعليم عصري 2.5 مليار يورو لدعم سوريا.. أوروبا تتحرك في أول مؤتمر داخل دمشق مغترب يستثمر 15 مليون دولار لتأهيل جيل جديد من الفنيين بعد زيارة الشيباني.. ماذا يعني انفتاح بريطانيا الكامل على سوريا؟