شوارعنا المؤجرة

 

بدأت محافظة دمشق منذ عدة أيام بتطبيق خدمة المواقف المأجورة للسيارات في عدد من شوارع المدينة الرئيسية وذات الطابع التجاري والخدمي، من خلال تجهيز ألف موقف مبدئياً، لتخفيف الازدحامات الحاصلة فيها، وأوضحت المحافظة أن هذه الخدمة ستتم عن طريق شركة خاصة، بحيث يتوزع موظفوها مع أجهزة، ويصدر الجهاز إشعاراً يتضمن وقت الوقوف ومدة الحجز والمبلغ المتوجب دفعه ويتم إرسال رسالة إلى جوال السائق قبل انقضاء الفترة المحددة.

هذه الخطوة لاقت الكثير من الانتقادات، على رأسها أنها لم تراع مصالح السكان القاطنين في الأبنية المطلة على هذه الشوارع من الذين يملكون سيارات، حيث تقضي تعليمات المواقف المأجورة بأنه لا يحق لهم ركن سياراتهم مجاناً قبل التاسعة مساء فماذا يفعلون ؟هل يبقون في سياراتهم في حالة دوران في الشوارع حتى التاسعة مساء ؟!او يركنون سياراتهم في هذه المواقف مقابل مبالغ مالية كبيرة ؟!.

إضافة إلى شكوى عدد من الموظفين من التكاليف التي ستترتب عليهم بعد اعتماد هذه الخدمة وأنهم سيضطرون إلى دفع مبالغ كبيرة أيضاً في حال أرادوا ركن سياراتهم في الشوارع المحيطة بمكان عملهم والواقعة ضمن نطاق المواقف المأجورة، أو الاتجاه إلى المرائب الماجورة التابعة للمحافظة، والتي لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة، أو ركن الموظف لسيارته في الجادات والشوارع الفرعية.

سمعنا وقرأنا منذ سنوات عشرات التصريحات من مسؤولي محافظة دمشق وغيرها من المحافظات أنه لن يبنى بناءٌ من دون مرآبه الخاص، ولم يطبق من هذا إلا أقله على أرض الواقع، لأن تجربة المواقف المأجورة هذه لن تنجح إذا لم تسبقها خطوة مرائب الأبنية ومرائب المؤسسات والشركات الخاصة، إضافة إلى أن المرائب الموجودة في العاصمة تفتقر إلى الحد الأدنى من المواصفات العالمية للمرآئب .. أقلها وجود لوحات إرشادية واضحة ضمن طوابقها ترشد صاحب السيارة إلى ممرات الدخول والخروج، ووجود إنارة كافية فيها منعاً للحوادث، إضافة إلى تحميل أصحاب هذه المرائب ما يحدث لهذه السيارات من سرقة وغيرها، عدا عن افتقار المرائب غير الطابقية أي المكشوفة إلى مظلات تحمي السيارات المركونة..والميزة الوحيدة لهذه المرائب أن أجرتها ترتفع أسرع من البورصة.. فالدقيقة أجرتها مثل الساعة وبقرار من المحافظة للأسف..!

نحن أمام مشكلة تكبر يومياً من دون حلّ جذري يحوز على ثقة أصحاب السيارات من الموظفين وأصحاب الشركات الخاصة والساكنين المطلين على الشوارع الرئيسية ، ويخفف الازدحام عن المدينة ومراكز مدن المحافظات الأخرى التي تعاني شوارعها ازدحاماً كبيراً.

عين المجتمع – ياسر حمزة

 

آخر الأخبار
السفير الضحاك: عجز مجلس الأمن يشجع “إسرائيل” على مواصلة اعتداءاتها الوحشية على دول المنطقة وشعوبها نيبينزيا: إحباط واشنطن وقف الحرب في غزة يجعلها مسؤولة عن مقتل الأبرياء 66 شهيداً وأكثر من مئة مصاب بمجزرة جديدة للاحتلال في جباليا استشهاد شاب برصاص الاحتلال في نابلس معبر جديدة يابوس لا يزال متوقفاً.. و وزارة الاقتصاد تفوض الجمارك بتعديل جمرك التخليص السبت القادم… ورشة عمل حول واقع سوق التمويل للمشروعات متناهية الصغر والصغيرة وآفاق تطويرها مدير "التجارة الداخلية" بالقنيطرة: تعزيز التشاركية مع جميع الفعاليات ٢٧ بحثاً علمياً بانتظار الدعم في صندوق دعم البحث العلمي الجلالي يطلب من وزارة التجارة الداخلية تقديم رؤيتها حول تطوير عمل السورية للتجارة نيكاراغوا تدين العدوان الإسرائيلي على مدينة تدمر السورية جامعة دمشق في النسخة الأولى لتصنيف العلوم المتعدد صباغ يلتقي قاليباف في طهران انخفاض المستوى المعيشي لغالبية الأسر أدى إلى مزيد من الاستقالات التحكيم في فض النزاعات الجمركية وشروط خاصة للنظر في القضايا المعروضة جمعية مكاتب السياحة: القرارات المفاجئة تعوق عمل المؤسسات السياحية الأمم المتحدة تجدد رفضها فرض”إسرائيل” قوانينها وإدارتها على الجولان السوري المحتل انطلقت اليوم في ريف دمشق.. 5 لجان تدرس مراسيم و قوانين التجارة الداخلية وتقدم نتائجها خلال شهر مجلس الشعب يقر ثلاثة مشروعات قوانين تتعلق بالتربية والتعليم والقضاء المقاومة اللبنانية تستهدف تجمعات لقوات العدو في عدة مواقع ومستوطنات “اللغة العربيّة وأثرها في تعزيز الهويّة الوطنيّة الجامعة”.. ندوة في كلية التربية الرابعة بالقنيطرة