واقع النقل الداخلي في حمص.. ازدحام شديد وندرة السرافيس وأجور مضاعفة والمواطن يدفع الثمن

الثورة أون لاين – تحقيق – سلوى إسماعيل الديب:

ساهم رفع سعر المازوت مؤخراً بأزمة سير خانقة في حمص رافقها قلة الرقابة المرورية ما انعكس على المواطن هدراً لطاقته ووقته وماله، وللحديث عن هذا الأمر التقينا عدداً من طلاب الجامعة والموظفين والمعنيين.
* فرض الرقابة على السرافيس..
تحدث موظف الجامعة “باسل نيصافي” عن المشكلة من وجهة نظره قائلاً: تحسين وضع النقل هو مطلب عام لكل المواطنين دون استثناء لاسيما الموظفين والطلاب، فبعد أشهر قليلة سندخل في فصل الشتاء، وحل الأزمة يكمن فيما يلي: لا بد من جعل هذا القطاع تشاركياً فلا غنى عن باصات النقل الداخلي لا سيما في ساعات الذروة صباحاً وبعد الظهر، ورفع أجور السرافيس إلى 200 ليرة حتى لا يبقى حجة للبعض إن أجرة الراكب لا تغطي النفقات التي يتحملها سائقو السرافيس، وضرورة فرض رقابة على الخطوط لضمان التزام السائقين بخطوطهم.

bbbbbbbbbbbb2.jpg

* أجر مضاعف على خط.. الجامعة – الزهراء

أشار “خضر زيود” لمعاناتهم مع سرافيس الزهراء خط الجامعة الفانوس الأخضر، الذي يذهب من الزهراء باتجاه الجامعة، أغلب ركابه طلاب وطالبات جامعة، وفي وقت ذروة الازدحام، يقوم السائقون بإنزال الركاب في نهاية الخط بحجة أنهم توقفوا عن العمل، بالمقابل يقوم نفس السائق بالالتفاف من عند مسبح صحارى ويعود بنفس الخط لآخر موقف، ولكنه يجمع الركاب المنتشرين على الطريق، ليطلب أجرة مضاعفة ذهاب وإياب ٣٠٠ ليرة، وكأن أغلب السائقين على الخط متفقين على هذا التصرف الاستغلالي، وقد تم الاتصال بفرع المرور على الرقم 115 ليأخذوا علماً بما يقوم به سائقو السرافيس.

 

* الضحية هو المواطن..

وأشار “بشار الجهني” بأنه لاشك أن مشكلة النقل الداخلي السرافيس سببها قلة المازوت، لكن ما كانت لتصل إلى ما هي عليه لولا الفساد، وتساءل: كيف يُسلمْ السرفيس كامل مخصصاته من المازوت؟؟ ويقوم ببيعها للسوق السوداء، ولا تقوم الجهات المختصة بردعه وسحب الترخيص منه؟ ألا يستدعى هذا التساؤل، وطبعاً المواطن هنا هو من يدفع الثمن، ومن المعروف أن الذين يستفيدون من واقع فاسد لا يسعون إلى تغيره، فالجهات المعنية تتحمل المسؤولية عن ترك المواطن تحت رحمة أطماع السائقين وفساد المراقبين.
* تحكم سائقي (التكاسي)..
وتحدثت طالبة الجامعة “مرام” عن معاناتها وقالت: إنها أغلب الأيام تضطر لركوب “تاكسي” مع أربعة أو خمس أشخاص لينقلهم من حي الزهراء إلى الجامعة، بسبب ندرة السرافيس، ما يشكل عبئاً مادياً، حيث يأخذ كل سائق سيارة أجرة على مزاجه وبرغم تقدمهم بأكثر من شكوى لكن دون فائدة.
وتحدثت الطالبة “نهى” عن الازدحام الشديد في موقف سرافيس الزهراء بجانب الجامعة بشكل يومي، وأشارت للسبب بأن أغلب السرافيس لا تصل لموقف الجامعة، وإنما يصلون فقط حتى إشارة الزهراء ثم يعودون لأحياء المهاجرين العباسين أو السبيل وأنها بحكم دوامها في الجامعة مضطرة للقدوم يومياً والانتظار لساعات تحت أشعة الشمس الحارقة..

bbbbbbbbbbbb3.jpg

* إعادة تفعيل خط الكراج شمالي وجنوبي..

وعن مشكلة قلة السير تحدث المواطن “عمر هلال” من قرية “الدار الكبيرة” الموظف في المؤسسة العامة للجيولوجيا بأنه يحضر يومياً من القرية برفقة ولديه، اللذين اضطر لنقلهما لمدارس المدينة “الإعدادية وثانوية” في حمص بسبب عدم التزام المدرسين في مدارس الريف بالدوام، بسبب قلة وغلاء أجور النقل، حيث يضطر المواطنون للسير إلى مدخل القرية أي يسيرون قرابة 3 كم حتى يتمكنوا من إيجاد مكان في وسيلة النقل، ما يجبره للتفكير بإعادة أولاده لمدرسة القرية وتحمل قلة التعليم، حيث يشكو المدرسون من أنهم يدفعون رواتبهم أجور للنقل، فيضيع العام الدراسي ما بين الإجازات الصحية والإجازات الإدارية للمدرسين..
وبرأيه من أبسط الحلول لتخفيف الضغط في المدينة إعادة تفعيل خط السرافيس بين الكراج الشمالي والجنوبي كرديف للباصات كما السابق حتى لو ارتفعت أجور النقل أكثر.

 

* انعدام ثقافة الشكوى..

عضو مجلس المدينة “وائل عبيد” أجابنا على بعض الأسئلة قائلاً: الذي يضبط المخالفة هو شكوى المواطن يؤكد من خلاله الآلية، مخالفة تسعيرة السرفيس موضوع تمويني، ويجب مراجعة لجنة نقل الركاب أو مديرية التموين فوراً لمحاسبة المخالفين وأي سرفيس لا يصل لنهاية الخط، يجب تقديم شكوى برقم السرفيس المخالف لتقوم لجنة النقل بمخاطبة فرع المرور لإلزامه بالوصول لنهاية الخط وبمديرية التموين للمخالفة.
وأضاف: أما بشأن عدم وصول السرفيس سوى لأمام مسبح صحارى فأعتقد أن الأمر يتم فقط في الفترة المسائية لعدم وجود حركة ركاب عند الجامعة، أو لا يصلون إلى الكراج الجنوبي مساء ويصلون فقط لمدينة الملاهي لنفس السبب..

bbbbbbbbbbb4.jpg

 

* باصات النقل الداخلي تدعم السرافيس..

أما عضو مجلس المدينة “منهل خضور” فقال: من المستحيل أن تقوم السرافيس بالالتفاف من عند إشارة الزهراء لأن المسافة قصيرة، وأغلب المواطنين يقطعونها سيراً، وأنا أتواصل يومياً مع رؤساء الخطوط ونقطة الجامعة ويؤكدون الالتزام، لكن الذي يحدث أحياناً بسبب ضغط الازدحام والامتحانات الجامعية والشهادات الثانوية، فلا وقت للسرافيس لتصل وتعود لنقل الركاب، وأي اختناق يحدث في أي نقطة نرسل باصات النقل الداخلي لتدعيم الخط.

وأضاف: أما ما يتعلق بالتسعيرة أي مواطن يأتي ويكتب تصريح بالواقعة نتخذ الإجراءات لتصل غرامة المخالفة لمليون ليرة وسجن لمدة عام، ونحن جاهزون لأي شكوى..

* توقيف بطاقة المازوت..

وأكد أنه صدر مؤخراً قرار عن مجلس المدينة موجه لكل المخاتير وأعضاء لجان الأحياء بمتابعة الخطوط الداخلية ونقابة النقل البري ولجنة النقابة ونحن كلجنة نقل ولجنة متابعة جميعاً نعمل على الأمر وأي سيارة ترفعها الهيئة بأنها متخلفة عن العمل نرفعها فوراً للحجز وتوقيف بطاقة المازوت للسيارة ولدينا الآن ثلاثون سيارة رفعت أرقامها وقد رفعناها للحجز.
وأضاف: بأنه لدينا شركة النور والنقل الداخلي تنقل من الكراج الجنوبي إلى الكراج الشمالي، بعقد الشركة الخاصة يمنع أن يرافقه خط نقل سرافيس خاص، ونحن حالياً موعودون بمجموعة باصات جديدة لتدعيم الخطوط، حيث ازداد عدد السكان مع قلة عدد الآليات والسائقين في شركة النقل الداخلي ولعلاج الأمر يحتاج باصات جديدة، وقد تعاقدت الحكومة مع الصين للحصول على باصات جديدة خلال الأشهر الثلاثة القادمة، عسى أن يكون لحمص حصة منها.

bbbbbbbbbbb5.jpg

* سجن وغرامات كبيرة..

وبحوار مع مدير تموين حمص “رامي اليوسف”، قال: بما يتعلق بالتسعيرة معظم وسائل النقل معلنة عن التسعيرة الرسمية وبحال تقاضي ليرة زيادة يتطلب الأمر تصريحاً خطياً من الراكب، وأشار لإرسال الدوريات لتسأل الركاب بأن السائق يتقاضى أكثر من التسعيرة، ودائماً الإجابة: لا.. حتى لو تقاضى السائق 500 المواطن فإنه يتكتم ولا يتكلم، عند الشكوى على أي سرفيس تقوم الدوريات بحجزه وإحالته موجوداً إلى القضاء ووضعه بالسجن لكن طيبة قلب المواطنين تمنعهم من الشكوى فالمواطن غير متعاون

bbbbbbbbbbbb6.jpg

آخر الأخبار
الرئيس الشرع يستقبل المبعوث الخاص لرئيس الوزراء العراقي إلى سوريا الرئيس الشرع وملك البحرين يؤكدان تعزيز التعاون الخارجية الأميركية: العلاقات مع سوريا تدخل مرحلة جديدة غروسي: نتطلع إلى تعزيز التعاون مع سوريا ونخطط لزيارتها مجدداً تعزيز التنسيق المشترك عربياً ودولياً في لقاء نقابي سوري سعودي  "المركزي" كوسيط مالي وتنظيمي بين الأسر والشركات  "وهذه هويتي".. "حسين الهرموش" أيقونة الانشقاق العسكري وبداية الكفاح    إصدار التعليمات التنفيذية لقرار تأجيل الامتحانات العامة   لبنان يعلن عن خطة جديدة لإعادة النازحين السوريين على مراحل لاستكشاف فرص التعاون والاستثمار.. الحبتور يزور سوريا على رأس وفد رفيع قريبا  2050 حصة من الأضاحي لأهالي ريف دمشق الغربي "أطباء درعا" تقدم الأضاحي عن أرواح شهداء الثورة   التربية تشدد على التنسيق والتأمين الكامل لنجاح امتحانات2025 ضخ المياه إلى شارع بغداد بعد إصلاح الأعطال الطارئة أعطال كهربائية في الشيخ بدر.. وورش الطوارئ تباشر بالإصلاحات الجولات الرقابية في ريف دمشق مستمرة لا قضيّة ضد مجهول.. وعيونهم لا تنام الأدفنتست" تعلن بدء مشروع "تعزيز سبل العيش" في درعا "تاريخ كفر بطنا ".. خربوطلي : من أقبية الفروع الأمنية بدأت رحلتي  نيويورك تايمز: المقاتلون الأجانب بين تقدير الثورة ومخاوف الغرب