الثورة – رشا سلوم:
الشاعر صقر عليشي على الرغم من أنه قليل النشر فيما يصدره لكنه حقق حضوراً مهماً في المشهد الشعري العربي ولا سيما السوري.. ولاقت تجربته الإبداعية صدى طيباً لدى النقاد والمتابعين للحركة الشعرية.
في جعبته العديد من المجموعات الشعرية التي صدر بعضها عن الدار التي يشرف عليها.. الينابيع، وبعضها الآخر عن اتحاد الكتاب العرب بدمشق، وبعضها الآخر عن الهيئة العامة السورية للكتاب.
واخر ما صدر له عن الهيئة العامة السورية للكتاب مختارات حملت عنوان: أسطورة فينيقية تقع المجموعة في ٢٠٤ صفحات من القطع المتوسط.. نذكر من عناوين نصوصها: المملكة.. سنكتب شعراً.. الأسرار.. في رحاب القصيدة.. تفاحيات.. ناي.. من سيرة العاشق.. رسالة إلى الوالد.. تغيير العالم.. كيس تبع مهرب.. الغزال… الخ.
من أجواء المجموعة نقتطف:
كان لا بدَّ سوف يعلّمها العومَ
يحّار فينيقيا
ولذا
مدّ من تحتها راحتيه
قال: عومي إذاً
إنها ساعة العومِ دقّت…
رأى كيف يطفو الجمالُ
خفيفاً
رشيقاً
على ساعديه.
– آراء في تجربته..
كتب الكثيرون عن تجربته الإبداعية والنقدية.. ومما قيل عنها:
(ينتمي الشاعر السوري صقر عليشي إلى الجيل الثاني في الشعر العربي المعاصر بعد فرسان الحداثة، حيث قدم في مجموعاته، التي تناهز العشرة، تجربة خاصة كرسته ضمن الأسماء المهمة في قصيدة النثر رغم تمكسه بالموسيقا الشعرية.
ويميز عليشي بين نوعين في الموسيقا الشعرية أحدهما خارجي ويتعلق بالوزن والقافية، والثاني داخلي وهو عبارة عن تواؤم وتوافق وتناغم يبعث الحياة في روح الشعر.
ويرى الشاعر أن الموسيقا الداخلية ليست وقفاً على قصيدة النثر، وعندما يفتقدها الموزون يصبح نظماً جافاً، لافتاً إلى أن طبيعة الشاعر وتمثله للتجارب وتركيبته النفسية تؤثر في وجود موسيقا شفافة تميزه عن غيره.
ويؤكد عليشي أن السوريين رواد كبار في قصيدة النثر معتبراً الشاعر محمد الماغوط أهم من كتبها، إضافة إلى أدونيس، ونزيه أبوعفش، وسنية صالح ومحمد عمران.
وبالعودة إلى مختاراته الشعرية فقد صدرت
المجموعة الشعرية (أسطورة فينيقية) حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب2021.
التالي