أشكال الوعي وبنية المجتمع والدولة

يتحدد مستوى تقدّم الأمم والشعوب والأفراد بمستوى وعيها للحياة والأشياء وطريقة فهمها لها، ولعل أكثر المجتمعات قابلية للاهتزاز والسقوط هي تلك التي لا تستند إلى مستوى من الوعي الجماعي الإيجابي والعلمي لمجمل الظواهر الحياتية، سواء كانت اقتصادية أم اجتماعية أم ثقافية أم قانونية وجمالية، وصولاً للعناوين الكبرى والأساسية وهو ما يتعلق ببنية الدولة والمجتمع وعلى رأسها مسألة الهوية والوطن والمواطن لجهة أن الهوية والوطن والمواطن وفكرة الدولة هي ثقافة مجتمعية وليست إطاراً سياسياً أو قانونياً فقط، آخذاً في الاعتبار أن الدولة في المنطقة العربية على وجه العموم كانت تعبيراً عن إرادة خارجية وليست إرادة شعبية، وإن أغلب دولها نشأت بشهادة ولادة أجنبيه استعمارية سواء سايكس -بيكو أم غيرها، ناهيك عن أن عناوين مهمة في حياة المجتمعات من قبيل الحرية وسيادة القانون وفكرة المواطنة لم تتكرس بشكل عميق في تلك الكيانات الناشئة أو المحدثة، ولعل عدم صهر المجتمعات في بوتقة هوية وطنية أو قومية واحدة وعدم تكريس فكرة المواطنة واحترام القانون والشراكة في المنافع وتكريس مفهوم الغلبة و الاستئثار بالسلطة هو الذي يفسر هشاشة الدولة الوطنية في تلك البلدان، ما سهل عملية الاختراق المجتمعي من قوى وتيارات خارجية أو متآمرة، لهذا كله نرى أن تمايز المجتمعات هو بتمايز وعي أبنائها السياسي والقانوني ومستوى تقارب ذلك الوعي أفقياً فوعي الفرد ليس هو بالضرورة وعي الجماعة لاسيما في مجتمع كالمجتمعات العربية حيث الفوارق الثقافية على درجة عالية من التباين، وهذه إشكالية أخرى في موضوعة الوعي.

إن عملية سبر لأنماط الوعي المتشكلة تاريخياً في أغلب المجتمعات تجيب وتشير إلى أنها بدأت بالوعي الخرافي ثم الوعي الأسطوري ثم الوعي الديني ثم الوعي العلمي فالوعي الفلسفي والوعي المقصود بذلك، كيف تتم عملية النظر للأشياء والظواهر وتفسيرها سواء الطبيعة أم المجتمع أم الكون أم الفن والأدب وكلّ الأشياء المحيطة بنا ونتخذ منها موقفاً، فالمعرفة المجردة هي حالة محايدة والمهم كيف أعي المعرفة أي كيف أفسر الأشياء واتخذ موقفاً منها، وهنا يكون الحديث عن ثقافة مجتمع تشكلت عبر الكيفية التي من خلالها تم تكريس ذلك الوعي. وفي مجتمع كمجتمعاتنا العربية وبحكم ظروفها التاريخية وما تعرضت له من أشكال الاحتلال والسيطرة والتجهيل والتهميش والاستبداد بأنواعه وسيطرة الثقافة السلبية المتلقية وسيادة ثقافة القطيع يبرز دور النخب الفكرية والثقافية والتربوية والسياسية وكلّ منابر الفكر الحرفي الإعلاء والارتقاء في مستويات الوعي الحقوقي والجمالي والأخلاقي ووعي قيمة الحرية والكرامة والذات الإنسانية والحرية الفردية وانتشالها من مستنقع الاستبداد وقوى الظلام تلك التي تسعى وتجهد لتكريس وعي سلبي يسبح بحمد ما هو قائم، تغلفه ثقافة الخوف والتوجس من كلّ ما هو جديد، وعي يريد تجميد الواقع لا يمكن وصفه إلا بوعي قاتل.

إن عملية إنتاج وعي اجتماعي جديد ليست عملية ميكانيكية ،وإنما سياق تراكمي تاريخي تقوده نخب تحمل ملامح ورسالة ومشروع إنقاذ للمجتمع تكون رافعته الاجتماعية تلك العملية التاريخية ستواجه مقاومة شرسة من قوى ترى مصالحها الاقتصادية ومكانتها الاجتماعية واعتبارها مهددة بالزوال، فهي على استعداد لمواجهة الوعي الجديد حتى لو كانت على قناعة بأنه حقيقة علمية، فقوى الاستبداد تلك ستبقى متمسكة بذلك الوعي القديم وتحرص عليه سواء كانت سلطة سياسية أم غيرها وتواجه أي وعي جديد وتسعى لإبقاء وعي العبودية والاستلاب لجهة أن الناس والمجتمع الساكن قد وعت وعي العبودية وتكيفت معه، من هنا يعاد التأكيد على دور النخب وسعيها لوعي جديد، وثمة مفارقة هنا، فقد نجد أن مشعوذاً يسعى لتكريس وعي لشعوذته كونه مستفيداً منه مع إدراكه أنه وعي سلبي وكاذب ولكن مصلحته تقتضي الإبقاء عليه، فالسلطة المتخلفة دائما تحاول أن تبقي على الوعي القديم لتبقى مسيطرة ولاسيما أنها جاءت في لحظة نوم في التاريخ فاستغلته وكرست وجودها وقيدت وعي المجتمع بحيثياته، وهذا نتيجة طبيعية غياب الصورة الأخرى، ولكن بسبب الانفتاح على العالم وثورة المعرفة والفضاءات المفتوحة لم تعد السلطة قابضة على فضاءات الوعي، وهنا يصبح دور النخب كما أشرنا أساسياً ومحورياً في تشكيل الوعي الجديد وهنا تجدر الإشارة ألى أنه في الحالة تلك يكون وعي المجتمع متفوقاً على وعي السلطة فيحدث الاحتجاج والتذمر وتبرز فكرة التغيير لأننا أصبحنا أمام وعيين متناقضين لابدّ أن يقصي ويلغي أحدهما الآخر.

معاً على الطريق – د. خلف المفتاح

 

آخر الأخبار
السيطرة  على حريق ضخم في شارع ابن الرشد بحماة الجفاف يخرج نصف حقول القمح الإكثارية بدرعا من الإنتاج  سوريا نحو الانفتاح والمجد  احتفال الهوية البصرية .. تنظيم رائع وعروض باهرة "مهرجان النصر" ينطلق في الكسوة بمشاركة واسعة.. المولوي: تخفيضات تصل إلى 40 بالمئة "الاقتصاد": قرار استبدال السيارات مزور مجهولون في طرطوس يطلبون من المواطنين إخلاء منازلهم.. والمحافظ يوضح بمشاركة المجتمع الأهلي.. إخماد حريق في قرية الديرون بالشيخ بدر وسط احتفالات جماهيرية واسعة.. إطلاق الهوية البصرية الجديدة لسوريا الشيباني: نرسم ملامحنا بأنفسنا لا بمرايا الآخرين درعا تحتفل .. سماءٌ تشهد.. وأرضٌ تحتفل هذا هو وجه سوريا الجديد هويتنا البصرية عنوان السيادة والكرامة والاستقلال لمستقبل سورية الجديدة الهوية البصرية الجديدة لسورية من ساحة سعد الله الجابري بحلب وزير الإعلام: الهوية البصرية الجديدة تشبه كل السوريين خلال احتفالية إشهار الهوية البصرية الجديدة..  الرئيس الشرع : تعبر عن سوريا الواحدة الموحدة التي لا ت... رئيس اتحاد العمال: استعادة الدور النقابي المحوري محلياً وعربياً ودولياً تطوير البنية التحتية الرقمية بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي تمثال الشهداء..  من ساحة سعد الله إلى جدل المنصّات.. ماذا جرى؟  الفرق النسائية الجوالة .. دور حيوي في رفع الوعي الصحي داخل المخيمات إجراءات لتحسين خدمات المياه والصرف الصحي في بلدة حلا مفاعيل قرار إيقاف استيراد السيارات المستعملة على سوق البيع باللاذقية