نقص الكتب مسؤولية من؟

في متابعة لمسألة توزيع الكتب المدرسية نسمع الكثير من المشكلات التي يعاني منها الطلاب ،تتمحور هذه المشكلات في عدم إيصال جميع الكتب للمدارس ،بمعنى وجود نقص حاصل في بعض عناوينها ،ناهيك بمشكلات الكتب المدورة الخاصة بالتعليم الأساسي ،كون هذه الكتب في غالبيتها غير صالحة خاصة كتاب الطالب .

طبعا هذه المشكلات وغيرها تؤثر بشكل سلبي على مسار العملية التربوية التعليمية ،ولا نكون مغالين اذا ما قلنا أن الكتاب المدرسي بمفهومه هو مكوناً أو عنصراً من عناصر المنهج التعليمي الحديث ؛مع علمنا أن المنهج لم يعد مقتصراً عليه وحسب ، إنما أصبح يشمل الأهداف والمحتوى ،كما يتسع مفهوم الكتاب المدرسي ليشمل شرائط التسجيل والأمليات والمطبوعات التي توزع على الطلاب في بعض الحصص ،ودفتر التدريبات الذي قلنا عنه أنه غير صالح للاستخدام في غالبية الكتب الموزعة .

نعود لنقول :إنّ مفهوم الكتاب يتسع ليضع دليل المعلم ضمن حدوده ،ناهيك بدوره الكبير في صياغة الرأي العام ،فهو يعمل على تحصين الشخصية الوطنية انطلاقا من المدرسة وانتهاءً بالمجتمع لمقاومة محاولات الاختراق ،لأن الشخصية الوطنية هي المنطلق والهدف والأساس ،والكتاب المدرسي بمفهومه العام يلعب هذا الدور .

ونعتقد جازمين أن توزيع الكتاب المدرسي لجميع المدارس ووضعه بين أيدي التلاميذ والطلاب منذ بدء العام الدراسي ،وتذليل أي صعوبات قد تنجم . ومتابعة توزيعه للمناطق جميعها هدف يجب أن يكون أحد أهم أهداف التربية بشكل عام ،ومؤسسة الطباعة بشكل خاص ،لما له من أهمية في مسار العملية التربوية كما قلنا .

فعندما يكون الكتاب موزعاً على التلاميذ والطلبة في المحافظات كافة ،نكون قد حققنا أهم حلقة من حلقات العملية التربوية خاصة اذا كان هذا الكتاب جيداً في المضمون والشكل ،ويلي هذه الأهمية تأمين الكادر التعليمي الجيد ومن دون انقطاع ، كونه هو الأساس في تنفيذ العملية التربوية .

ولنكن صادقين مع أنفسنا أن ما تمّ إنجازه على مستوى طباعة الكتب وتوزيعها رغم الصعوبات يحسب لمؤسسة الطباعة ،لكن هذا لا يعني أن تقصيراً ،أو لنقل وجود خلل في عملية توزيعه ،ربما يكون هذا الخلل ناتج عن سوء توزيع من قبل فروع المؤسسة في المحافظات ،أو ربما يكون ناتج عن عدم قيام أمناء المكتبات بعملهم على أكمل وجه ،لكن كلّ ذلك لا يبرر عدم وصول الكتاب لكافة التلاميذ والطلاب ،وهذا باعتقادنا يتطلب المتابعة الجادة إن من قبل المؤسسة وفروعها ،أو من قبل مديريات التربية ووضع أمناء المكتبات أمام مسؤولياتهم ،ونحن عندما نقول ذلك لحرصنا على عدم وجود طالب من دون كتب مهما كانت الظروف .

آخر الأخبار
ذكرى الكيماوي في الغوطتين.. جرح مفتوح وذاكرة عصيّة على النسيان قلب شجاع من تل أبيض ينال التكريم.. أبو عبدالله يثبت أن الإنسانية أقوى من المستحيل   مدير منطقة حارم يزور كلية الشرطة ويقدر جهودها في تخريج دفعة مكافحة المخدرات   بين الدخان واللهيب..  السوريون يكتبون ملحمة التضامن 6000 هكتار مساحة حرائق ريف حماة     طفولة بلا تعليم.. واقع الأطفال النازحين في سوريا   حلب تبحث عن موقعها في خارطة الصناعات الدوائية  الرئيس الشرع يصدر المرسوم 143 الخاص بالمصادقة على النظام الانتخابي المؤقت لمجلس الشعب مدير المخابز لـ"الثورة": نظام إشراف جديد ينهي عقوداً من الفساد والهدر زيادة غير مسبوقة لرواتب القضاة ومعاونيهم في سوريا  الشيباني يبحث مع نظيره اليوناني في أثينا العلاقات الثنائية وقضايا مشتركة عاملة إغاثة تروي جهودها الإنسانية في سوريا ريف دمشق تستعيد مدارسها.. وتتهيأ للعودة إلى الحياة حماية التنوع الحيوي وتحسين سبل العيش للمجتمعات المحلية في البادية تحسين واقع الثروة الحيوانية في القنيطرة استئناف الصفقات الضخمة يفتح آفاقاً أوسع للمستثمرين في سوريا    اتوتستراد درعا- دمشق.. مصائد الموت تحصد الأرواح  تفريغ باخرة محملة بـ 2113 سيارة في مرفأ طرطوس وصول باخرة محملة بـ 7700 طن من القمح إلى مرفأ طرطوس تحميل باخرة جديدة بمادة الفوسفات في مرفأ طرطوس اليوم شوارع حلب بين خطة التطوير ومعاناة الأهالي اليومية