نقص الكتب مسؤولية من؟

في متابعة لمسألة توزيع الكتب المدرسية نسمع الكثير من المشكلات التي يعاني منها الطلاب ،تتمحور هذه المشكلات في عدم إيصال جميع الكتب للمدارس ،بمعنى وجود نقص حاصل في بعض عناوينها ،ناهيك بمشكلات الكتب المدورة الخاصة بالتعليم الأساسي ،كون هذه الكتب في غالبيتها غير صالحة خاصة كتاب الطالب .

طبعا هذه المشكلات وغيرها تؤثر بشكل سلبي على مسار العملية التربوية التعليمية ،ولا نكون مغالين اذا ما قلنا أن الكتاب المدرسي بمفهومه هو مكوناً أو عنصراً من عناصر المنهج التعليمي الحديث ؛مع علمنا أن المنهج لم يعد مقتصراً عليه وحسب ، إنما أصبح يشمل الأهداف والمحتوى ،كما يتسع مفهوم الكتاب المدرسي ليشمل شرائط التسجيل والأمليات والمطبوعات التي توزع على الطلاب في بعض الحصص ،ودفتر التدريبات الذي قلنا عنه أنه غير صالح للاستخدام في غالبية الكتب الموزعة .

نعود لنقول :إنّ مفهوم الكتاب يتسع ليضع دليل المعلم ضمن حدوده ،ناهيك بدوره الكبير في صياغة الرأي العام ،فهو يعمل على تحصين الشخصية الوطنية انطلاقا من المدرسة وانتهاءً بالمجتمع لمقاومة محاولات الاختراق ،لأن الشخصية الوطنية هي المنطلق والهدف والأساس ،والكتاب المدرسي بمفهومه العام يلعب هذا الدور .

ونعتقد جازمين أن توزيع الكتاب المدرسي لجميع المدارس ووضعه بين أيدي التلاميذ والطلاب منذ بدء العام الدراسي ،وتذليل أي صعوبات قد تنجم . ومتابعة توزيعه للمناطق جميعها هدف يجب أن يكون أحد أهم أهداف التربية بشكل عام ،ومؤسسة الطباعة بشكل خاص ،لما له من أهمية في مسار العملية التربوية كما قلنا .

فعندما يكون الكتاب موزعاً على التلاميذ والطلبة في المحافظات كافة ،نكون قد حققنا أهم حلقة من حلقات العملية التربوية خاصة اذا كان هذا الكتاب جيداً في المضمون والشكل ،ويلي هذه الأهمية تأمين الكادر التعليمي الجيد ومن دون انقطاع ، كونه هو الأساس في تنفيذ العملية التربوية .

ولنكن صادقين مع أنفسنا أن ما تمّ إنجازه على مستوى طباعة الكتب وتوزيعها رغم الصعوبات يحسب لمؤسسة الطباعة ،لكن هذا لا يعني أن تقصيراً ،أو لنقل وجود خلل في عملية توزيعه ،ربما يكون هذا الخلل ناتج عن سوء توزيع من قبل فروع المؤسسة في المحافظات ،أو ربما يكون ناتج عن عدم قيام أمناء المكتبات بعملهم على أكمل وجه ،لكن كلّ ذلك لا يبرر عدم وصول الكتاب لكافة التلاميذ والطلاب ،وهذا باعتقادنا يتطلب المتابعة الجادة إن من قبل المؤسسة وفروعها ،أو من قبل مديريات التربية ووضع أمناء المكتبات أمام مسؤولياتهم ،ونحن عندما نقول ذلك لحرصنا على عدم وجود طالب من دون كتب مهما كانت الظروف .

آخر الأخبار
قطرة دم.. شريان حياة  الدفاع المدني يجسد أسمى معاني الإنسانية  وزير السياحة يشارك في مؤتمر “FMOVE”  التحول الرقمي في النقل: إجماع حكومي وخاص على مستقبل واعد  وزير النقل لـ"الثورة": "موف" منصة لتشبيك الأفكار الريادية وتحويلها لمشاريع      تنظيم شركات المعلوماتية السورية  ناشطو "أسطول الصمود" المحتجزين يبدؤون إضراباً جماعياً عن الطعام حوار مستفيض في اتحاد العمال لإصلاح قوانين العمل الحكومي مناقشات استراتيجية حول التمويل الزراعي في اجتماع المالية و"IFAD" الشرع يبحث مع باراك وكوبر دعم العملية السياسية وتعزيز الأمن والاستقرار العميد حمادة: استهداف "الأمن العام" بحلب يزعزع الاستقرار وينسف مصداقية "قسد" خطاب يبحث في الأردن تعزيز التعاون.. و وفد من "الداخلية" يشارك بمؤتمر في تونس حضور خافت يحتاج إلى إنصاف.. تحييد غير مقصود للنساء عن المشهد الانتخابي دعم جودة التعليم وتوزيع المنهاج الدراسي اتفاق على وقف شامل لإطلاق النار بكل المحاور شمال وشمال شرقي سوريا تمثيل المرأة المحدود .. نظرة قاصرة حول عدم مقدرتها لاتخاذ قرارات سياسية "الإغاثة الإسلامية" في سوريا.. التحول إلى التعافي والتنمية المستدامة تراكم القمامة في مخيم جرمانا.. واستجابة من مديرية النظافة مستقبل النقل الرقمي في سوريا.. بين الطموح والتحديات المجتمعية بعد سنوات من التهجير.. عودة الحياة إلى مدرسة شهداء سراقب اتفاقية لتأسيس "جامعة الصداقة التركية - السورية" في دمشق قريباً