الثورة – همسة زغيب:
يعتبر فن النحت وسيلة تعبيرية بيد الفنان وإسقاطاً فكرياً للجمال الروحي، تنير رؤيته البصرية على قدر ما تختزن البصيرة من أفكار وهواجس، ثم تخرج إلى النور بمزيج من الفكر والفن والإبداع عبر مجسمات من المواد الصلبة لتكون منه أشكالاً مطواعة بخامة رائعة تحاكي حالات إنسانية عديدة..
كالنحات عفيف آغا الذي يخلص الحجر من حالة الواقعية إلى حالة التجريد بعفوية ولغة بصرية جميلة ممتعة عبر تحويل السطوح الصلبة إلى سطوح لينة ضمن خطوط فنية تجريدية تلامس شغاف القلب وتترك أثراً عميقاً لتوازن بين الكتلة والفراغ، وإسقاط للضوء مدروس بدقة على السطوح تعتمد على التنوع الواضح في مواد النحت بين الرخام والحجر والخشب وغيرها.
وقدم النحات آغا في معرضه الفردي الخامس عشر بعنوان “شتات” في غاليري زوايا 50 عملاً نحتياً فنياً بأحجام تراوحت بين 10 سم و2متر بخامات الحجر والأونكس والرخام والخشب، مروراً بعدة مراحل من الواقعية إلى الواقعية التعبيرية إلى التجريدية بالإضافة إلى 6 أقنعة بخامة الخشب تحمل طابعاً متميزاً، تطرح موضوعات اجتماعية مختلفة عالج من خلالها البعد والتفرقة بين أفراد العائلة وأبناء المجتمع الواحد، تعكس تأثيرات المجتمع والطبيعة في الذات البشرية، ويعبّر بكل قطعة منحوتة أبدعها عمّا يجول في داخله وأفكاره ثم يحوّلها إلى رسائل فنية تخاطب الإنسان والمجتمع.
ويعتبر آغا أن النحت هو المتنفس إزاء ما يدور حوله من ظروف لها الأثر الكبير على النفس، مؤكداً مشاعره وأحاسيسه وعفوية لمساته وتصوّراته، التي تلامس روح العناصر، في لحظة تحريفها وتحويرها للوصول إلى التعبير الفني المطلوب، يشعرنا بالضياع والحيرة والقلق وفقدان السيطرة على المشاعر، وأكثر ما نحتاج إليه هو لقاء العائلة والأحباب وصفاء النفس والروح ولم الشتات، ورغم قساوة الزمن يبقى الصراع بين الخير والشر يشبه صراع النور مع الظلام، ورغم تشتت الضوء أحياناً لابد للحقيقة أن تظهر في النهاية ويستطيع من خلالها أن يحملها ما يشاء من الرموز والمعاني.
يذكر أن النحات عفيف آغا، عضو اتحاد الفنانين التشكيليين في سورية، قدّم العديد من المعارض داخل سورية وخارجها منها “دراسات تشكيلية”، “أعراس للحرية”، “منمنمات وروح الأسطورة”، “الحركة والفراغ” و”نبض الصمت”، كما أقام معرضاً في أوكرانيا بعنوان “فينيق الداخل” ثم بدمشق بالعنوان ذاته.. وقد أنشأ في العام 2014 صالة عرض خاصة به أطلق عليها اسم “كوارتز” صارت متحفاً فنياً دائماً له.