التربية وتنمية العقول.. هل من علاقة..؟ د. موسى لـ”الثورة”: توظيف الموروث الثقافي لتعزيز الوعي البيئي والاجتماعي

الثورة – غصون سليمان:

في بحثها الجديد حول دور التربية الإسلامية في تعزيز القيم والسلوكيات المستمدة من التراث الثقافي الإسلامي لدى المتعلمين لتحقيق التنمية المستدامة، تغوص الدكتورة غنى محمد جهاد موسى كلية التربية- جامعة دمشق في تفاصيل مفهوم الثقافة عن مجمل السمات المميزة، المادية والفكرية، التي يتصف بها المجتمع، والذي يشمل إلى جانب ذلك الفنون والآداب، وطرائق الحياة وأساليب العيش ونظم القيم والتقاليد والمعتقدات، والتراث الثقافي غير المادي كجزء لا يتجزأ من هذا المفهوم، فهو يتضمن مجمل الممارسات والتصورات والتعابير والمعارف التي تمتلكها المجتمعات منذ القدم وتعاقبت عليها الأجيال.

عن أهمية هذا البحث الذي شاركته الدكتورة موسى في مؤتمر “التراث الثقافي وبناء الدولة السورية” الذي نظمه المركز العربي الديمقراطي في برلين مؤخراً برئاسة الأستاذ الدكتور عبد الله المجيدل، بعنوان “التراث الثقافي وبناء الدولة السورية”.

تشير موسى في حديثها لـ”الثورة” إلى أنه بحكم المخزون المعرفي الذي يحتوي عليه مفهوم البحث فقد أُدخل في صميم التنمية المستدامة، إذ ليس الهدف من التنمية زيادة رؤوس الأموال والإنتاج فحسب، بل هي تنمية للعقول واستثمارها بشكل أفضل لضمان ديمومة عجلة الحياة، وأما القيم فلها أهمية كبرى في الحضارة الإنسانية فهي تعتبر وسيلةً من وسائل نهوض المجتمعات، وتعمل على تطويرها ورفع مستوى أفرادها.
وأكدت موسى أن التربية الإسلامية تعد أداةً فعالةً في تعزيز القيم والسلوكيات الإيجابية، لطالما تهدف إلى إعداد مواطنين فاعلين ومنتجين يسهمون في الحفاظ على الوطن وتنميته.. وبذلك يتلخص السؤال الجوهري، ما دور التربية الإسلامية في تعزيز القيم والسلوكيات المستمدة من التراث الثقافي الإسلامي لتحقيق التنمية المستدامة؟.

بناء مجتمع واع

سلطت الدكتورة موسى الضوء في بحثها على طرائق استثمار التربية الإسلامية لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمعات، مع التركيز على أهمية ترسيخ القيم والسلوكيات الإيجابية المستمدة من التراث الثقافي الإسلامي لدى الطلبة، ما يسهم في بناء مجتمعٍ واعٍ وقادرٍ على مواجهة التحديات.. إضافة لضرورة مواكبة التطورات الحديثة في مجال التنمية المستدامة من خلال التعرف بدور التربية الإسلامية في تعزيز القيم والسلوكيات الإيجابية لتحقيقها.

وبينت كيف أن البحث يساعد في تطوير استراتيجيات تربوية تهدف إلى غرس القيم والسلوكيات الإيجابية في نفوس المتعلمين، ما يسهم في بناء مجتمع أكثر انسجاماً واستدامةً، وبالتالي يفتح آفاقاً جديدةً أمام الباحثين لإجراء مزيد من الدراسات في مجال التربية الإسلامية والتنمية المستدامة.

تعزيز القيم والسلوكيات

وعن هدف البحث ذكرت د. موسى أن الأساس هو معرفة دور التربية الإسلامية في تعزيز القيم والسلوكيات المستمدة من التراث الثقافي الإسلامي لدى المتعلمين لتحقيق التنمية المستدامة، واعتمد البحث في منهجية تحقيق هذا الهدف المنهج الوصفي في البحث نظراً لمناسبته طبيعة البحث، وبناء عليه تم بناء استبانة مغلقة وفقاً لمقياس ليكرت الخماسي مكونة من (31) عبارةً متضمنة في ثلاثة محاور رئيسة هي دور معلم التربية الإسلامية في تعزيز القيم الثقافية الإسلامية لدى المتعلمين، ودور التربية الإسلامية في تنمية السلوكيات الإيجابية لدى المتعلمين، وتحقق التنمية المستدامة في المجتمعات من خلال التربية الإسلامية.

وبناء على ما تقدم خلص البحث إلى أهم النتائج لناحية استجابات معلمي التربية الإسلامية عن بنود استبانة دور التربية الإسلامية في تعزيز القيم والسلوكيات المستمدة من التراث الثقافي الإسلامي لدى المتعلمين لتحقيق التنمية المستدامة ككل جاءت بدرجة استجابة مرتفعة جداً، كما جاءت الاستجابات على مستوى البنود بدرجة مرتفعة جداً إلى متوسطة، وجاء المحور فيما يخص تحقيق التنمية المستدامة من خلال التربية الإسلامية بالمرتبة الأولى في الموافقة وبدرجة مرتفعة جداً، يليه محور “دور التربية الإسلامية في تعزيز القيم الثقافية الإسلامية لدى المتعلمين” بالمرتبة الثانية في الموافقة بدرجة مرتفعة جداً أيضا، وجاء دور التربية الإسلامية في تنمية السلوكيات الإيجابية لدى المتعلمين بالمرتبة الثالثة في الموافقة بدرجة مرتفعة جداً أيضاً.

كما خلص البحث إلى عدم وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي استجابات معلمي التربية الإسلامية لأفراد العينة عن بنود الاستبانة وهذا يعزى لمتغير الجنس، أما وجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي استجابات معلمي التربية الإسلامية لأفراد العينة عن بنود الاستبانة فيعزى ذلك لمتغير المؤهل العلمي لصالح المعلمين ذوي مؤهل دبلوم التأهيل التربوي فأكثر.

حماية البيئة وتعزيز الاستدامة

وفيما يتعلق بالمقترحات وتوصيات البحث وبناءً على النتائج، قدّم البحث مجموعة من المقترحات تتعلّق حسب رأي الدكتورة موسى بضرورة تطويرالتعليم من أجل تحقيق التنمية المستدامة وفق مبادئ حماية البيئة وتعزيز استدامتها للأجيال المستقبلية.

لابدّ من تنظيم دورات وندوات وبرامج توعوية في المؤسسات التعليمية والجمعيات فيما يخص موضوع التنمية المستدامة وأساليب تحقيقها في المجتمع، ناهيك عن تطويرالمقررات الدراسية وتضمينها بالمزيد من مفاهيم التنمية المستدامة البيئية والأنشطة التربوية والمجتمعية، مع تأكيد الاهتمام بمجالات التنمية المستدامة بشكل متكامل (اقتصادياً، واجتماعياً، وبيئياً، وتربوياً) وتضمينها في الأنشطة التربوية بالمدارس والجامعات، إلى جانب دمج مهارات القرن الحادي والعشرين في نظام التعليم من أجل تحقيق كافة الأهداف التنموية والمجتمعية.

كذلك لابدّ من إجراء دراسة لبيان درجة تضمين أبعاد التنمية المستدامة في المناهج والمقررات التعليمية عامةً، ومقررالتربية الإسلامية خاصةً، واستعراض المبادئ الإسلامية التي تدعم الاستدامة مثل، العدل، والتكافل الاجتماعي، وحماية البيئة..

وإجراء دراسة لاستكشاف العلاقة بين التراث الثقافي الإسلامي والتنمية المستدامة، وكيف يمكن توظيف الموروث الثقافي لتعزيز الوعي البيئي والاجتماعي.

آخر الأخبار
مع تصاعد الحروب والتوترات في العالم... السباق نحو الإنفاق على الأسلحة النووية يتزايد العلم الأحمر فوق مسجد جمكران... رسالة إيرانية بلون الثأر ليلة النار في طهران ..اسرائيل تفتك بقيادة إيران النووية عمليات استخباراتية متزامنة: الموساد ينفّذ ثلاث ضربات داخل إيران لإرباك الدفاعات وإضعاف الرد إسرائيل تُربك طهران قبل الضربة.. تكتيك خداعي محكم سبق القصف الجوي على إيران طفل يقود سيارة فاخرة في وسط دمشق بلا رقيب..! الضربات الإسرائيلية تستهدف قلب المنظومة العسكرية والنووية الإيرانية ..وهذه أبرزها 1755 طالباً يتنافسون في تصفيات أولمبياد الرياضيات للصغار واليافعين غداً عقود النفط الآجلة ترتفع 11 بالمئة على وقع الضربة الإسرائيلية لإيران تفاعل دولي واسع بعد الغارات الإسرائيلية على إيران.. إدانات وتحذيرات ودعوات للتهدئة تل أبيب تضرب في العمق الإيراني.. "الأسد الصاعد" تفتح أبواب المواجهة الكبرى في الشرق الأوسط خامنئي ينعي قادة وعلماء بعد الغارات الإسرائيلية على إيران: المواجهة مستمرة والرد قادم إسرائيل تشن عملية جوية واسعة داخل إيران: مقتل قادة كبار وتدمير منشآت نووية إسرائيل تضرب إيران بقوة.. اغتيال قادة في الحرس الثوري وعلماء نوويين مشروع أمريكي لإلغاء "قانون قيصر" ورفع شامل للعقوبات عن سوريا عزل 67 قاضياً من محكمة الإرهاب الملغاة.. خطوة لتعزيز العدالة واسترداد الحقوق سوريا: التوغل الإسرائيلي في بيت جن انتهاك واضح للقانون الدولي محافظ درعا يحاور الإعلاميين حول الواقع الخدمي والاحتياجات الضرورية جامعة إدلب تحتفل بتخريج "دفعة التحرير" من كلية الاقتصاد وإدارة الأعمال وزارة الداخلية تُعلق على اقتحام الاحتلال لبيت جن: انتهاك للسيادة وتصعيد يهدد أمن المنطقة