“قماط وكفن”.. صراع الحياة والموت

الثورة – رنا بدري سلوم:

بين “القماط والكفن”، بين البداية والنهاية، وبين صرخة الميلاد وأنين الرحيل، تدور فلسفة الحياة كما رآها الكاتب والناقد المسرحي إسماعيل خلف في مسرحيته الجديدة “قماط وكفن”، سينوغرافيا وإخراج هاشم غزال وأداء رغداء جديد وهاشم غزال ,والتي تُعرض ضمن فعاليات مهرجان محمد الماغوط بدورته الخامسة في اللاذقية، برعاية نقابة الفنانين ومركز فنون الأداء.

العنوان وحده يشي بصراعٍ أزليٍّ بين الوجود والغياب، بين أول خيط من الضوء وآخر لحظة من العتمة.

تأمل في ثنائية الوجود

القماط -كما هو معروف- هو القماش الذي يُلفّ به المولود عند قدومه إلى الحياة، فيما الكفن هو القماش الذي يُلفّ به الإنسان عند رحيله، من هذه الثنائية وُلدت فكرة المسرحية، إذ يتجلّى الصراع الأبدي بين الحياة والموت، في مشهدٍ يستدعي أسئلة جلجامش القديمة: لماذا نموت؟ وأين يوجد العالم الذي لا رحيل فيه؟ وكأننا نردد مع زوربا صرخته الوجودية نفسها: لماذا؟ هذه التساؤلات الإنسانية بثّها نصّ “طقوس الأبيض” للكاتب العراقي محمود أبو العباس، الذي استلهم منه إسماعيل خلف عمله المسرحي الجديد، ليقدّم معالجة معاصرة بعنوان “قماط وكفن”، تُختصر فيها رحلة الوجود بين الميلاد والفناء.

صراع مختزل

يوضح خلف في حديثه لـ”الثورة” أن المسرحية تقوم على اختزال الصراع في شخصيتين أساسيتين: الزوج والزوجة، اللذان يرمزان إلى حفّار القبور والقابلة، وهما مهنتان متناقضتان في جوهرهما؛ فالأول يشهد كل يوم رحيل أناسٍ عن الحياة، بينما تواكب الثانية ميلاد القادمين إليها.

ورغم التناقض، يجمع بينهما فقدان الأبناء ورحيلهم المبكر، فيعيشان في فراغٍ وسؤالٍ دائم: لماذا؟ يصف خلف العمل أنه فلسفة إنسانية خاصة، تنتهي إلى أن الحب هو السرّ، ذلك الحب الذي يبدأ مع صرخة الإنسان الأولى، ويظل صداه ممتداً حتى صرخته الأخيرة.

فالحبّ، في رؤيته، هو ما يمنح للحياة معناها ويجعل الموت مجرّد انتقالٍ لا فناء.

اللغة والبناء المسرحي

يقول خلف: “اعتمدتُ في بناء النص على الطقس المسرحي، وجعلتُ لغة الحوار تميل إلى الشاعرية، لأن الفكرة ليست فردية بل هاجس إنساني مشترك بين جميع الناس بمختلف مستوياتهم الاجتماعية والثقافية، سعيتُ إلى أن يرتقي الحوار إلى مستوى الفكرة، بعيداً عن اللغة اليومية البسيطة، واستعنتُ في بعض المقاطع بقصيدة حفّار القبور للشاعر بدر شاكر السيّاب.”

في جانب الحبكة، حرص خلف على كسر تقليدية البناء المسرحي، فلم يلتزم بالنموذج الكلاسيكي “بداية – وسط – نهاية”، بل اعتمد أسلوب الفلاش باك أو الخطف خلفاً، ليبقى المتفرّج في حالة تساؤل دائم: وماذا بعد؟ بهذا الأسلوب، يفتح العمل أفقاً للتأمل في الدائرة الوجودية الكبرى التي لا تنتهي.

دعوة إلى الحياة

يختتم خلف حديثه قائلاً: “قد تكون محاولة مضنية أحياناً في تفكيك رموز النص، لكنها في جوهرها دعوة للحياة، ولطَيّ صفحة الموت والمآسي.

وكأننا في النهاية ننشد مع تشيخوف: سنرتاح.. سننظر إلى بؤسنا وشقائنا بابتسامةٍ وفرح.”

“قماط وكفن” ليست مجرد مسرحية عن ثنائية الحياة والموت، بل هي مرآة تعكس عمق التجربة الإنسانية، وتعيدنا إلى السؤال الأول الذي لم يجد جواباً بعد: لماذا نولد إن كنا سنرحل؟ عملٌ يلامس الوجدان بعمقه الفلسفي وشاعريته البصرية، ويؤكد أن المسرح ما زال قادراً على أن يطرح أسئلة الوجود الكبرى بصوتٍ إنساني نابض بالحياة.

آخر الأخبار
سوريا تشارك في "القمة العالمية للصناعة" بالرياض  حفرة غامضة في درعا تشعل شائعات الذهب.. مديرية الآثار تحسم الجدل وتوضّح الحقيقة داء السكر .. في محاضرة توعوية  استراتيجية المركزي 2026–2030.. بناء قطاع مالي أكثر توازناً وفاعلية سوريا ولبنان.. من الوصاية والهيمنة إلى التنسيق والندية انتشار أمني واجتماع طارئ.. إجراءات في حمص لاحتواء التوترات بعد جريمة زيدل سوريا الجديدة في مرآة الهواجس الأمنية الإسرائيلية من أماكن مغلقة إلى مؤسسات إصلاحية.. معاهد الأحداث تعود إلى الخدمة برؤية جديدة الطاقة الشمسية خارج الرقابة.. الجودة غير مضمونة والأسعار متفاوتة خريطة الترميم المدرسي في سوريا.. 908 مدارس جاهزة وألف أخرى قيد الإنجاز دمشق تستضيف اجتماع لجنة النقل في "الإسكوا" لأول مرة منذ أكثر من 15 عاماً سوق السيولة.. خطوة تدعم الاستقرار النقدي وزارة التربية تحدد مواعيد التسجيل لامتحانات الشهادات العامة لدورة 2026 عودة اللاجئين.. استراتيجية حكومية تعيد بناء الثقة مع الدولة سوريا والتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية... مسار لا رجعة عنه إعادة تفعيل البعثة السورية لدى منظمة حظر الأسلحة..السفير كتوب لـ"الثورة": دمشق تستعيد زمام المبادرة ... رئيس الأركان الفرنسي يؤكد ضرورة الاستعداد للحرب لبنان وسوريا يتجهان نحو تعاون قضائي مشترك تفعيل البعثة الدائمة.. كيف تطوي سوريا صفحة "الرعب" ومحاسبة مجرمي "الكيميائي"؟ الأردن يعزز التنسيق مع سوريا لمواجهة تحديات إقليمية