ثورة أون لاين :
تشكل الاساطير التي تروي محطات من تاريخ الشعوب والثقافات , رافدا ثرا ورائعا للدراسات التي تعنى بالجمال والعودة الى التاريخ القديم لمعرفة تطور المجنمتعات ونموها ومن ثم تحديد محطات اساسية في تاريخها المكتوب والشفهي, من هنا عاد الحديث عن الاساطير وجمالياتها الى الواجهة , وقد اعتنت الامم والشعوب بجمع هذه الاساطير وتصنيفها وتبويبها ومن ثم نشرها في كتب للاطلاع والتواصل مع الشعوب الاخرى .
من هنا ياتي كتاب تاريخ ايران الاسطوري الضصادر حديثا عن الهئة العامة السورية ة للكتاب بدمشق , وهو من تاليف الدكتورة زالة آمورزكار , ترجمه الى العربية مازن النعيمي وراجعه الدكتور يوسف بكار ,الكتاب رحلة جميلة وهامة في الاساطير الايرانية التي اثرت الثقافة الايرانية وشكلت محطات هامة في الدراسات الجمالية التي اغنت الادب الفارسي وحسب مقدمة الترجمة فان تاريخ ايران الاسطوري يعد عملا مختصرا نسبيا لتاريخ الاساطير الايرانية , ونظرا لما يقدمه هذا الكتاب من ايصاحات مفيدة وموجزة عن تلك الاساطير , فانه يغني عن كثير من الكتب التفصيلية والتحليلية المختصة , ولعل اهم ما يميز الكتاب هو اسلوب الكاتبة في سرد احداث الاسطورة وتسلسلها مما يسر على القاريء الالمام بكل ما يرتبط بالاساطير الايرانية بسهولة دون ادنى تعقيد , ولما كان ما ترجم حول الاساطير الايرانية الى العربية قليل فان كتاب تاريخ ايران الاسطوري يعد فريدا من نوعه في هذا المجال .
والمؤلفة بما انتجته وقدمته من اعمال هي من اهم المراجع في علم الاسطورة الايرانية , لها اكثر من مئة بحث منشور واكثر من ثلاين كتابا في التاليف والترجمة ومعظم اعمالها ترجمت الى لغات اخرى ومنها كتابها هذا الذي ترجم الى الفرنسية والانكليزية, وقد اعتمدت المؤلفة على مصادر موثوقة منها : الهندية والابستاقية والبهلوية والعربية وهذا يؤكد مصداقية العمل وجديته .
الاساطير الايرانية
حسب الباحثة فان الاساطير التي تقدمها في الكتاب تصنف الى ثلاث مجموعات هي :
الاولى : آلهة القادة ورجال الدين او الاسورات ويتصدر هذه المجموعة الاله وروثة العظيم الذي كان في بداية الامر مجرد اله قبة السماء , والذي تتشابه سلطته وقدرته في الهند مع سلطة اورمزد في ايران , له مخلوقات كما لاورمزد مثل الملائكة التي تسمى آديتيه , ومن مساعديه ميتره او ميترا ومعنى الاسم العهد والصداقة ويجمع هذا الاسم بين القيادة والدين .
الثانية : آلهة المحاربين ا والهة الديوات وهم مجموعة من الالهة المحاربين يتقدمهم آيندره وهو اله الطوفان وخالق السيول واله الحرب ايضا وناصر الاريين ورفيق المحاربين االفيدائيين .
الثالثة : آلهة مظاهر الطبيعة الذين يتجلون في مظاهر الطبيعة المختلفة مثل : اوشاس اله الفجر سوريا وساويتا وويشنو الالهة المرتبطة بالشمس آكني اله النار سومه ويسمى في ايران هومه .
الاسطورة حسب راي المؤلفة
تتحدثالمؤلفة عن منهجها في الدراسة للاساطير التي اشرنا اليها انفا وترى انه يجب اولا البدء بتعريف الاسطورة وكيفية ظهورها وفائدة علم الاساطير , ولذلك تقسم الاساطير الايرانية الى ثلاثة الاف عام كانت مقسومة بين الخير والشر , عالم النور الاورمزدي وعالم الشر والظلمة الاهريمني , وتم الحديث في ثلاثة الاف عام الثانية عن الخلق وكيف كان قبل نماذج الحياة الاولى .
وفي الثلاثة الاف عام الثالثة عن هجوم اهريمن ومصير نماذج الحياة الاولى , واول زوج بشري ثم عرضت لحكام سلالة الدولة البيشدادية والكيانية وناقشت باختصار العصر الذي يربط الاسطورة بالتاريخ والاحداث التي تاخذ طابعاتاريخيا .
وفي الثلاثة الاف عام الرابعة تحدثت عن ظهور زرادشت وعن اولاده الموعودين وعن نهاية العالم طبق الاساطير الايرانية , ولم تتطرق الى الاساطير المانوية لانها تفتقر للنسيج التاريخي لاسيما انها تختلف مع نسج الاساطير المنقولة في النصوص الابستاقية والبهلوية وعلى الاخص مع الشاهنامة التي تمثلت فيها روايات خداينامة ( كتاب الامراء )
يقع الكتاب المذكور في 110صفحات من القطع الكبير .
ناديا سعود