بعد إعلان وزارة النفط مطلع الشهر عن البدء بتطبيق الآلية الجديدة لتوزيع الغاز المنزلي بعد أن استكملت الإجراءات الفنية اللازمة لذلك.. ترى هل تمكن جميع المواطنين من اتخاذ الإجراءات التي تمكنهم من الحصول على مادة الغاز المنزلي وفق تلك الآلية التي اعتمدتها الوزارة؟؟.
إن إرسال رسالة نصية إلى كل مواطن وفق البطاقة الذكية.. وتحديد موعد لاستلامه الأسطوانة من المعتمد المحدد.. الأقرب إلى عنوان سكنه.. خلال مهلة زمنية مدتها ثلاثة أيام.. مع إتاحة إمكانية تغيير المعتمد عبر قناة تلغرام.. أو عبر الموقع الالكتروني الخاص بالمشروع.. أو غيره من برامج الكترونية أمر حضاري ومهم.. لكن ماذا عن الكثير من المواطنين الذين لا يملكون هواتف ذكية؟؟ ولا يملكون انترنت.. وماذا عن كبار السن الذين لا يعرفون التعامل مع الشبكة في أريافنا؟؟ حيث ستنقضي مهلة الثلاثة أيام دون أن يعرف صاحب الدور دوره في الحصول على أسطوانة الغاز!!.
ولا سيما أن الوزارة قد أكدت أنه في حال انقضاء المهلة الممنوحة لاستلام الإسطوانة من تاريخ وصول الرسالة دون استلام المواطن إسطوانته.. عليه الانتظار حتى ورود رسالة أخرى..!! أو إعادة طلب الإسطوانة الكترونياً حتى يحصل عليها بشكل فوري!!.
هدف الآلية الجديدة تبسيط الإجراءات والتسهيل على المواطنين وإلغاء مظاهر الازدحام والحصول على أسطوانة الغاز بشكل ميسر.. غير أنها لم توضح آلية علاج بعض الحالات مما سبق ذكره.. وأيضاً تحديد الدور كما اتضح خلال اليومين جعل مدة الحصول على أسطوانة الغاز طويلة تصل إلى نحو 40 يوماً بين آخر مرة والدور الجديد!!.
فكيف سيتدبر المواطن الأمر حتى يتمكن من الحصول على مخصصاته!!
نعمان برهوم
التاريخ: الاثنين 3-2-2020
الرقم: 17183