الإبداع روح الخلود ..

الثورة اون لاين – هنادة الحصري:

عندما شد جلجامش – بطل ملحمة وادي الرافدين التي تحمل اسمه – الرحال إلى حيث يسكن – أوتورنبشم – الوحيد من بني البشر الذي كتب له الخلود ، كان هذا البطل الذي روعه وهد أوصاله موت صديقه “انكيدو” يحاول أن يتغلب على الموت الذي يطوي كل كائن حي ، و كان بذلك يتصرف مثله مثل أي إنسان أدرك بأن الموت محتم على بني البشر و لذلك فهو يسعى للتشبث بالبقاء .

و كان هذا البطل بالتعاون مع صديقه انكيدو ” قد قتل ثور السماء و تغلب على خمبابا شيطان غابة الأرز . كان جلجامش راعي تلك البلاد و لكنه كان يضطهد أهلها و هو قوي و جميل و حكيم ، لم يكن يترك عذراء لحبيبها، و لا ابنة أي مقاتل و لا خطيبة البطل ، عندما يصل جلجامش إلى مكان “أوتونبشتم” تغلق صاحبة الحانة ” سيدوري ” الباب في وجهه و لكن بعد إلحاح تفتح الباب و تسأله عن مراده و عندما يبوح لها بالسر تقول له .

( إلى أين تسعى يا جلجامش إن الحياة التي تبغي لن تجد إذ لما خلقت الاّلهة البشر قدرت الموت على البشرية

و استأثرت هي بالحياة

أما أنت يا جلجامش فاجعل بطنك مملوءا و كن فرحا مبتهجا ليل نهار .

و أقم الأفراح في كل يوم من أيامك و ارقص و العب ليل نهار و اجعل ثيابك نظيفة زاهية و اغسل رأسك و استحم في الماء و دلل الطفل الذي يمسك بيدك و أفرح الزوجة التي بين أحضانك و هذا هو نصيب البشر .. )

بيد أن جلجامش يفلح بالوصول إلى ” أوتونبشيم ” الذي يوافق في النهاية على اطلاع جلجامش على سر الخلود و هو نبتة من الشوكيات في قاع البحر حيث يفلح جلجامش في الحصول عليها و لكن يحصل التغيير الجذري في شخصية جلجامش الذي يدرك الاّن ، و بعد رجوعه يائسا من مغامرته هذه في سبيل الحصول على سر الخلود ، أن الفناء لامناص منه و عليه فقد أخذ يعلي الأسوار و يقيم العمران و يرسي النظام و القانون بدلا من الظلم و البطش .

مما تقدم نلاحظ أنه أمام حتمية الفناء التي كتبت على بني البشر ليسلك الناس ، أحد طريقين إما أن يسلك المرء سبيل اللذة و المحسوسات المادية في هذه الحياة كما جاء على لسان ، ” سيدوري ” صاحبة الحانة . أو أنه يتقبل قانون الحياة و يذعن لما ليس منه بد ، فيضبط النفس و يقوم بتلك الأعمال التي تخلده بعد حياته كما فعل جلجامش بطل الرواية في نهاية المطاف .

إن نظرة متفحصة لما يجري في عالمنا اليوم تبين لنا بأن هذه المسألة الكبرى التي شغلت عقل الإنسان منذ أقدم العهود مازالت هي نفسها التي تشغل بال الإنسان المعاصر ، بيد أن الفرق الشاسع يكمن في المواقف المتخذة حيال هذا الأمر . فعالمنا اليوم اختار – و للأسف – المسلك الأول و هو التنعّم باللذات ، و لو على حساب الاّخرين ، فكثيرون هم الذين يريدون أن يأخذوا من الحياة كل شيء ، قبل الموت ، و كثيرون هم الذين يتسابقون و بشكل محموم على اقتناص الغنائم دون وازع أو رادع و كثيرون هم من يأخذون بأقوال ” سيدوري ” صاحبة الحانة .. ان هذه النظرة إلى الحياة هي مكمن الشر ، و مصدر الماّسي و المعاناة في عالمنا هذا، عالمنا الذي أصبح غابة تتحكم بها القوى و يفرض فيها قانون شريعة الغاب .

كم هي كثيرة المعاناة ” المصائب ” التي حلت بالقارة الإفريقية نتيجة جشع الغرب الذي يريد أن يأخذ كل شيء و لا يعطي أي شيء ، و كم هي كثيرة الماّسي التي خلفها الإنكليز وراءهم في جنوب أفريقية و شبه القارة الهندية . و لا ننسى عندما شن الإنكليز حربا على الصين 1856 سميت بحرب الأفيون ، حيث أجبروا الصينيين على تعاطي الأفيون لملء جيوبهم بالأموال .. أمثلة و شواهد نجدها في كل مكان تحكي بصوت عال عن الظلم و القهر الذي مارسه من يريدون أن يغنموا من الدنيا كل شيء ..!!

كم هي في المقابل ، الشواهد على جلائل الأعمال التي قام بها العرب عندما كانوا سادة الدنيا ، فهذه هي العلوم الحديثة مدينة و بشكل كبير لما قدمه العرب يوم كانت أوروبا تغط في غياهب عصور الظلام ، و هذه الاّداب و الأخلاق العربية مثبتة في بطون الكتب التي علمت العالم كيف يهتم بالخالدات من الأعمال .

إن المبدأ البراغماتي ، الذي يشكل المحرك الأساسي لسلوك البشر ، سواء على المستوى الفردي ، أم على مستوى الدول ، لهو الشر بعينه ، فمبدأ ” الغاية تبرر الوسيلة ” الذي وضعه مكيافيلي يعني الظلم و القهر و ينأى بالإنسان عن إنسانيته و يحول العالم ، إلى غابة من الوحوش الكاسرة فأي حضارة هذه ! و أي تقدم هذا الذي يكرس مبدأ القوة ..؟!

لقد أدرك أصحاب الحضارة العريقة . كما نجد في ملحمة جلجامش ، أنه على الإنسان أن يقبل على الحياة و يستغلها للخير إلى أقصى حدود الاستغلال و الإتيان بالأعمال التي تخلد الفرد ، و لسان حالهم يقول ” و الذكر للإنسان عمر ثان ” .

آخر الأخبار
"تقصي الحقائق" بأحداث السويداء تلتقي المهجّرين في مراكز الإيواء في إزرع علاقات اقتصادية مع روسيا في إطار تبادل المصالح واحترام السيادة الوطنية تعاون سوري – عُماني لتعزيز القدرات في إدارة الكوارث شراكة جديدة لتحديث التعليم وربط الشباب بسوق العمل زيارة الوفد الروسي.. محطة جديدة في العلاقات المتنامية بين دمشق وموسكو سوريا وروسيا تبحثان بناء شراكة قائمة على السيادة والمصالح المشتركة سوريا: الاعتداء الإسرائيلي على قطر تصعيد خطير وانتهاك سافر للقانون الدولي الشيباني: سوريا تفتح باب التعاون مع روسيا.. نوفاك: ندعم وحدة واستقرار سوريا استهداف قيادات حماس في الدوحة.. بين رسائل إسرائيل ومأزق المفاوضات "إدارة وتأهيل المواقع المحروقة للغابات" في طرطوس تحالف يعاد تشكيله.. زيارة نوفاك  لدمشق ملامح شراكة سورية –روسية  دمشق وموسكو  .. نحو بناء علاقات متوازنة تفكك إرث الماضي  بين إرث الفساد ومحاولات الترميم.. هل وصلت العدالة لمستحقي السكن البديل؟ حلب تفرض محظورات على بيع السجائر.. ومتخصصون يؤيدون القرار 1431 متقدماً لاختبار سبر المتفوقين في حماة أسواق حلب.. وجوه مرهقة تبحث عن الأرخص وسط نار الغلاء دمشق وموسكو.. إعادة ضبط الشراكة في زمن التحولات الإقليمية "اللباس والانطباع المهني".. لغة صامتة في بيئة العمل المغتربون.. رصيد اقتصادي لبناء مستقبل سوريا الأردن: القصف الإسرائيلي على سوريا تصعيد خطير وانتهاك للميثاق الأممي