الثورة:
مسرحية (ميجنا الحب وطناً) جديد الأديب داود أبو شقرة
تلتبس الأحاسيس الخفية بمشاعر الانتماء بمختلف صوره في المسرحية الصادرة حديثاً للأديب داود أبو شقرة تحت عنوان (ميجنا الحب وطناً) مقدماً عبرها ثنائيات متصارعة تهدف إلى تفتيت بنية المجتمع.
وفي المسرحية تظهر الحرب النفوس على حقيقتها فتتجوهر معادن المرء وتصهر الأدران وتسقط الشوائب لتظهر حقائق الأشياء.
عنوان المسرحية اتسم بعدم الوضوح ويمكن البدء بفك طلاسم رموزه منذ عتبة العنوان الأول (الحب وطناً) حيث نصب كلمة وطن لكونها المفتاح الأول لاكتشاف طرفي معادلة بأن الحب هو الوطن.
وفي الكتابة كل الاحتمالات مشرعة من خلال سطور المسرحية عبر الانصهار في الحب الإنساني العابر لحواجز الدين واللغة والانتماء الحدودي.
تبدأ الأحداث بسماع الأخبار العاجلة في بيت بمدينة حلب يطل على ثانوية أبي العلاء المعري خلال الحرب على سورية وأمامها ساحة صغيرة تحولت إلى مقبرة تحت وطأة ما تلقاه المدينة على يد الإرهاب حيث تدور أحداث المسرحية.
لكن التحولات التي تحدث خلال محاولات الإرهابيين محاصرة حلب وقطع المؤن عنها يجعل بطلة المسرحية ميجنا الأرمنية ولينا السورية أمام تداعيات حياتية جديدة تشمل الحب والزواج والمشاكل وغير ذلك من أحداث دارت في سورية وأرمينيا.
وتتحدث المسرحية بلغة رشيقة وبسيطة شملت ما يدور في الحرب وما قبلها وخاصة الأحداث الخطيرة التي تعرض لها ابن ميجنا ومواجهة صعوبات العيش ولا سيما أن ميجنا عادت من أرمينيا بعد سفرها وجاءت بأمها معها كحدث مهم.
يذكر أن الكتاب من منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب وللمؤلف كتب في أغلب الأجناس الأدبية ترجمت كتب إلى الإنكليزية والفرنسية والإيطالية ومسرحية (الحب وطناً) التي تترجم إلى الأرمنية.
إبداعات جان ألكسان.. في سلسلة “مبدعون”
تقديراً لمسيرة جان ألكسان الروائي والمسرحي والصحفي التي دامت ستين عاماً صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب ضمن سلسلة “أعلام ومبدعون” كتيب أعدته هناء أبو أسعد جاء في 57 صفحة من القطع المتوسط مقدم بأسلوب قصة قصيرة مشوقة نبذة عن حياته المهنية التي بدأها في عمر الشباب عندما غادر مدينته الحسكة والتحق بخدمة العلم في دمشق وأبرز كتبه وأعماله الموجهة للأطفال ومؤلفاته التوثيقية.
ويتحدث الكتيب عن مؤلفات ألكسان حول حرب تشرين التحريرية وعن الرحابنة وأعلام الأدب والفكر في الوطن العربي كما يتوقف عند تجربته القصصية المتميزة.
وجاء في الكتيب أن ألكسان الذي ولد عام 1934 كان من الكتاب القلائل الذين سلطوا الضوء بدقة على مسيرة المدرسة الرحبانية وفيروز حيث جمعته بهم علاقة صداقة عميقة امتدت من منتصف الخمسينيات نتج عنها كتاب موسوعي صدر بدمشق بعنوان (الرحبانيون وفيروز) ويعد مرجعاً مهماً لكثير من الباحثين والمؤرخين الموسيقيين.
وتكمن أهمية تجربة ألكسان المسرحية في تناولها القضية الفلسطينية بمختلف أبعادها ومحطاتها التاريخية لذلك نجد بين أعماله (قراءات على شاهدات مقبرة كفر قاسم) و(عصافير الجليل).
توفي ألكسان في الـ 14 من شباط عام 2016 تاركاً العديد من أمهات المراجع منها كتابه التوثيقي (المسرح القومي والمسارح الرديفة في القطر العربي السوري وتاريخ السينما السورية والسينما في الوطن العربي) وغيرها.
مجموعة شعرية جديدة للأطفال للشاعر عباس حيروقة
يعود الشاعر عباس حيروقة عبر مجموعته الشعرية الموجهة للأطفال (أرسم نهراً) إلى ذلك الطفل الذي كان يمشي على كتف السواقي حافياً يحاور النهر وحقول القمح وأسراب العصافير.
وتمزج المجموعة وهي أولى إصدارات حيروقة في شعر الأطفال بين الماضي والحاضر متضمنة 14 قصيدة أهداها الشاعر إلى أطفال بلاده داعياً من خلالها إلى تعزيز ثقافة المحبة والخير والجمال وتعزيز القيم والأصالة والانتماء فضلاً عن الاحتفاء بالطبيعة.
وتسعى قصائد المجموعة إلى زرع جماليات بنيوية تخص تعليم الطفل والعمل على تدريب خياله وجعله قادراً على اختيار الألوان المناسبة كخطوة أولى في بناء مستقبله الثقافي.
التزام الشاعر بالموسيقا جاء لتقوية العلاقة العاطفية الوجدانية بين النص والطفل لأن الموسيقا أهم المقومات التي تشد الطفل لقراءة الشعر كقوله في قصيدة حديقة الأحلام..
المجموعة الشعرية الصادرة عن اتحاد كتاب العرب وتقع في 64 صفحة من القطع الصغير تهتم أيضاً بمواضيع أخرى يغلب عليها الجانب الوطني كما في قصيدة علم البلاد.
(ذاكرة الحب)… للشاعرة فاطمة الحسن
على نهج مجموعاتها الشعرية السابقة خطت الشاعرة فاطمة الحسن في مجموعتها الجديدة (ذاكرة الحب) بعد مجموعاتها تقاسيم وطن وظلال حلم ونسيم الروح سالكة درب الحداثة والقصيدة النثرية المخزنة بالصور الحسية والرمزية.
لمجموعة التي جاءت في مئة وثلاث صفحات من القطع المتوسط والصادرة عن دار الغانم للثقافة والنشر ضمت بين أوراقها ستة وخمسين نصاً شعرياً أشبعتها الحسن بوحاً عاطفياً جياشاً بالحزن نستشفها في كثير من قصائدها والتي جاءت بعناوين (حيرة – اغتراب – قلق – وهم – موت معلن – غياب) غير أن الحب يبقى الأمل الأوحد في ظل هذه الاضطرابات المؤلمة.