مدير “شهري”

كان أيام زمان يلجأ الموظف إلى كل المعارف و” الواسطات ” حتى يصّير رئيس دائرة أو مدير مركزي أو مدير عام، اليوم صار العكس في ناس عم تتوسط كي لا يتم تسميتها بأي مفصل وظيفي، لأن الأمر أصبح مسؤولية بدون أي حافز أو حتى أي ميزة، وأصبح عبئاً ثقيلاً على مَن يعمل.
التعويضات مزايا أعطاها المُشرع ووزعها على المفاصل الوظيفية لتحفيز الموظفين وزيادة  مهارات العمل ورفع الكفاءة والولاء للعمل، ولا يعني بأي شكل من الأشكال أن غياب التعويضات والحوافز يُلغي المهارات أو يقلل من الولاء للعمل ولكن مع امتداد الزمن وطول الفترة أصبح “المنصب” عبئاً على هذه المفاصل، وأصبح الشخص النزيه يصرف على هذا المكان.
مخصصات المديرين المركزيين والفرعيين والعامين من البنزين تم تخفيضها لعدة مرات خلال سنوات الأزمة، وعلى مبدأ الأسعار “ما في سعر مادة طلع ورجع نزل” وهيك مخصصات البنزين” وهذا الأمر بالنسبة لهذه الشريحة من مفاصل العمل في مؤسسات الدولة مثل المواد المدعومة بحاجة إلى إعادة النظر، فلا يُعقل أن تكون مخصصات مدير مركزي أو مدير عام أو فرعي 69 ليتراً للمدير المركزي و 90 ليتراً للمدير العام بالشهر أي تعبئة واحدة لسيارة الشام وهذه بأحسن الأحوال تكفي عشرة أيام لمن يسكن في الضواحي وفي الحقيقة معظم المديرين في الضواحي، والسؤال كيف سيُكمل هذا المدير المركزي أو المدير العام بقية الشهر؟  قبل رفع أسعار المحروقات كان من الممكن تأمين بعض الكميات ولكن بعد رفعها كيف سيتمكن المدير من الذهاب والقدوم إلى العمل.
أمر آخر يتعلق بتركيب أل “جي بي أس ” للسيارات الحكومية وهذه خطوة مهمة لأنه توجد مئات إن لم نقل آلاف السيارات المتوقفة ويتم التصرف بمخصصاتها وبالتالي من خلال أل “جي بي أس”  يمكن ضبط هذه الكميات التي ربما تذهب للسوق السوداء، ولكن الأمر ليس كذلك بالنسبة للسيارات المُخصصة، فالسيارات المخصصة معروف سعتها  والمخصصون بها وكمياتها، وبالتالي لن يحقق ذلك أي وفر، ولن يكون سوى ترتيب تكاليف على الخزينة لتركيب الأجهزة، أيضاً الجميع يعرف وضع هذه السيارات المتهالكة واستهلاكها الكبير للبنزين الأمر الذي جعل كثيراً من المديرين المالكين لسيارات خاصة يستخدمون هذه الكميات بسياراتهم التي هي أقل استهلاكاً وأفضل فنياً وبالتالي تكفي لعدد أيام أكبر، فهل هذا يزعج أحداً طالما أنه لا يرتب تكاليف وأعباء على الخزينة؟.
قد يفسر البعض أن الطلب برفع كميات البنزين  للسيارات المخصصة ليس بمنطقي في هذه الظروف ولكن الأمر ليس كذلك، الأمر أصبح أكثر من ضرورة لاستمرار العمل والأشخاص في مؤسساتهم، ولا يوجد مدير إلا ويدفع من راتبه للسيارة ولأمور أخرى تقتضيها ضرورات العمل.

آخر الأخبار
الرئيس الشرع  وعقيلته يلتقيان بنساء سوريا ويشيد بدور المرأة جعجع يشيد بأداء الرئيس الشرع ويقارن:  أنجز ما لم ننجزه الكونغرس الأميركي يقرّ تعديلاً لإزالة سوريا من قائمة الدول "المارقة"   أبخازيا تتمسك بعلاقتها الدبلوماسية مع السلطة الجديدة في دمشق  إعادة  63 قاضياً منشقاً والعدل تؤكد: الأبواب لاتزال مفتوحة لعودة الجميع  84 حالة استقبلها قسم الإسعاف بمستشفى الجولان  نيوز ويك.. هل نقلت روسيا طائراتها النووية الاستراتيجية قرب ألاسكا؟       نهاية مأساة الركبان.. تفاعل واسع ورسائل  تعبّرعن بداية جديدة   تقدم دبلوماسي بملف الكيميائي.. ترحيب بريطاني ودعم دولي لتعاون دمشق لقاء "الشرع" مع عمة والده  بدرعا.. لحظة عفوية بلمسة إنسانية  باراك يبحث الملف السوري مع  ترامب وروبيو  مبعوث ترامب يرحب بفتوى منع الثأر في سوريا   إغلاق مخيم الركبان... نهاية مأساة إنسانية وبداية لمرحلة جديدة  أهالي درعا يستقبلون رئيس الجمهورية بالورود والترحيب السيد الرئيس أحمد الشرع يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك في قصر الشعب بدمشق بحضورٍ شعبيٍّ واسعٍ الرئيس الشرع يتبادل تهاني عيد الأضحى المبارك مع عدد من الأهالي والمسؤولين في قصر الشعب بدمشق 40 بالمئة نسبة تخزين سدود اللاذقية.. تراجع كبير في المخصص للري.. وبرك مائية إسعافية عيد الأضحى في سوريا.. لم شمل الروح بعد سنوات الحرمان الدفاع المدني السوري.. استجابة شاملة لسلامة الأهالي خلال العيد دمشق منفتحة على التعاون مع "الطاقة الذرية" والوكالة مستعدة لتعاون نووي سلمي