“الأدب المقاوم ما بعد ٧ أكتوبر” لأدباء من غزة

 

الثورة – رفاه الدروبي:

مازالت غزة تحت النار، لكن أقلام كتّابها لم تخبُ رغم كل المآسي المحيطة بهم.. وفي إطار ذلك نظمت مديرية ثقافة دمشق ندوة بعنوان “الأدب المقاوم ما بعد ٧ أكتوبر” شارك فيها الدكتور ثائر عودة، والكاتب سامر منصور، قدمت خلالها ستة نصوص لأدباء من غزة، وكان أولها “غزة تشتاق ملامحها” للكاتب شجاع الصفدي، “ولادة أيلول” أكرم الصواني، “الاستسلام” آلاء القطاوي، “طريق المدرسة”خالد جمعة، “السادسة وعشر دقائق” مريم قوش، “حلاق الحرب” علي أبو ياسين، قرأها على الجمهور لأدباء الشباب، ومسرحية للكاتب سامر منصور في ثقافي أبو رمانة.


بدوره الدكتور ثائر عودة، أشار إلى أنَّ أحد كتَّاب غزة تحدث عن معاناتهم، أنَّهم “منذ أكثر من سنة لم نمسك كتاباً، لا نستطيع قراءة أي كتاب في الأجهزة المحمولة، لا اتصالات شابكة يسمح بها، ونحافظ على دقائق البطارية كأنَّها تستنزف من أوردتنا، فمن خارج غزة لا يتصور ما تعانيه لمجرد شحن الأجهزة المحمولة وبالنسبة له الأمر أتفه من أن يذكر، بينما بالنسبة لنا دقيقة من عمر البطارية تصنع فرقاً.. ولاسيما لأمكنة كلّ شيء دمر، لذلك نكتب لنفرغ قليلاً من شحنة موت يحاصرنا من شحنة الغضب يفتك بأرواحنا”.
كما لفت الدكتور عودة إلى أنَّ النصوص المختارة تشهد على واحد من أكثر الاحتلالات وحشية عرفها العالم، لأنّ هؤلاء الكتَّاب يؤمنون بشكل راسخ أنَّ هناك الكثير لمشاركته من واجبهم الأخلاقي والوطني اطلاع العالم على مأساتهم ومعاناتهم مع الاحتلال ومقاومة محاولاته لإسكات ممارسته بحقهم، منها حكاية توثيق أبطالها الناس القادمون، وحكايات بعيدة عن المبالغة، وتصويرهم على أنَّهم متاريس فولاذية، وأغلبها من الواقع المعاش.
لا تجميل للمأساة، ولا مبالغة بالصمود، يكتبون ما يسمعون من أفواه الناس، وخيام النزوح وكان بعضهم على وشك التخرج من الجامعة، يكتبون اليوميات والقصص القصيرة والأشعار.. إنَّها معاناة يومية مع الواقع المرعب بصواريخ المجرمين تحت أصوات الزنانات المؤرقة المتعبة للأعصاب، لا تغادر سماء غزة ليلاً ونهاراً.
يواصلون الكتابة من دون كلل أو استسلام، لذلك يجب علينا أن نقرأ ما يكتبون، ونتعلم منهم، ليس لأنَّهم الأفضل، بل كونهم أصحاب تجارب مع الموت والأمل بالنجاة، ولأنَّ أقلامهم الصادقة تستمد أحبارها من نزيف أصحابها ومواقفهم وتصرفاتهم.
والنصوص تجاوزت حدود “الواقعية السحرية” في أدب أمريكا اللاتينية، واخترقت حدود الواقعية الحقيقية، لم يكتب عنها التاريخ، وتتنوع الحكايات بين نصوص مشوقة، وأخرى طويلة ورمزية، تتركز على التفصيلات الدقيقة، في محاولة نقش الفظائع لحظات الأمل النادرة، ولأنَّ التفصيلات تشكل جزءاً كبيراً من عالمهم، والحديث عنها يشكل فعل مقاومة وصمود، والنصوص المختارة على اختلاف أساليبها تتناول الموضوع الرئيس، تعيد إلى الحياة القضايا الحقيقية لغزة، واضحة صريحة صادقة في تصوير تجارب الحرب ومواجهة آثارها.

آخر الأخبار
الصفدي: نجدد وقوفنا المطلق مع سوريا ونحذر من العدوانية الإسرائيلية خبير مصرفي لـ"الثورة": العملات الرقمية أمر واقع وتحتاج لأطر تنظيمية مجزرة الغوطتين.. جريمة بلا مساءلة وذاكرة لا تموت العقارات من الجمود إلى الشلل.. خبراء لـ"الثورة": واقع السوق بعيد عن أي تصوّر منطقي في الذكرى الـ 12 لمجزرة الكيماوي.. العدالة الانتقالية لا تتحقق إلا بمحاسبة المجرمين نظافة الأحياء في دمشق.. تفاوت صارخ بين الشعبية والمنظمة اقتصاد الظل.. أنشطة متنوعة بعيدة عن الرقابة ممر إنساني أم مشروع سياسي..؟ وزارة الأوقاف تبحث في إدلب استثمار الوقف في التعليم والتنمية تقرير أممي: داعش يستغل الانقسامات والفراغ الأمني في سوريا لإعادة تنظيم صفوفه تفقد واقع الخدمات المقدمة في معبر جديدة يابوس هل تصنع نُخباً تعليمية أم ترهق الطلاب؟..  مدارس المتفوقين تفتح أبوابها للعام الدراسي القادم عندما تستخدم "الممرات الإنسانية" لتمرير المشاريع الانفصالية ؟! محاذير استخدام الممرات الإنسانية في الحالة السورية المساعدات الإنسانية. بين سيادة الدولة ومخاطرالمسارات الموازية الاستثمار في الشباب.. بين الواقع والطموح د.عمر ديبان: حجر الأساس لإعادة بناء سوريا القوية  "حساب السوق لا ينطبق على الصندوق" تحديد أسعار المطاعم وتكثيف الرقابة الحل الأنجع "مجزرة الكيماوي".. الجرح النازف في أعماق الذاكرة .. المحامي زهير النحاس : محاسبة المجرمين ركيزة لبنا... إنارة الشوارع بجهود أهلية في الذيابية تعاونيات إنتاجية فلاحية بالتعاون مع المنظمات الدولية